مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 ( العمل حياة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

( العمل حياة ) Empty
مُساهمةموضوع: ( العمل حياة )   ( العمل حياة ) Empty2013-04-05, 18:57

( العمل حياة )
يقول الله الواحد القدير في كتابه العظيم :
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (14) ". سورة سبأ
فضل الله على داود وآله عليهم السلام
قال ربُنا العزيز الحكيم:
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11).
اللغويات:
آتينا : وهبا و منحنا وأعطينا(ض) حرمنا و أخذنا و سلبنا و منعنا .
داود : نبي الله & فضل: نعمه ورزقه المراد ( النبوة والكتاب)(ج) أفضال .
أوبي : سبحي ورجعى معه بالتسبيح &ألنا: جعلناه لينا كالعجين(ض)صلبنا وجمدنا. سابغات : دروع واسعة كاملة (م) سابغة& سابغ : واسع (ض) ضيق .
قدر في السرد : احكم صنعتك في نسج الدروع وأتقنها (ض)أهملها.
السرد : الصنع & بصير : خبير مطلع (ج) بصراء.


الشرح:
يبين الله في هذه الآيات نعمه وفضله على سيدنا داود عليه السلام وآله, والتي منها أنه جعل الطير والجبال والمخلوقات تسبح معه, وأنه جعل له الحديد لينا سهلا يصنع منه ما يريد.ويأمره الله تعالى أن يصنع منه الدروع القوية المحكمة بدقة وإتقان, ويأمره وأهله بالعمل الصالح فهو البصير الذي يعلم كل شيء السماوات والأرض.
مواطن الجمال:
لقد آتينا داوود: أسلوب مؤكد باللام وقد.
آتينا : ماض للثبوت والتحقق . فضلاً : نكرة للتعظيم .
(منا): تخصيص الفضل من الله تعالى وحده, واستخدام ضمير (نا) للتعظيم.
يا جبال أوبي: إيجاز بحذف ( قلنا ) ، (أوبي) : أسلوب أمر حقيقي واجب التنفيذ.
تصوير جميل للجبال بإنسان يناديه الله ويأمره.
ألنا له الحديد: تعبير جميل يدل علي قدرة الله وتكريمه لنبيه داود ، أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المفعول به (الحديد) للتخصيص.
أن اعمل سابغات: إيجاز بحذف الموصوف (دروعا) والتقدير اعمل دروعا سابغات.أسلوب أمر للحث على صنع الدروع المُحكمة المتينة.
قدر في السرد: أمر للحث علي إتقان الصنع وتعلم هذه الحرفة .
اعملوا صالحاً: أسلوب أمر للحث علي العبادة الصالحة .
وفيها إيجاز بحذف الموصوف والتقدير(اعملوا عملاً صالحاً)
إني بما تعملون بصير: أسلوب مؤكد ب(إن) وتعليل لما قبله .
بصير: صيغة مبالغة تدل علي إطلاع الله علي كل شئون خلقه كبيرها وصغيرها.
ختمت الآية بقوله تعالى (إني بما تعملون بصير) للتحذير من إهمال العمل أو التقصير فيه لأن الله تعالى لا يخفى عليه شيء.
نعم الله على سيدنا سليمان عليه السلام :
وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (14) ". سورة سبأ
اللغويات:
غدوها : تسير من الصباح إلى الظهر مسافة ما كانت تقطعه في شهر.
رواحها : تسير من الظهر إلى المغرب مسافة ما كانت تقطعها في شهر.
أسلنا: أذبنا &عين القطر: النحاس.
جن: (م) جني وهم من مخلوقات الله لا نراهم ويروننا ومنهم الشياطين.
إذن:أمر(ج)أذون& يزغ: يخرج عن طاعته ويمل عن أمره (ض) يطيع ويستجيب. نذقه : نحرقه ونعذبه &السعير: النار (ض) الجنة& يريد : يشاء.
محاريب:(م) محراب و قصور ومعابد وهى أماكن للعبادة.
تماثيل:صورمجسمة(م)تمثال&جفان: قصاع (م) جَفنة& جواب:أحواض(م)جابية. قدور:(م) قِدْر& راسيات:أواني ثابتة– راسية . الشكور: الشاكر نعمة ربه &
الشرح:
ويبين الله عز وجل لنا فضله العظيم على سيدنا سليمان عليه السلام والذي منه...
أنه سخر له الريح تجري بأمره بسرعة , ومن فضل الله تبارك وتعالى على سليمان كذلك أنه رزقه عين من النحاس السائل الذائب , وكذلك سخر له الجن والشياطين يطيعونه ويعملون بأمره, ومن يعصى منهم يعذبه الله عذابا شديدا.
وكذلك من فضل الله على سيدنا سليمان الحكيم أنه جعل الجن يعملون له ما يشاء من المساجد والمعابد والتماثيل العظيمة والقدور الكبيرة التي لا يستطيع أحد أن يحركها.
ثم أمر الله عز وجل آل داود بالعمل والشكر على نعمه عليهم, ويذكرنا ربنا جل شأنه أن من يشكره حق شكره قليل جدا من عباده.
مواطن الجمال:
لسليمان الريح : إيجاز بحذف (سخرنا) والتقدير وسخرنا الريح لسليمان.
وتعبير جميل يدل على عظم قدرة الله تعالى وفضله على سليمان.
وتقديم الجار والمجرور (لسليمان) للقصر والتخصيص وتوكيد الحكم .
غدوها شهر و رواحها شهر: إيجاز بحذف (مسيرة).
غدوها – رواحها: تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة.
أسلنا له عين القطر : تعبير يدل على تكريم الله لسليمان بإذابة النحاس.
وأسلوب قصر وتخصيص للتوكيد .
عين القطر : تعبير فيه دلالة علي تدفق النحاس كالماء مما يدل علي التكريم.
ومن يزغ ... نذقه : أسلوب شرط غرضه التهديد.
نذقه من عذاب السعير : صور العذاب بطعام مر المذاق – لذلك كانت (نذقه) أجمل من ( نعذبه )
جفان كالجواب: صور الجفان بالجواب مما يدل علي الثبات والضخامة وعظمة الملك .
قدور راسيات: وصف (قدور) بأنها (راسيات) أفاد أنها ضخمة جداً حتى أنها راسيات فوق المواقد لا ترفع عنها.
قليل من عبادي الشكور : تعبير يدل علي قلة الشاكرين لنعم الله.
تدريبات
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (14) ". سورة سبأ
1- هات مرادف (آتينا – راسيات - رواحها) ومفرد (الجن – محاريب - عبادي).
2- فضل الله على عبده داود وابنه سليمان بكثير من النعم اذكر بعضها.
3- ما الجمال في كل مما يأتي
يا جبال أوبي معه.
ألنا له الحديد.
يعمل بين يديه.
اعملوا آل داود شكرا.
قليل من عبادي الشكور.
وبالله التوفيق............
أ/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
 
( العمل حياة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القراءة حياة للحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: ثانيا النصوص-
انتقل الى: