مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 1-أمة العرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 21409
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 36
الموقع : سوهاج_البلينا

1-أمة العرب     Empty
مُساهمةموضوع: 1-أمة العرب    1-أمة العرب     Empty2013-04-07, 17:48

أمة العرب
التعريف بالشاعر
ولد الشاعر على الجارم بمدينة رشيد عام 1881 ونال دراسته الأولية وحفظ القرآن ببلدته ثم انتقل إلى الأزهر لينهل من علومه العديدة على أيدي أساتذة أجلاء مثل الشيخ محمد عبده , ثم التحق بدار العلوم حتى تخرج منها وكان ترتيبه الأول , فأوفد في بعثة إلى إنجلترا عام 1908م ومكث بها أربع سنوات ثم عاد إلى الوطن عام 1812 حيث عمل مفتشا للغة العربية بوزارة المعارف ثم كبيرا لمفتشي اللغة العربية وعضوا بمجمع اللغة العربية منذ إنشائه , ثم عميدا لدار العلوم حتى بلغ سن الستين عام 1942 وتوفى في 8 فبراير 1949م.

بنى العروبة إن الله يجمعنــــــــــــــــا فلا يفرقنا في الأرض إنســـــــان
لنا بها وطن حر نلوذ بـــــــــــــــــــه إذا تناءت مسافات وأوطـــــــــان
وغدا الصليب هلالا في توحدنـــــــــــا وجمع القوم إنجيل وقـــــــــرآن
ولم نبال فروقا شتتت أممـــــــــــــــا عدنان غسان أو غسان عدنــــــان
أواصر الدم والتاريخ تجمعنــــــــــــا وكلنا في رحاب الشرق إخـــــــوان
مــجــــد على الدهر مذ كــانت أوائله ودولة لبنى الفصحى وسلطــــــان


1- بنى العروبة إن الله يجمعنـــــا فلا يفرقنا في الأرض إنســـان
2- لنا بها وطن حر نلـــــوذ بـــــــه إذا تناءت مسافات وأوطـــــــــان



البيت الكلمة أو الجملة المعنى
. :أبناء العرب بنى العروبة
يحدث بيننا فرقة والمراد كراهية وبغضا. : يفرقنا
نلجأ إليه. : نلوذ به
. تناءت : بعدت


الشـــــــــــــرح
1- يتوجه الشاعر على الجارم بالنداء إلى أبناء العرب مؤكدا أن الله عز وجل شأنه يجمع هذه الأمة ويوحدها بمقومات متعددة منها : اللغة والدين والتاريخ فهي خير أمة أخرجت للناس ومهما حاول الأعداء إشعال نار الفرقة بينهم فلن يفلحوا.
2_لنا نحن – المصريين – بالعروبة وطن نلجأ إليه إذا بعدت المسافات بين الأوطان العربية نجد فيه السكن والاطمئنان.
مظاهــــر الجمــــــال:
بنـــــــى العروبــــــــــــــــــــــــــة : أسلوب نداء للتعظيم حذفت أداة النداء (يا) لقرب الأبناء من قلب الشاعر .وشبه العروبة بالأم التي لها أبناء.
إن الله يجمعنــــــــــــــــــــــــــــــا : أسلوب مؤكد (بإن) ويجمعنا تدل على الوحدة وترك الخلافات.
فلا يفرقنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا : أسلوب نفى بلا يؤكد ويحذر من الفرقة.
يجمعنا ويفرقنــــــــــــــــــــــــــا : مقابلة تؤكد المعنى وتوضحه .
في الأرض إنســـــــــــــــــــــــــــان: يدل على العموم والشمول وإنسان نكرة للتقليل والتحقير.
و طنـــــــــــــي حــــــــــــــــــــــــــــر: تعبير يدل على التعظيم , و طن نكرة للتعظيم ووصفه بالحر للقوة والعظمة.
لنا بها وطن حر نلوذ لـــــــــــــه : أسلوب قصر بتقديم بها يفيد التوكيد والتخصيص.
إذا تناءت مسافات وأوطـــان : أسلوب شرط للتوكيد ومسافات وأوطان جمع للكثرة والاتساع ونكرة للعموم والشمول.

3- وغدا الصليب هلالا في توحــدنـــا وجمع القوم إنجيل وقـــــــــــرآن
4- ولم نبال فروقا شتتت أممـــــا عدنان غسان أو غسان عدنــــان

البيت الكلمة أو الجملة المعنى
غدا :أصبح , صار , وهو يعمل عمل كان .
. الصليب : شعار المسيحيين , والجمع صلبان وصلب
. الهلال : شعار المسلمين والجمع أهلة .
. توحدنا : اتحادنا , اتفاقنا .

إنجيل : كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام وهى كلمة غير عربية ومعناها البشارة والجمع الأناجيل.
. لم نبال :لم نهتم
فروقا : اختلافات والمفرد فرق .
شتتت : فرقت ومضادها جمعت – وحدت.
أمما : المفرد : أمة , وهى الجماعة من الناس من أصل واحد , تجمعهم صفات موروثة ومصالح واحدة أو أمر واحد .
عدنان : من آباء العرب وأطلق اسمه على العدنانيين نسبة إليه . .
غسان : أبو العرب الغساسنة ويدينون بالمسيحية .

الشـــــــــــــرح
3- يشير الشاعر إلى هذا التوحد بين أهل الديانتين المسيحية والإسلام فقد اتحدوا وتوحدوا حتى لا تجد فرقا بينهم حين يدافعون عن الوطن والأمة وجمعهم ووحدهم القرآن والإنجيل والهلال والصليب .
4- ولذا فإننا لم نهتم بهذه الفروق في الأصل أو النسب والتي قد تشتت الأمة فإذا كان العرب يرجعون نسبهم إلى عدنان أحد آباء الغرب أو إلى غسان أبى الغساسنة ويدينون بالمسيحية فإن هؤلاء جميعا توحدهم العروبة .
مظاهــــر الجمــــــال
غـــــــــــــــدا الصليــــــــــــب هلالا: تعبير يدل على الوحدة والترابط وتوحدنا تؤكد الترابط. .
جمع القوم إنجيل وقــــــــرآن : شبه الإنجيل والقرآن إنسان يجمع ويوحد بين الناس ويدل على اتفاق الهدف بينهما وهو التسامح لا التعصب . .
ولم نبال فروقـــا أممـــــــــــــــا : أسلوب نفى وشبه الفروق بعدو يحاول التفريق بين الناس. .
عدنان غسان أو غسان عدنان : تعبير يدل على الوحدة والترابط. .

5- أواصر الدم والتاريـــــخ تجمعنــــا وكلنا في رحاب الشرق إخــــوان
6- مجد على الدهر مذ كانت أوائله ودولة لبنى الفصحى وسلطــــــان

البيت الكلمة أو الجملة المعنى
روابط وعلاقات , مفردها آصرة. : أواصر
رحاب : جمع رحبة وهى الأرض الواسعة

: شرف ورفعة والجمع : أمجاد . مجد
الزمن , والجمع أدهر , دهور. : الدهر
أهل اللغة العربية الذين يتحدثون بها. : بنى الفصحى
. سلطان : قوة , والجمع : سلاطين

الشـــــــــــــرح
5- مازال الشاعر يؤكد أن الأمة العربية تجمعها روابط الدم والتاريخ المشترك واللغة الواحدة , فنحن فى ساحة الشرق العربى إخوة تؤلف بيننا المحبة .
6- نحن بهذه المقومات حققنا مجدا على مر الدهور منذ الأوائل حتى عصرنا الحاضر فنحن أصحاب الرفعة ونحن كذلك دولة العرب ذات السلطان العظيم .
مظاهــــر الجمــــــال
أواصر الدم والتاريخ تجمعنــا : شبه الأواصر بإنسان يجمع الأمة ويوحى بقيمة الروابط وأواصر جمع للكثرة.
كلنا فى رحاب الشرق إخــــــوان : كلنا للشمول والعموم , إخوان توحى بالمحبة والإخاء. .
دولة لبنى الفصحى وسلطـان : تعبير يدل على الوحدة بين عنصرى الأمة ويدل على القوة والعظمة , ومجد نكرة للتعظيم. .
المناقشـــــــــــــة
س1: ما الروابط التى تربط بين أبناء الأمة ؟
روابط الدم والتاريخ واللغة العربية والأديان ج:
س2: ما الواجب على أبناء الأمة الواحدة .. ولماذا ؟
1_ضرورة الاتحاد والتعاون و نبذ الخلافات ج:
2_ضرورة الحفاظ على الوحدة العربية وذلك من أجل إعلاء شأن الأمة والعمل على رفعتها وتقدمها.
س3: ماذا يحدث لو :-
اتحدت الأمة : أدى إلى قوتها وعدم استعمارها 1_
زادت القوة العسكرية :- أدى إلى تحرير بلاد المسلمين. 2_
. أقيمت سوق عربية مشتركة :- أدى إلى تحقيق التكامل الاقتصادي 3_
4_اهتم الأبناء بالعلم والابتكار :- تقدمت الأمة وسادت العالم ونشرت الحضارة العربية الإسلامية.
س4: ضع عنوانا آخر للنص ؟
أمجاد عربية. ج:
س5: ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في البيتين الأولين ؟
أن الله جمع بين العرب في أمة واحدة. ج:
س6: ( لنا بها وطن حر نلوذ به ) ما الوطن الذي يقصده الشاعر ؟
ج:يقصد مصر.
س7: فلا يفرقنا في الأرض إنسان , لم يفرقنا .. أيهما أفضل ولماذا ؟
الأول أجمل لأن لا تنفى المضارع والمستقبل فلن يستطيع أحد أن يفرقنا. .
س8: ما شعار المسلمين والمسيحيين ؟
المسلمون شعارهم الهلال والمسيحيون شعارهم الصليب. ج:
س9: ما أصل العرب ؟
يرجع العرب إلى أصلين هما عدنان وغسان. ج:
س10: أيهما أجمل وغدا الصليب هلالاً .. اجمع الصليب والهلال ؟
الأول أجمل لأنه يدل على الوحدة والترابط. ج:
س11: ما العلاقة بين الوحدة والقوة ؟
الوحدة هي طريق القوة ويد الله مع الجماعة. ج:
س12: وضح كيف ظهر أثر العروبة على وحدة الأمة ؟
أصبح للعرب دولة قوية وسلطان ومجداً عظيماً . ج:
س13: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
تمجيد العروبة والدعوة إلى الوحدة . ج:
س14: لماذا يعد الاتحاد ضرورة للعرب في كل زمان ؟
لان المنطقة العربية مهد الأديان والغرب يريدون احتلال الوطن العربي وفلسطين دليل ذلك ج:
س15 : للوحدة أثر في تقدم الأمة ؟ أو ما أهمية الوحدة العربية ؟
ج:لها أثر في تقدم الأمة ورقيها ويصبح الجميع يد واحدة متعاونين من أجل رفعة شأن بلادهم فى كل المجالات.
س16: ما الذي تعلمته من النص :-
قوة الروابط بين أبناء الأمة . 2- الاعتزاز بمجد العروبة. 1_

مواجهة الحاقدين المحتلين . 4- عدم التفريق بين عنصري الأمة. 3_

وبالله التوفيق............
أ/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-04-15, 00:22 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
?/???
زائر




1-أمة العرب     Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1-أمة العرب    1-أمة العرب     Empty2013-04-13, 18:11

يعطيك الصحة والله الموقع بتاعك شدنى على الاخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 21409
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 36
الموقع : سوهاج_البلينا

1-أمة العرب     Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1-أمة العرب    1-أمة العرب     Empty2013-04-13, 19:18

تسلم يا استاذ على ودى شهادة نعتذ بيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
أ/حنان
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 18
نقاط : 20273
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

1-أمة العرب     Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1-أمة العرب    1-أمة العرب     Empty2013-04-16, 13:47

شرح فعلا ممتاز ومجهود طيب وشكرا
أ/حنان توفيق سوهاج المراغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 21409
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 36
الموقع : سوهاج_البلينا

1-أمة العرب     Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1-أمة العرب    1-أمة العرب     Empty2013-04-16, 22:13

شرفتي المنتدي يا استاذة واشكرك على هذه المجاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
 
1-أمة العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الأول الإعدادى الترم الثانى :: ثانيا النصوص-
انتقل الى: