نماذج امتحانات عربى للصف الاول الاعدادى
النموذج الأول
أولا: التعبير
1- اكتب برقية إلى صديق لك تهننئة فيه بالنجاح آخر العام
2- اكتب في واحد من الموضوعيين الآتيين:
(أ) المحافظة على ممتلكات الوطن تدل على الحب والانتماء
(ب) فى المدرسة ألوان متعددة من النشاط تساعد على بناء شخصية التلميذ
ثانيا: القراءة
1- من الكتاب ذى الموضوع الواحد
"انفض اجتماع القائدين الكبيرين وفى الصباح نودى فى الجيش بالتحرك وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بمسال ودروب الصحراء ييرون أمام الجيش متجهين إلى سبيطلة "
(أ)هات مقابل" انفض" ومفرد" دروب " فى جملتين
(ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- القائدان الكبيران هما: ( عمر بن الخطاب وعبد الله بن سعد- عقبة وعمرو بن العاص- عقبة وعبد الله بن سعد- وعقبة وعبدالله بن الزبير )
2- كان الجيش متجها إلى سبيطلة لقتال :
( أبو المهاجر- يليان –جرجير- بسر بن أرطأة )
(ج) لموقعة سبيطلة نتائج مهمة اذكرها
2- من موضوع " صيانة المال العام"
" إن صيانة المال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ؛لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن "
(أ) مرادف" تمليه" .........ومضاد" يحرص عليه"....... وجمع "عقيدته"........ومفرد" أفراد"...........
(ب) لماذا جب ان سحرص المواطن على المال العام ؟
(ج) (العام – الخاص) ما الجمال فى الجمع بين الكلمتين؟
ثانيا : النصوص
1-من نص" العمل حياة"
قال تعالى:" ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير "
(أ) تخير الإجابات الصحبحة ،ثم انقلها فى كراسة اجابتك
1- معنى" أوبى": [ شاركيه فى عمل السابغات – رجعى معه التسبيح – قفى بجانبه فى الكفاح – اعملى )
2- "قدر فى السرد" يشير إلى :
( إحكام الصنع – كثرة الإنتاج – التنويع فى الإنتاج- احكِ قصة )
3- مفرد" الطير": ( الطور- الطيور- الطائر- الطيران )
(ب) بماذا انعم اللع سبحانه وتعالى على نبيه داواد – عليه السلام ؟
(ج) ماذا نستفيد من هاتين الآتيين فى حياتنا العملية ؟
(د) سخر الله سبحانه وتعالى لسليمان عليه السلام – الريح والجن اكتب الآية الكريمة التى تدل على هذا المعنى
2- من نص" الزهرة البخيلة "
ها هو الحقل الفسيح كبساط من حرير
تتغنى الطير فيه فوق أعناق الزهور
ياجموع النحل هيا فالرحيق الطلق جاء
(أ) أكمل الجدول التالى
المطلوب
الكلمة
الإجابة
الجملة
مرادف
الفسيح
مفرد
اعناق
مضاد
الطلق
جمع
بساط
(ب)ما الجمال فيما يلى:
- تتغنى الطير - يا جموع النحل
(ج) بم وصف الشاعر الحقل؟
(د) ما العلاقة التى تجمع بين : النحل – الرحيق- الزهور؟
رابعا: القواعد
"الوطن مكان نعيش فيه كما يعيش فينا ، وعندما نسافر نشعر بقمية الوطن ،فالناس كلهم يحسون بالحنين للوطن ، لذا علينا أن نصون مكانة وطننا ونعمل على رفعته "
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من الفقرة ما يلى:
1- خبرا وبين نوعه 2- توكيد معنويا واضبطه
3- فعلا لازما وآخر متعديا 4- ضميرا متصلا
5– همزة قطع وألف وصل
(ج) (نعيش- نصون – نعمل- نشعر- يحس )
ضع الأفعال السابقة فى الجدول التالى
الفعل الصحيح
الفعل المعتل
(د) "عمل" اسند الفعل إلى:" تاء الفعال- ناء الفاعلين – واو الجماعة فى جمل من عندك
(هـ) ضع التمييز المناسب مكان النقط :
1- فاز البطل الأوليمبى بخمس..........فى أولمبياد بكين 2008
2- فى حديقة المدرسة سبع عشرة ..........
3- اشترت امى كيلو...........
4- باع التاجر كيلتين ...........
5- اشتريت مترين............
خامسا: الإملاء اكتب ما يملى عليك
سادسا: الخط اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى
"ما أجمل أن نحيا سعداء "
2- النموذج الثانى
أولا: التعبير
(أ) اكتب فى أحد الموضوعيين الآتيين
1- القراءة تنمى العقل وتطلق الفكر ولذلك رعت مصر شعار القراءة للجميع
2- الطبيعة ى مصر ساحرة والآثار لا مثيل لها والشعب طيب كريم ولذلك يقصدها السائحون طول العام
(ب) الموضوع الإجبارى : صمم لافتة تدعو فيها زملاءك إلى ممارسة الرياضة
ثانيا: القراءة
1- القصة " من قصة عقبة بن نافع"
" كما أن البربر الذين يستأجرهم الروم للعمل ى قصورهم أو مزارعهم لا يتقاضون إلا أجرا ضئيل لا يتناسب مع جهدهم "
(أ) أكمل ما يأتى
(ب) قائل هذه العبارة ............ وقالها فى رسالة أرسلت لـ.........وكان يتحدث عن أهل مدينة ............
(ج) اختر الإجابة الصحيحة
1- مفرد "قصور"...... (قاصر- قصر- قصير- قصرة )
2جمع "أجر": ......( أجار- أجور- إيجارات – أجرات )
3- مرادف" ضئيلا": ( ضعيفا- قليلا- نادرا – كثيرا )
(د) صل من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب)
(أ)
(ب)
1- أخذ القياة من عقبة وسجنه
جرجير
2- اسم أطلق على الجيش لكثرة اسم عبد الله فيه
أبو المهاجر
3- ملك طاغية كانت تدين له القبائل بالطاعة
العبادلة
2- من موضوع " غرائب المخلوقات"
" وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشا على شكل منطاد من خيوط العنكبوت ،وتعلقه بشيء ما تحت الماء ، ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء فى شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ،ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها وتربيها "
(أ) مرادف" براعة"....... وجمع" العش"......ومضاد" تمسك".....
(ب) كيف ينتخ العش الذى تصنعه العناكب لنفسها ؟
(ج) اعط امثلة على عودة الطيور والحيوانات إلى وطنها مما ورد بالدرس
ثالثا: النصوص1 - من نص" من مكارم الأخلاق"
" عن أبى هريرة – رضى الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"ما نقص مال من صدقة ومازاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه "
(أ) مرادف" عفو"........ ومضاد"عز"....... وجمع"صدقة"....... أكمل
(ب) إلا يدعونا الرسول الكريم فى هذا الحديث
(ج)"مازاد الله عبدا بعفوا إلا عزا" ؟ ما الجمال فى هذا التعبير؟
2- من نص" وطنى"
فداؤك مهجتى أبدا ولست أمن بالثمن
ٍأبنى مجدك العالى قويم النهج والسنن
أحبك سيدا حرا عظيم الشأن يا وطنى
(أ) أكمل الجدول التالى
المطلوب
الكلمة
الإجابة
الجملة
مرادف
مهجة
مضاد
قويم
جمع
سيد
مفرد
السنن
(ب) ما الذى أثبته الشاعر للوطن؟ وما الذى نفاه عنه ؟
(ج) بم يفدى الشاعر وطنه ؟
(د) ما الجمال فى:" سأبنى مجدك العالى" ؟
رابعا: النحو
"ميز الله الإنسان على جميع المخلوقات فوهبه نعمة العقل والتفكير كى يؤدى دوره الذى خلق من أجله وهو عمارة الأرض وعبادة الله وعلينا أن نحرص على هذا الدور"0
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من الفقرة ما يلى:
1- فعلا لازما وآخر متعديا
2- فعلا صحيحا وآخر معتلا
3- ضميرا منفصلا وآخر متصلا
4- همزة قطع وألأف وصل
(ج) " صليت كل الصلوات " اجعل المضا توكيدا مع تغيير ما يلزم
(د) عين التمييز وبين نوع الميز مما يلى :
1- زرع الفلاح فدنا قطنا ( )
2- مصر من أكثر الدول أمنا ( )
3- باع التاجر قنطارا قطنا ( )
4- ربحت خمس عشرة قصة من المسابقة ( )
(هـ) أكمل الجدول كالمثال
الفعل
مند إلى ناء الفاعلين
نون النسوة
واو الجماعة
تاء الفاعل
قام
قمنا
ثمن
قاموا
قمت
عمل
كتب
ذهب
خامسا : الإملاء
اكتب ما يملى عليك
سادسا : الخط
اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى
ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع