مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 تدريبات ممتازه على النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22359
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

تدريبات ممتازه على النحو Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات ممتازه على النحو   تدريبات ممتازه على النحو Empty2013-04-19, 16:57

تمييز العدد
1- العددان 1و2 ليس لهما تمييز
2- الأعداد من 10:3 تمييزها جمع مجرور وتخالف التمييز ( قرأت خمس قصص/ ركبت سبعة قطارات)
3- الأعداد من 100و1000 ومضاعفاتها تمييزها مفرد مجرور حضر مائة رجلٍ / حضرت مائة امرأةٍ
4- ألفاظ العقود تمييزها مفرد منصوب ولها صيغة واحدة مع المذكر والمؤنث نجح عشرون تلميذا/ كرمت ثلاثين تلميذة
5- العددان 11و12 تمييزهما مفرد منصوب ويوافقان التمييز شاهدت أحد عشر لاعبا/ شاهدت اثنتي عشْرة لاعبة
6- الأعداد من 19:13 تمييزهما مفرد منصوب والجزء الأول يخالف والثاني يوافق
عمري تسعة عشر عاما/ عمري ثماني عشر ة سنة
7-الاعداد المعطوفة (21-22)وما يماثلهما الجزء الاول يطابق المعدود والثاني يكون معطوفا بعلامات اعراب جمع المذكر السالم
(23-29) وما يماثلهما الجزء الاول يخالف المعدود والثاني يكون معطوفا بعلامات اعراب جمع المذكر السالم
تمييز الاعداد المعطوفة/دائما مفرد منصوب
كم الخبرية والاستفهامية

الاستفهامية الخبرية
1- نسأل بها عن عدد مجهول.
كم جنديا مات في المعركة؟
2- تحتاج إلى جواب
مات عشرة آلاف جندي.
3- تمييزها مفردا منصوب أو مجرور
بكم جنيه اشتريت الكتاب؟
بكم جنيها اشتريت الكتاب؟
4- نختم جملتها بعلامة استفهام (؟) 1- تفيد الكثرة
كم عالم متواضع!
2- لا تحتاج لجواب
.................
3- تمييزها تمييزها مفردا أو جمع مجرور بالإضافة أو بحرف الجر
كم أبطالٍ سجلهم التاريخ!
كم من أبطالٍ سجلهم التاريخ!
اختم جملتها بعلامة تعجب (!)
( الكشف في المعجم)
تعريفه:- المعجم هو كتاب نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضى والمضارع والأمر وأخذ المصادر
والمؤنث والجموع ، و كلمات المعجم مرتبة حسب ترتيب الحروف الهجائية وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
والحرف الأول يسمى ( باباً ) والحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) والحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
كيفية الكشف فى المعجم : ( خطوات الكشف فى المعجم )
1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل .
مثال :- العلم ــــــــــــ علم ، العمل ـــــــــــ عمل ، محمود ـــــــــ حمد ، تقديم ـــــــــ قدم
2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضى .
مثال : - يقول ـــــــــــــ قول ، قل ــــــــــــــ قول ، يصوم ـــــــــــــــــ صوم ، صم ـــــــــــــــــ صوم
3 - إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
مثال :- الرجال ــــــــــــــــــــ رجل ، الرجلان ــــــــــــــــــــ رجل ، البيوت ـــــــــــ بيت ، البيتان ــــــــــــ بيت
4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
مثال : أخذت ــــــــــــــــــــ أخذ ، بدأت ـــــــــــــــــ بدأ ، عملت ـــــــــــــــــ عمل ، فهمت ـــــــــــــــــ فهم
5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
مثال :- أعمل ـــــــــــ يعمل ــــــــــ عمل ، أكتب ـــــــــــــــــ يكتب ـــــــــــــــــ كتب
تعمل ـــــــــــ يعمل ــــــــــ عمل ، تكتب ـــــــــــــــــ يكتب ـــــــــــــــــ كتب
6- إذا كان فى الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثى أو الرباعى
مثال :- استخرج ــــــــــــــ خرج ، انتصر ـــــــــــــــــ نصر ، كامل ـــــــــــــــــ كمل
اطمأن ــــــــــــــــــ طمأن ، تدحرج ــــــــــــــ دحرج ، وسواس ـــــــــــــــــ وسوس
7- إذا كان فى الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ـــــــــــــــ بيع ، قل ـــــــــــــــــ قول ، نم ـــــــــــــــــ نوم
8- إذا كان فى الكلمة حروف تضعيف فى المجرد الثلاثى علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـــــــــــــ مدد ، شدّ ــــــــــــــ شدد ، حقّ ـــــــــــــــــ حقق ، حبّ ـــــــــــــــــ حبب
9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن طريق
إما المضارع أو المصدر
مثال :- قال ـــــــــ يقول ـــــــــ قول ، سما ـــــــ يسمو ـــــــــ سمو ، باع ــــــــ يبيع ــــــــــــــ بيع ، نام ــــــــــــ نوم
- أشهر المعاجم اللغوية : مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ،
أساس البلاغة ، المنجد
- الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
- القاموس المحيط: نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى
المجرد والمزيد
المجرد: هو ما كانت جميع حروفه أصلية ، ولا يمكن الاستغناء عنها, وهو نوعان:
ماضي (ثلاثي) علم – كتب – قرأ - ضرب./ ماضي (رباعي) زلزل – بعثر – وسوس – دحرج.
المزيد :هو ما كان أحد حروفه أو بعضها زائد عن أصله المجرد ويمكن الاستغناء عنه.
ثلاثي رباعي
مزيد بحرف
1- المزة في أوله : أكرم كرم
2- التضعيف في ثانية : علّم علم
3- الألف بعد الأول: شاكر شكر
مزيد بحرفين :
الهمزة والنون : كسر انكسر
الهمزة والتضعيف : حمر احمر
الهمزة والتاء : نفع انتفع
التاء والتضعيف : قدم تقدمَّ
التاء والألف : فهم تفاهم
مزيد بثلاثة حروف :
ألف و سين وتاء : خرج استخرج مزيد بحرف
التاء : تدحرج دحرج
تزلزل زلزل
مزيد بحرفين ( الهمزة والتضعيف )
طمأن اطمأنّ
قشعر اقشعرّ
ملحوظة هامة
* لمعرفة حروف الزيادة نعود للماضي ونقيسه علي وزن ( فعل ) / ( فعلل) وما زاد علي هذا الوزن يعتبر حرف الزيادة.
* حروف المضارعة والضمائر لا تعد من حروف الزيادة .






1 - أعرب ما تحته خط .
2 - استخرج من القطعة ما يأتي :
أ ) فعلا ً مجردا ًوبين نوعه ب ) فعلا ً مزيدا ً وبين نوعه .
جـ) حالا وبين نوعها . د )كم وبين نوعها واضبط تمييزها .
هـ )اسما مبنيا و ) تمييزا وبين نوعه
3 - أ) " كم عالما خدم أمته " ما نوع كم واضبط تمييزها
ب) حفظت 10 سور من القرآن و50 آية . اكتب الأرقام بالحروف
ج) نكشف في المعجم عن كلمة "ودادها " في مادة ( و د د – و د ا – ا و د )





1 - أعرب ما تحته خط . 2- استخرج منها ما يأتي :
أ ) فعلا ً مجردا ً ، وبيني نوعه . ب ) فعلا ً مزيدا ً وبين حروف الزيادة جـ- اسما مبنيا
3 - كيف نكشف في المعجم عن (الشدائد)؟
4 - اكتب الأرقام في العبارة التالية بألفاظ عربية : " تسلم الطالب 9قصص و25كراسة و12 كتابا
5- حدد نوع كم فيما يلي مع إعراب تمييزها وضع علامات الترقيم " كم جنود شجعان في بلادنا .





أ‌- أعرب ما تحته خط
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-

1- فعلا ً مجردا ً وبين نوعه . 2- فعلا ً مزيدا ًبحرفين وبين حروف الزيادة .
3- فعلا معربا وبين علامة إعرابه 4- فعلا مبنيا
5- كم وبين نوعها واضبط تمييزها
ج- في لجنة الامتحان 12 حجرة و24 ملاحظون . اكتب بالحروف مع ضبط التمييز.
د - كيف تكشف في معجمك عن " التواضع ) .



أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
1- فعلا ً مجردا ً وبين نوعه . 2- فعلا ً مزيدا ً وحدد حروف الزيادة . 3 - تمييزا
ج) كم من كاتب دافع عن الحق . بين نوع كم وأعرب تمييزها
د). اكتب بالحروف وغير ما يلزم / فاز في المسابقة (12) متسابقا
ه-اكشف في المعجم عن (تواجه ) .





أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
* فعلا ً مجردا ًً وبين نوعه . * فعلا ً مزيدا ً بحرف . * فعلا ً مزيدا ً بحرفين .
* كم وبين نوعها واضبط تمييزها
ج- حول الأرقام في الجملة الآتية إلى حروف عربية :
(ذهب 8أصدقاء في رحلة استغرقت 24 ساعة ) .
د - كيف نكشف في المعجم عن ( اتصافهم ) ؟





أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
1 * فعلا ً مجردا ثلاثيا وآخر مجردا رباعيا.
2 * فعلا ً مزيدا ً بحرف وبينه
3* فعلا ً مزيدا ً بثلاثة حروف .
4 * كم وبين نوعها وأعرب ما بعدها
ج - أ ) كيف نكشف في المعجم عن (قامت – استخدمت ) ؟
د ) تخير الصواب :
1- في القصة ............ فصلا ( ست عشرة – ستة عشر – ستة عشرة )
2- اليوم أربع وعشرون ( ساعة – ساعات – ساعةٍَ )




أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب - استخرج من العبارة :
1- فعلا ً مجردا ً . 2- فعلا ً مزيدا ً بحرف .
3- فعلا ً مزيدا ً بحرفين . 4 - حالا وبين نوعها .
ج ) عمرك الآن 14 عام و7 شهر . حول الأرقام إلى حروف
د- كم محافظة في مصر . ما نوع كم




أ- أعرب ما تحته خط :
ب-استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
1- فعلا ً مجردا وبين نوعه ً . 2- فعلا ً مزيدا ً وبين نوعه .
3- خبرا لفعل ناسخ وأعربه . 4 - همزة قطع ، ألف وصل
ج- اكتب الأرقام باللغة العربية /
- شاهدت (15)عصفورا --كرمت المدرسة (6) طالبات فائزات




أ‌- تخير الصواب مما بين القوسين :
- قائم تعرب : ( مضافا إليه – نعتا – خبر المبتدأ )
- يهتم تعرب فعل مضارع : ( مرفوعا – منصوبا – مجزوما )
- أملا تعرب : ( حالا – تمييزا – مفعولا لأجله )
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
1- فعلا ً مجردا ً ثلاثيا وآخر رباعيا 2- فعلا ً مزيدا ً بحرف .
3- فعلا ً مزيدا ً بالتاء والألف . 4- فعلا مزيدا بثلاثة أحرف وبين أحرف الزيادة
5- كم وبين نوعها واضبط تمييزها
ج) صوب الخطأ : ( اشترك في الرحلة خمسين طالب وأربع عشرة مدرسين ).
د) نكشف عن كلمة " ازداد " في مادة ...................





أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
- جملة " تكمن " في محل رفع : ( مفعول به – حال – نعت – خبر )
- كلمة " المفتاح " تعرب : ( نعت – اسم إن – خبر أن – حال )
- " الدنيا " مجرورة لأنها ( نعت – مضاف إليه – فاعل – اسم مجرور )
ب ) أخرج من القطعة ما يأتي :
1- فعلا مجردا وآخر مزيدا 2- اسما معطوفا وأعربه
3- اسما مبنيا وبين نوعه
ج) استبدل بالأرقام حروفا ً عربية مع تصويب التمييز : ( اشتريت 16كتب و11كراسات )
د) - ( كم من جنود ضحوا من أجل الوطن ) ما نوع كم وحوليها للنوع الآخر .
ه) - كيف نكشف في المعجم عن (لمتعلميها – الثقافة ) ؟




أ - أعرب ما فوق الخط .
ب - استخرج مما سبق :
1- فعلا مزيدا بحرف 2- فعلا مجردا وبين نوعه
3- كم وبين نوعها 4- فعلا مزيدا بثلاثة أحرف
ج) نكشف عن الفعل " يشب " في : ( شاب – شيب – شبب ) تخير
د) زار معرض الكتاب 72 كاتبة و60 أديب . اكتب بالحروف مع ضبط التمييز



أ - أعرب الكلمات التي تحتها خط . ب- استخرج من العبارة :
1-- فعلا ً مجردا. 2- فعلا ً مزيدا ً بحرفين
3- فعلا ً مزيدا بالهمزة . 4- كم وبين نوعها وأعرب تمييزها
ج) اكتب الأرقام الآتية بألفاظ عربية وغير ما يلزم حصل الطالب على 27 درجة في (3) أسئلة
د) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- " انتشر " فعل مزيد بـ : ( حرف – حرفين – ثلاثة أحرف )
2- " صفة " نكشف عنها في : ( صفو – وصف – صفف )





أ) أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة :
1 * فعلا ً مجردا وبين نوعه ًً. 2 * فعلا ً مزيدا ً بحرف .
3 * فعلا مزيدا بحرفين 4 * فعلا معتلا وبين نوعه
5 * نعتا ً جملة وبين نوعها
ج) "كم كتاب استعرت – كم كتابا استعرت . بين نوع كم وأعرب تمييزها
د) في مكتبة المدرسة(2 7)قصة و46 كتاب .
اكتب الأرقام بالحروف مع ضبط التمييز
هـ - كيف نكشف في المعجم عن ( القضاء ) ؟




أ
أ - أعرب ما فوق الخط .
ب - استخرج من العبارة :
1- فعلا ً مجردا وبين نوعه ً . 2- فعلا ً مزيدا ً .
3- تمييز مجرورا .
ج) اشتريت 5كراسات و12 قلما . اكتب الأرقام بالحروف .
د) اكشف في المعجم عن (ملتزم )









الإجابة
________________________________________

إجابة رقم ( 1)
الإعراب الجميلة /نعت مرفوع بالضمة -- أكثر /خبر ما زال منصوب بالفتحة
اللغة /خبر مرفوع بالضمة -- أنت /مبتدأ مرفوع بالضمة
الاستخراج //
ا- (وجب - يحفظون) ثلاثي ب- (تمتاز - يحترموها ) ثلاثي مزيد بحرفين
ج- وأنت مقبل نوعه جملة اسمية د- خبرية تمييز ها مجرور
ه- أنت /هي هاء الغائب و- سحرا
ج- أ- استفهامية منصوب بالفتحة ( د)- عشر -- خمسين (ه) مادة (و د د )
________________________________________
إجابة رقم (2)
الإعراب قادرا //مفعول به ثان منصوب بالفتحة كبير //نعت مجرور بالكسرة
الأوقات //مضاف إليه مجرور بالكسرة
الاستخراج أ- نجد –تجعل ثلاثي ب-ارتسمت (الهمزة - التاء )
ج- هي -- تلك- التي 3 - مادة _(ش د د )
4- تسع /خمس وعشرين /اثني عشر 5- خبرية مجرور بالكسرة
________________________________________
إجابة رقم (3)
الإعراب محبوبا /خبر صار منصوب بالفتحة ذكره / فاعل مرفوع بالضمة
المخلوق //مضاف إليه مجرور بالكسرة
الاستخراج
1- ( بقى - اجعل - صار – كن -يقبل- ذهب ) 2- تحلى ( التاء التضعيف )
( 3) - يقبله مرفوع بالضمة (4)- ذهب
5 - كم متواضع ذهب // خبرية // التمييز مجرور بالكسرة
ج - اثنتا عشرة /// أربعة وعشرون ملاحظا ( د)- مادة (و ض ع )
________________________________________
إجابة رقم (4)
الإعراب غاية /اسم تكن مرفوع بالضمة مؤمن /خبر مرفوع بالضمة
ميسورا / مفعول به ثان منصوب بالفتحة
الاستخراج
1-( يكن – يسعى – يجعل ) نوعه ثلاثي 2- يدرك --الهمزة 3-وصولا
ج- خبرية /تمييز مجرور د- اثنا عشر ه- مادة (و ج ه)
________________________________________
إجابة رقم (5)
الإعراب الناس /مضاف إليه مجرور بالكسرة - اتقاء //مفعول لأجله منصوب بالفتحة
- صديقه /مفعول به منصوب بالفتحة والهاء في محل جر مضاف البه
الاستخراج -- ترك قاد (ثلاثي) -- يصاحبه -- تختار
-- كم من صديق ( خبرية ) مجرور بالكسرة
ج—ثمانية أربعة وعشرين د- مادة ( و ص ف )

________________________________________

إجابة رقم (6)
الإعراب العرب / مضاف إليه مجرور بالكسرة شهيد / تمييز مجرور بالكسرة
الدولي / نعت مرفوع بالضمة
الاستخراج 1- قامت ثلاثي // زعزعت رباعي 2- يحرم التضعيف
3 - استخدم 4- كم من حروب (خبرية ) تمييز مجرور بالكسرة
ج- مادة (ق و م 9 // (خ د م ) د - (ستة عشر) // ( ساعة)
إجابة رقم (7)
الإعراب السلام /اسم مجرور بالكسرة
عمره //مفعول به منصوب بالفتحة والهاء في محل جر مضاف اليه
الرخيص /معطوف مجرور بالكسرة
الاستخراج 1- نسعى -نقضي -نأمل 2-نضحي
3- تطلع 4 - مكافحا نوعه مفرد
ج-أربعة عشر //سبعة
د-استفهامية
________________________________________
إجابة رقم (8)
الإعراب اثر / فاعل مرفوع بالضمة المطالب / مضاف إليه مجرور بالكسرة
خدمات /مفعول به منصوب بالفتحة
الاستخراج 1- دخل -كان نوعه ثلاثي
2- ( أدى - قدم ) ثلاثي مزيد بالتضعيف
3- حلما / خبر كان منصوب بالفتحة
4- القطع ( اثر –أدى -) الوصل العلم وغيرها
ج- خمسة عشر -- ست
________________________________________
إجابة رقم (9)
أ- خبر المبتدأ // مرفوعا // مفعولا لأجله
الاستخراج /
1 - ينظر (ثلاثي ) /// يعرقل (رباعي )
2- أصبح 3- يهتم 4 - يستمتع
5-كم من نعم تمييز مجرور
ج-خمسون // أربعة عشر مدرسا
د—مادة (ز ي د)
________________________________________

إجابة رقم (10)
أ -- خبر // خبر إن // مضاف إلية
ب- الاستخراج 1- المجرد تكمن /// المزيد تتيح - تربع
2- الأمم مجرور بالكسرة 3-- هي - هاء الغائب نوعه ضمير
ج- ستة عشر //إحدى عشرة د- خبرية /كم جنودا ضحوا
ه — مادة (ع ل م ) /// (ث ق ف )
________________________________________
إجابة رقم (11)
الإعراب النواة خبر مرفوع بالضمة
الإفراد فاعل مرفوع بالضمة
الوالدين مضاف إلية مجرور بالكسرة
الاستخراج 1- أحسنت 2- يشب ثلاثي
3- كم أسرة (خبرية ) 4- استقامت
ج- شبب د-- اثنتان وسبعون // ستون
________________________________________
إجابة رقم (12)
الإعراب طريق /مبتدأ مرفوع بالضمة
تسمو /فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة
نفس /مفعول به منصوب بالفتحة والهاء في محل جر مضاف إليه
الاستخراج 1- تسمو 2- تطهر 3 - أحبب 4 - كم من صديق (خبرية) مجرور بالكسرة
ج - سبع وعشرين --- ثلاثة
د - 1- حرفين 2- وصف
________________________________________

إجابة رقم ( 13)
الإعراب التسليم /مبتدأ مرفوع بالضمة
مدفوع /خبر مرفوع بالضمة
أكثر /خبر يكون منصوب بالفتحة
الاستخراج 1 - يجد -يسير – يؤمن –يمنح ( ثلاثي) 2- يريح
3- تحدى 4- يسير 5- وهو مدفوع (اسمية)
ج-- الأولى خبرية تمييزها مجرور // الثانية استفهامية تمييزها منصوب
د- اثنتان وسبعون // ستة وأربعون ه- مادة ( ق ض ي )
________________________________________
إجابة رقم (14)
الإعراب إنسان /خبر مرفوع بالضمة
حصة /تمييز منصوب بالفتحة
نهتم /فعل مضارع منصوب بالفتحة
الاستخراج
1- يجعل –يجب –يدرس نوعه ثلاثي
2- نهتم
3-معلم
ج-خمس /اثني عشر د- مادة (ل ز م)


________________________________________







وبالله التوفيق..............
أ/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن


لتنزيل الملف اضغط على تنزيل المرفقات


المرفقات
تدريبات ممتازه على النحو Attachmentتدريبات اكثر من ممتازه.doc
(179 Ko) عدد مرات التنزيل 800
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
 
تدريبات ممتازه على النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات شاملة في النحو 1ث ترم2
» مراجعة على النحو
» منهج النحو
» منهج النحو كامل
» منهج النحو بالكامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى :: مراجعات-
انتقل الى: