مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 كن جميلاً

اذهب الى الأسفل 
+3
أ/عبد المجيد محمود
مصطفى درويش
Admin
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 21409
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 36
الموقع : سوهاج_البلينا

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-05-18, 11:30

(درس كن جميلاً)

التعريف بالشاعر
إيليا أبو ماضي من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان سنة 1889م وعندما بلغ العاشرة من عمره ، هاجر إلى مصر يطلب فيها حياة طيبة لم يجدها في لبنان واتجه إلى القراءة والتحرير في الصحف وظهرت شاعريته مبكرة ، فأصدر ديوانه الأول
( تذكارالماضي ) سنة 1911 ، وجرى فيه على طريقة البارودي والشعر العربي التقليدي .ثم هاجر إلى أمريكا سنة 1912 م ومكث بها أربع سنوات لا يقول شعراً ، ولعله كان مشغولاً بتدبير عيشه ، ثم انضم إلى الرابطة القلمية بنيويورك حين تأسست سنة 1920 ، وفي سنة 1929 أصدر مجلة ( السمير ) ثم حولها إلى جريدة يومية ، ونشر سنة 1921 ديوانه الجداول ، وفي سنة 1940 ديوانه ( الخمائل (وقد أتاحت له هجرته إلى أمريكا ثقافة ودراسة عميقة للحضارة الغربية والعربية وتكونت له منهما شخصية واضحة المعالم، قوية الملامح ، وهو يصوغ الشعر معبراً عن نفسه وعن المجتمع الذي يعيش فيه ،ويتأمل الحياة وما فيها من صنوف الخير والشر ويعرض ذلك عرضاً صادقاً ، ونجد في شعره كثيراً من النظرات التأملية في الحياة وفي أسرار الوجود والنفس الإنسانية ، توفي سنة 1957 ، وقد نشر ديوانه ( تبر وتراب ) بعد وفاته .


مناسبة القصيدة
: كان إيليا أبو ماضي يشفق على المتشائمين الذين ينظرون إلى الحياة بمنظار أسود ،ويعمون عن كل ما تحفل به الحياة من متعة وبهجة، ولا يقدرون ما أسبغ الله عليهم من نعم لا تعد ولا تحصى ، وكان يرى أن الكآبة إنما يخلقها الإنسان لنفسه بينما في استطاعته أن يعيش سعيداً ، وهو في هذه القصيدة يدعو إلى التفاؤل والأمل والابتعادعن التشاؤم بأسلوب فلسفي تأملي أشرك فيه مظاهر الطبيعة المختلفة للاستمتاع بالحياة
ونبذ الشكوى والخوف من الموت.


جو النص : خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة ،
ولن يستطيع أنْ يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره، غير أن
بعض الناس يرون الحياة من خلال منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة.



" التفاؤلوالاستمتاع بالحياة "

أيهـذا الشاكي ومـا بك داء كيف تغدو إذا غـدوت عليـلا
إن شـر الجناة في الأرضنفـس تتوقى قبـل الرحيـل الرحيـلا
وتـرى الشوك في الورود وتعمى أن تـرى فـوقهاالندى إكليـلا
هـــو عبء على الحياة ثقيـل مـن يظـن الحيـاة عبئا ثقيـلا
والــذي نفسـه بغيـر جمـال لا يرى في الحــياة شيئا جميـلا
فتمتّـعْ بالصُّبحِ مــا دُمتَ فيهِ لاتخفْ أنْ يـزولَ حتّى يـزولا
أيهـذا الشـاكي ومـا بك داء كن جميـلا تــرالوجود جميـلا

المعاني:
أيهذا الشاكي: أي هذا أيها الشاكي
الشاكي: المخبر بسوء أصابه
داء: ( دوأ ) مرض (ج) أدواء
تغدو: تصبح
عليلا ً: مريضا
الجناة: (ج) جان ، وهو المذنب المقترف جريمة
تتوقى: يتحذر
الرحيل: المغادرة والمراد الموت
تعمى تصاب بالعمى : أي عدم رؤية الأشياء
الندى: قطرات الماء المتكاثفة في أوائل الصباح على النبات
إكليلا: تاج (ج) أكاليل
الشَّوْقُ: الاشْتِياقُ و نزاع النفس إلى الشيء
عبء بالكسر: الحِمل (ج) أعْباءٌ
يظن: يعتقد والظَّنُّ العِلم دون يقين
الحياة: الحَيَاةُ ضد الموت(ج) حيوات
تمتع: بالصبح استمتع بمطلع النهار
يزول: ينقشع ويذهب
الوجود: الكون



الشرح
1- يتعجب الشاعر من الإنسان الذي يشتكي من الحياة ولم يصب بمرض متوجها إليه بنظرة تأملية فكيف يكون حاله إذن عندما يمرض .
2- فإن شر المذنبين في الأرض من يتحذر الموت ويخافه ويظل حبيساً لهذه الفكرة قبل أن يحن موعدها .
3-إن نظرتك التشاؤمية للحياة جعلتك لا ترى في الوردة سوى الشوك ولا تتمتع بجمال الندى على أوراقها كالتاج على رأس الجميلة.
4- فالإنسان عبارة عن مشاعر وأحاسيس، فإذا كانت ظروفه صعبة -وهي في الغالب كذلك- يحتاج كثيرا إلى أن يخلق السرور داخل نفسه، ولو لم تكن أسبابه موجودة ...فالسعادة شيء نصنعه داخل نفوسنا، ولا يأتي من شيء آخر عندما تصبح نظرتنا إلى هذه الحياة مجرد يأس وإحباط فإننا فعلا عبء ثقيل.
5- فالإنسان الذي لا يجعل الجمال من عناصر نفسه لا يرى في الكون شيئاً جميلا.
6- ويدعوالشاعر هذا المتشاءم بأن يستمتع بمطلع النهار الجديد طالما أنه موجود فيه، ومن عناصره متفاعلا معه متفائلا بالحياة حتى يذهب وحده كطبيعة الأشياء .
7- ثم يدعو الشاعر هذا الإنسان بأن يجعل الجمال في نفسه فسيرى الوجود جميلا ويسعد به دون شقاء وألم قائلا له " كن جميلا ترى الوجود جميلا".


س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص.

مواطن الجمال

أيهذا الشاكي وما بك داء : أسلوب نداء الغرض منه التعجب.
ما بك داء : أسلوب خبري الغرض منه التقرير.
كيف تغدو إذا غدوت عليلا : أسلوب استفهام الغرض منه التعجب .
ما بك داء / عليلا : تضاد سلب ، قيمته الفنية توضيح المعنى وإبرازه بالمتناقضات .
البيت الثاني : الأسلوب خبري الغرض منه التقرير ويمكن اعتبار البيت حكمة.
الرحيل : كناية عن الموت وترك الحياة .
الرحيل الرحيلا : تكرار كلمة الرحيل لتوضيح المعنى وإبرازه ، والتكرار يعطي نغمة موسيقية جميلة. ترى ، تتوقى: استخدام الفعل المضارع دلالة على تجدد واستمرارية النظرة التشاؤمية والخوف المشوب بالحذر .


تري / تعمى :تضاد لتوضيح المعنى وإبرازه.
ترى فوقها الندى إكليلا : شبه الندى فوق أوراق الوردة بالتاج الموضوع على الرأس لزينتها.
عبء ثقيل :صور التشاؤم بالحمل الثقيل الذي يحمله الإنسان .

البيت الخامس : أسلوب خبري الغرض منه التقرير ويعد أيضاً بيتحكمة
تمتع بالصبح : أسلوب أمر الغرض منه النصح والإرشاد.
لا تخف : أسلوب نهي الغرض منه النصح والإرشاد.
(استخدم الشاعر في البيت الخامس : تخف ، يزول ، يزولا ): أفعالا مضارعة للدلالة على الخوف المتجدد من زوال السعادة منالحياة .
كن جميلاً : أسلوب أمر الغرض منه النصح والإرشاد.

أسئلة مجاب عليها


س1: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
جـ: تسيطر على الشاعر عاطفة الإنكار والتفاؤل والأمل، وقد كان لهذه العاطفة أثرها في التعبير والتصوير.
س2:من أي شيء يتعجب الشاعر في البيت الأول ؟
جــ: يتعجب من الإنسان الذي يتأوه ويشكو، وهوليس مصاباً بمرض فكيف سيكون حاله وهو يشكو دون مرض، فما باله إذا أصبح مريضاً فكيف سيكون حاله ؟؟!!!
س3: تتضح النظرة التأملية في البيت الأول . وضح ذلك .
جـ: يتأمل في حال الإنسان كثير الشكوى وهو صحيح وحاله وهو معتل.
س4: ما الحقيقة التي ذكرها الشاعر في البيت الثاني؟
جـ: أن شرقاتلٍ في هذه الحياة نفسٌ تتنتظر الموت وتنتظر هاجس الموت قبل أن يدنو منها، فهوميتٌ قبل موته بالهواجس التي تكتنفه وكابوس الموت يخيم عليه.
س5: ما العلاقة بين صورة الوردة والتفاؤل والتشاؤم في البيت الثالث ؟
جـ: النظر للجانب الأسود من الشيء فالوردة فيها الجمال متمثلاً في الإكليل أعلاها، بينما ينظر الرائي المتشاءم في الشوك فكذلك الحياة علينا أن نرى الوجه الطيب والمتفائل فيها، وأن لا نركزأنظارنا على وجهها الأسود فلكل شيء نصفان طيب ابيض وآخر أسود .
س6: ما الحكمة التي تستخلصها من البيت الخامس ؟
جـ: أن الإنسان المتشاءم دائماً لا يرى أمامه غيرالتشاؤم واليأس في الحياة دون النظر لجانبها المشرق .



س7: إلام يدعو الشاعرالإنسان المتشاءم في البيت السادس؟
جـ: أن الإنسان وليد لحظته ولا يجب عليه أن يفكرفي المصائب السوداء القادمة في المستقبل، فما دام يعيش في لحظتهِ حياة طيبة فليتمتع بها ،ولا يشغل فكره في المستقبل الأسود بل يعيش لحظته المشرقة ، فكذلك الصبح علينا أن نعيشه ولا نجهد أنفسنا بالتفكير كيف سيكون حالنا بعد زواله إلا عندما يحل الأمر ويزول الصبح لأن تفكيرنا في الجانب الأسود القادم سيسلبنا العيش الهانئ في لحظتنا الهانئة ويقلب حياتنا إلى التعاسة والشقاء .

س8:عين الأساليب في البيت الأول . وبين نوعها والغرض منها ؟
جـ:أيها الشاكي ومابك داء !! أسلوب نداء غرضه التعجب,كيف تغدو إذا غدوت عليلاً؟ أسلوب استفهام غرضه التعجب.
س9: ما الجمال في استخدام الشاعر لكلمة ( الرحيل ثم الرحيلا(؟
جـ: تكرار كلمة الرحيل لتوضيح المعنى وإبرازه ، والتكرار يعطي نغمة موسيقية جميلة.
س10: علام يدل استخدام الشاعر للأفعال المضارعة ( ترى ، تتوقى ،تعمى )؟
جـ:الاستمرارية.
س11:ماالصورة الجمالية في البيت الثالث ؟ وما أثرها الفني؟
جـ: ترى فوقها الندى إكليلا : شبه الندى فوق أوراق الوردة بالتاج الموضوع على الرأس لزينتها.
س12:استخدم الشاعر في البيت الخامس ( تخف ، يزول ، يزولا ) أفعالا مضارعة فعلام يدل ذلك؟
جـ: أن هذا الشيء دائما يتكرر في كل زمانٍ ومكان .
س13: عين من الأبيات ما يصلح لأن يكون حكمة.
جـ: البيت الخامس : أسلوب خبري الغرض منه التقرير ويعد البيت حكمة فالإنسان الذي لا يجعل الجمال من عناصر نفسه لا يرى في الكون شيئاً جميلا .

التدريبات

س1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا
والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلاً
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- أيهذا الشاكي : نداء غرضه ( التودد / الاستعطاف / التعجب / التنبيه ) .
2- تتوقي : مضادها ( ترغب / تشتاق / تشكو – تأنس ) .
3- الندي : جمعها( النوادي / النداوي / الأنداء ) .
ب – " كيف تغدو إذا غدوت عليلا ؟"
ما الغرض من الاستفهام ؟


ج- من شر الناس كما تعرض الأبيات ؟ ولماذا ؟
د- ما الحقيقة التى يعبر عنها البيت الأخير ؟ وهل توافق الشاعر على ذلك ؟
ذ- تحمل الأبيات دلائل تشاؤم بعض الناس وضحها كما فهمتها .

ر- ما النصيحة التي تقدمها في المواقف الآتية ؟
1- طالب يشتكى دائماً من صعوبة المواد الدراسية .
2- صديق لك يخاف من المستقبل .
3- إنسان يائس من الحياة ولا يرى فيها شيئاً جميلاً .
ز- ماذا يحدث لو ؟ :
1- عاش الإنسان بلا طموح وأمل .
2- اختفى اليأس والإحباط من حياتنا ؟
3- لم يتمتع الإنسان بالمناظر الجميلة من حوله ؟

س2: أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين :
الابيات تدعو إلى { التفاؤل – التشاؤم – الشك – العطف }
النداء في " ايهذا الشاكي " يفيد { الرجاء – الاستعطاف – التحذير – التنبيه }
الاستفهام في " كيف تغدو " غرضه { الاستنكار – التوبيخ – التهديد – التحقير }
ب‌- ما الجمال في قوله " ترى فوقها الندى إكليلا " ؟
ت‌- ما رأيك في المواقف الآتية :
موقف الشاعر في الجمال ؟
موقف الشاكي من الجمال ؟
ث‌- انثر الأبيات بأسلوبك موضحاً الفكرة الرئيسة فيها
ج‌- ما قيمة الجمع بين " ترى – تعمى " ؟
ح‌- ما موقف الشاعر من الإنسان والجمال في هذه الأبيات .؟


وبالله التوفيق.........

أ / عبد الرحمن محمود عبد الرحمن : 01095858258 & 01210271320


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-06-04, 17:52 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
مصطفى درويش
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 20
نقاط : 20080
تاريخ التسجيل : 25/05/2013

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-05-25, 13:52

ميستر والله شرح جميل جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 20406
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-05-25, 19:47

شرفت المنتدى ونشكرك على مرورك الطيب
اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية من بنها ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?????
زائر




كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-05-26, 20:29

اولا انا بشكر حضرتك جدا على الشرح الممتاز ده ان اول مره فى حياتى اشوف الشرح المتميز ده
طريقه اكثر من رائع انت شخص مبدع وتستحق كل التقدير والاحترام بارك الله فيك
اختك الاستاذه فاطمه موسي مدرسة لغة عربية من الاسكندريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/حنان
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 18
نقاط : 20273
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-05-29, 12:23

شرح النصوص بالطريقه دى فيه نوع من انواع الابداع وانا لا اجامل ده والله حقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 20406
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-05-29, 14:09

شرفتم المنتدى ونشكركم على مروركم الطيب
اخوكم الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية من بنها ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيري عبد الباسط
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 15
نقاط : 20065
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-05-30, 15:29

والله انا استمتعت بالشرح الممتاز ده
والطريقه اكثر من ممتازه وشغل مبتكر وجديد ربنا يديك الصحه والعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 20406
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-05-30, 19:43

اهلا وسهلا شرفت المنتدى استاذ خيري
هذا ما عتدنا عليه من الدكتور عبدالرحمن انه من خيرة شبابنا
اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 21409
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 36
الموقع : سوهاج_البلينا

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-05-30, 22:04

والله العظيم انا مبسوط جدا من رد حضرتك بشعر اني قمت بعمل شيء له قيمه
اشكرك على ردك المتمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
????
زائر




كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-06-04, 10:20

بصراحه انت مبدع وفنان شرح غاية فى الجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 21409
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 36
الموقع : سوهاج_البلينا

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-06-04, 14:32

بصراحه انت الى انسان زوق ومحترم وشكرا ليك
اشكرك على مرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
أ/صابر مكي
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 14
نقاط : 20064
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-06-08, 12:28

بصراحه الشرح لو قلت عليه ممتاز ورائع حاسس انى لم اصف هذا المجهود بارك الله فيك يا مبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 21409
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 36
الموقع : سوهاج_البلينا

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-06-08, 12:41

شكرا استاذي واهلا وسهلا بك معنا
واشكرك للمره الثانيه على المجامله الظريفه دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
بيتر سعيد
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 9
نقاط : 19999
تاريخ التسجيل : 08/06/2013

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-06-08, 23:20

بصراحه فعلا طريقه محترمه جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 21409
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 36
الموقع : سوهاج_البلينا

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-06-11, 10:16

بصراحه انت زوق جدا شرفت المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 20406
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-06-11, 17:24

شرفت المنتدى ونشكرك على مرورك الطيب
اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???? ???
زائر




كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-06-17, 15:37

ممتاز طريقة جميلة بجد شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 21409
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 36
الموقع : سوهاج_البلينا

كن جميلاً    Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن جميلاً    كن جميلاً    Empty2013-06-17, 15:45

العفو شرفتى المنتدى يا ياره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
 
كن جميلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثالث الاعدادى الترم الأول :: ثانيا النصوص-
انتقل الى: