تمييز العدد
1- العددان 1و2 ليس لهما تمييز
2- الأعداد من 10:3 تمييزها جمع مجرور وتخالف التمييز ( قرأت خمس قصص/ ركبت سبعة قطارات)
3- الأعداد من 100و1000 ومضاعفاتها تمييزها مفرد مجرور حضر مائة رجلٍ / حضرت مائة امرأةٍ
4- ألفاظ العقود تمييزها مفرد منصوب ولها صيغة واحدة مع المذكر والمؤنث نجح عشرون تلميذا/ كرمت ثلاثين تلميذة
5- العددان 11و12 تمييزهما مفرد منصوب ويوافقان التمييز شاهدت أحد عشر لاعبا/ شاهدت اثنتي عشْرة لاعبة
6- الأعداد من 19:13 تمييزهما مفرد منصوب والجزء الأول يخالف والثاني يوافق
عمري تسعة عشر عاما/ عمري ثماني عشر ة سنة
7-الاعداد المعطوفة (21-22)وما يماثلهما الجزء الاول يطابق المعدود والثاني يكون معطوفا بعلامات اعراب جمع المذكر السالم
(23-29) وما يماثلهما الجزء الاول يخالف المعدود والثاني يكون معطوفا بعلامات اعراب جمع المذكر السالم
تمييز الاعداد المعطوفة/دائما مفرد منصوب
كم الخبرية والاستفهامية
الاستفهامية الخبرية
1- نسأل بها عن عدد مجهول.
كم جنديا مات في المعركة؟
2- تحتاج إلى جواب
مات عشرة آلاف جندي.
3- تمييزها مفردا منصوب أو مجرور
بكم جنيه اشتريت الكتاب؟
بكم جنيها اشتريت الكتاب؟
4- نختم جملتها بعلامة استفهام (؟) 1- تفيد الكثرة
كم عالم متواضع!
2- لا تحتاج لجواب
.................
3- تمييزها تمييزها مفردا أو جمع مجرور بالإضافة أو بحرف الجر
كم أبطالٍ سجلهم التاريخ!
كم من أبطالٍ سجلهم التاريخ!
اختم جملتها بعلامة تعجب (!)
( الكشف في المعجم)
تعريفه:- المعجم هو كتاب نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضى والمضارع والأمر وأخذ المصادر
والمؤنث والجموع ، و كلمات المعجم مرتبة حسب ترتيب الحروف الهجائية وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
والحرف الأول يسمى ( باباً ) والحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) والحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
كيفية الكشف فى المعجم : ( خطوات الكشف فى المعجم )
1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل .
مثال :- العلم ــــــــــــ علم ، العمل ـــــــــــ عمل ، محمود ـــــــــ حمد ، تقديم ـــــــــ قدم
2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضى .
مثال : - يقول ـــــــــــــ قول ، قل ــــــــــــــ قول ، يصوم ـــــــــــــــــ صوم ، صم ـــــــــــــــــ صوم
3 - إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
مثال :- الرجال ــــــــــــــــــــ رجل ، الرجلان ــــــــــــــــــــ رجل ، البيوت ـــــــــــ بيت ، البيتان ــــــــــــ بيت
4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
مثال : أخذت ــــــــــــــــــــ أخذ ، بدأت ـــــــــــــــــ بدأ ، عملت ـــــــــــــــــ عمل ، فهمت ـــــــــــــــــ فهم
5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
مثال :- أعمل ـــــــــــ يعمل ــــــــــ عمل ، أكتب ـــــــــــــــــ يكتب ـــــــــــــــــ كتب
تعمل ـــــــــــ يعمل ــــــــــ عمل ، تكتب ـــــــــــــــــ يكتب ـــــــــــــــــ كتب
6- إذا كان فى الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثى أو الرباعى
مثال :- استخرج ــــــــــــــ خرج ، انتصر ـــــــــــــــــ نصر ، كامل ـــــــــــــــــ كمل
اطمأن ــــــــــــــــــ طمأن ، تدحرج ــــــــــــــ دحرج ، وسواس ـــــــــــــــــ وسوس
7- إذا كان فى الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ـــــــــــــــ بيع ، قل ـــــــــــــــــ قول ، نم ـــــــــــــــــ نوم
8- إذا كان فى الكلمة حروف تضعيف فى المجرد الثلاثى علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـــــــــــــ مدد ، شدّ ــــــــــــــ شدد ، حقّ ـــــــــــــــــ حقق ، حبّ ـــــــــــــــــ حبب
9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن طريق
إما المضارع أو المصدر
مثال :- قال ـــــــــ يقول ـــــــــ قول ، سما ـــــــ يسمو ـــــــــ سمو ، باع ــــــــ يبيع ــــــــــــــ بيع ، نام ــــــــــــ نوم
- أشهر المعاجم اللغوية : مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ،
أساس البلاغة ، المنجد
- الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
- القاموس المحيط: نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى
المجرد والمزيد
المجرد: هو ما كانت جميع حروفه أصلية ، ولا يمكن الاستغناء عنها, وهو نوعان:
ماضي (ثلاثي) علم – كتب – قرأ - ضرب./ ماضي (رباعي) زلزل – بعثر – وسوس – دحرج.
المزيد :هو ما كان أحد حروفه أو بعضها زائد عن أصله المجرد ويمكن الاستغناء عنه.
ثلاثي رباعي
مزيد بحرف
1- المزة في أوله : أكرم كرم
2- التضعيف في ثانية : علّم علم
3- الألف بعد الأول: شاكر شكر
مزيد بحرفين :
الهمزة والنون : كسر انكسر
الهمزة والتضعيف : حمر احمر
الهمزة والتاء : نفع انتفع
التاء والتضعيف : قدم تقدمَّ
التاء والألف : فهم تفاهم
مزيد بثلاثة حروف :
ألف و سين وتاء : خرج استخرج مزيد بحرف
التاء : تدحرج دحرج
تزلزل زلزل
مزيد بحرفين ( الهمزة والتضعيف )
طمأن اطمأنّ
قشعر اقشعرّ
ملحوظة هامة
* لمعرفة حروف الزيادة نعود للماضي ونقيسه علي وزن ( فعل ) / ( فعلل) وما زاد علي هذا الوزن يعتبر حرف الزيادة.
* حروف المضارعة والضمائر لا تعد من حروف الزيادة .
1 - أعرب ما تحته خط .
2 - استخرج من القطعة ما يأتي :
أ ) فعلا ً مجردا ًوبين نوعه ب ) فعلا ً مزيدا ً وبين نوعه .
جـ) حالا وبين نوعها . د )كم وبين نوعها واضبط تمييزها .
هـ )اسما مبنيا و ) تمييزا وبين نوعه
3 - أ) " كم عالما خدم أمته " ما نوع كم واضبط تمييزها
ب) حفظت 10 سور من القرآن و50 آية . اكتب الأرقام بالحروف
ج) نكشف في المعجم عن كلمة "ودادها " في مادة ( و د د – و د ا – ا و د )
1 - أعرب ما تحته خط . 2- استخرج منها ما يأتي :
أ ) فعلا ً مجردا ً ، وبيني نوعه . ب ) فعلا ً مزيدا ً وبين حروف الزيادة جـ- اسما مبنيا
3 - كيف نكشف في المعجم عن (الشدائد)؟
4 - اكتب الأرقام في العبارة التالية بألفاظ عربية : " تسلم الطالب 9قصص و25كراسة و12 كتابا
5- حدد نوع كم فيما يلي مع إعراب تمييزها وضع علامات الترقيم " كم جنود شجعان في بلادنا .
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
1- فعلا ً مجردا ً وبين نوعه . 2- فعلا ً مزيدا ًبحرفين وبين حروف الزيادة .
3- فعلا معربا وبين علامة إعرابه 4- فعلا مبنيا
5- كم وبين نوعها واضبط تمييزها
ج- في لجنة الامتحان 12 حجرة و24 ملاحظون . اكتب بالحروف مع ضبط التمييز.
د - كيف تكشف في معجمك عن " التواضع ) .
أ- أعرب ما تحته خط :
ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
1- فعلا ً مجردا ً وبين نوعه . 2- فعلا ً مزيدا ً وحدد حروف الزيادة . 3 - تمييزا
ج) كم من كاتب دافع عن الحق . بين نوع كم وأعرب تمييزها
د). اكتب بالحروف وغير ما يلزم / فاز في المسابقة (12) متسابقا
ه-اكشف في المعجم عن (تواجه ) .
أ- أعرب ما تحته خط :
ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
* فعلا ً مجردا ًً وبين نوعه . * فعلا ً مزيدا ً بحرف . * فعلا ً مزيدا ً بحرفين .
* كم وبين نوعها واضبط تمييزها
ج- حول الأرقام في الجملة الآتية إلى حروف عربية :
(ذهب 8أصدقاء في رحلة استغرقت 24 ساعة ) .
د - كيف نكشف في المعجم عن ( اتصافهم ) ؟
أ- أعرب ما تحته خط :
ب - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
1 * فعلا ً مجردا ثلاثيا وآخر مجردا رباعيا.
2 * فعلا ً مزيدا ً بحرف وبينه
3* فعلا ً مزيدا ً بثلاثة حروف .
4 * كم وبين نوعها وأعرب ما بعدها
ج - أ ) كيف نكشف في المعجم عن (قامت – استخدمت ) ؟
د ) تخير الصواب :
1- في القصة ............ فصلا ( ست عشرة – ستة عشر – ستة عشرة )
2- اليوم أربع وعشرون ( ساعة – ساعات – ساعةٍَ )
أ- أعرب ما تحته خط :
ب - استخرج من العبارة :
1- فعلا ً مجردا ً . 2- فعلا ً مزيدا ً بحرف .
3- فعلا ً مزيدا ً بحرفين . 4 - حالا وبين نوعها .
ج ) عمرك الآن 14 عام و7 شهر . حول الأرقام إلى حروف
د- كم محافظة في مصر . ما نوع كم
أ- أعرب ما تحته خط :
ب-استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
1- فعلا ً مجردا وبين نوعه ً . 2- فعلا ً مزيدا ً وبين نوعه .
3- خبرا لفعل ناسخ وأعربه . 4 - همزة قطع ، ألف وصل
ج- اكتب الأرقام باللغة العربية /
- شاهدت (15)عصفورا --كرمت المدرسة (6) طالبات فائزات
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
- قائم تعرب : ( مضافا إليه – نعتا – خبر المبتدأ )
- يهتم تعرب فعل مضارع : ( مرفوعا – منصوبا – مجزوما )
- أملا تعرب : ( حالا – تمييزا – مفعولا لأجله )
ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
1- فعلا ً مجردا ً ثلاثيا وآخر رباعيا 2- فعلا ً مزيدا ً بحرف .
3- فعلا ً مزيدا ً بالتاء والألف . 4- فعلا مزيدا بثلاثة أحرف وبين أحرف الزيادة
5- كم وبين نوعها واضبط تمييزها
ج) صوب الخطأ : ( اشترك في الرحلة خمسين طالب وأربع عشرة مدرسين ).
د) نكشف عن كلمة " ازداد " في مادة ...................
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
- جملة " تكمن " في محل رفع : ( مفعول به – حال – نعت – خبر )
- كلمة " المفتاح " تعرب : ( نعت – اسم إن – خبر أن – حال )
- " الدنيا " مجرورة لأنها ( نعت – مضاف إليه – فاعل – اسم مجرور )
ب ) أخرج من القطعة ما يأتي :
1- فعلا مجردا وآخر مزيدا 2- اسما معطوفا وأعربه
3- اسما مبنيا وبين نوعه
ج) استبدل بالأرقام حروفا ً عربية مع تصويب التمييز : ( اشتريت 16كتب و11كراسات )
د) - ( كم من جنود ضحوا من أجل الوطن ) ما نوع كم وحوليها للنوع الآخر .
ه) - كيف نكشف في المعجم عن (لمتعلميها – الثقافة ) ؟
أ - أعرب ما فوق الخط .
ب - استخرج مما سبق :
1- فعلا مزيدا بحرف 2- فعلا مجردا وبين نوعه
3- كم وبين نوعها 4- فعلا مزيدا بثلاثة أحرف
ج) نكشف عن الفعل " يشب " في : ( شاب – شيب – شبب ) تخير
د) زار معرض الكتاب 72 كاتبة و60 أديب . اكتب بالحروف مع ضبط التمييز
أ - أعرب الكلمات التي تحتها خط . ب- استخرج من العبارة :
1-- فعلا ً مجردا. 2- فعلا ً مزيدا ً بحرفين
3- فعلا ً مزيدا بالهمزة . 4- كم وبين نوعها وأعرب تمييزها
ج) اكتب الأرقام الآتية بألفاظ عربية وغير ما يلزم حصل الطالب على 27 درجة في (3) أسئلة
د) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- " انتشر " فعل مزيد بـ : ( حرف – حرفين – ثلاثة أحرف )
2- " صفة " نكشف عنها في : ( صفو – وصف – صفف )
أ) أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة :
1 * فعلا ً مجردا وبين نوعه ًً. 2 * فعلا ً مزيدا ً بحرف .
3 * فعلا مزيدا بحرفين 4 * فعلا معتلا وبين نوعه
5 * نعتا ً جملة وبين نوعها
ج) "كم كتاب استعرت – كم كتابا استعرت . بين نوع كم وأعرب تمييزها
د) في مكتبة المدرسة(2 7)قصة و46 كتاب .
اكتب الأرقام بالحروف مع ضبط التمييز
هـ - كيف نكشف في المعجم عن ( القضاء ) ؟
أ
أ - أعرب ما فوق الخط .
ب - استخرج من العبارة :
1- فعلا ً مجردا وبين نوعه ً . 2- فعلا ً مزيدا ً .
3- تمييز مجرورا .
ج) اشتريت 5كراسات و12 قلما . اكتب الأرقام بالحروف .
د) اكشف في المعجم عن (ملتزم )
الإجابة
________________________________________
إجابة رقم ( 1)
الإعراب الجميلة /نعت مرفوع بالضمة -- أكثر /خبر ما زال منصوب بالفتحة
اللغة /خبر مرفوع بالضمة -- أنت /مبتدأ مرفوع بالضمة
الاستخراج //
ا- (وجب - يحفظون) ثلاثي ب- (تمتاز - يحترموها ) ثلاثي مزيد بحرفين
ج- وأنت مقبل نوعه جملة اسمية د- خبرية تمييز ها مجرور
ه- أنت /هي هاء الغائب و- سحرا
ج- أ- استفهامية منصوب بالفتحة ( د)- عشر -- خمسين (ه) مادة (و د د )
________________________________________
إجابة رقم (2)
الإعراب قادرا //مفعول به ثان منصوب بالفتحة كبير //نعت مجرور بالكسرة
الأوقات //مضاف إليه مجرور بالكسرة
الاستخراج أ- نجد –تجعل ثلاثي ب-ارتسمت (الهمزة - التاء )
ج- هي -- تلك- التي 3 - مادة _(ش د د )
4- تسع /خمس وعشرين /اثني عشر 5- خبرية مجرور بالكسرة
________________________________________
إجابة رقم (3)
الإعراب محبوبا /خبر صار منصوب بالفتحة ذكره / فاعل مرفوع بالضمة
المخلوق //مضاف إليه مجرور بالكسرة
الاستخراج
1- ( بقى - اجعل - صار – كن -يقبل- ذهب ) 2- تحلى ( التاء التضعيف )
( 3) - يقبله مرفوع بالضمة (4)- ذهب
5 - كم متواضع ذهب // خبرية // التمييز مجرور بالكسرة
ج - اثنتا عشرة /// أربعة وعشرون ملاحظا ( د)- مادة (و ض ع )
________________________________________
إجابة رقم (4)
الإعراب غاية /اسم تكن مرفوع بالضمة مؤمن /خبر مرفوع بالضمة
ميسورا / مفعول به ثان منصوب بالفتحة
الاستخراج
1-( يكن – يسعى – يجعل ) نوعه ثلاثي 2- يدرك --الهمزة 3-وصولا
ج- خبرية /تمييز مجرور د- اثنا عشر ه- مادة (و ج ه)
________________________________________
إجابة رقم (5)
الإعراب الناس /مضاف إليه مجرور بالكسرة - اتقاء //مفعول لأجله منصوب بالفتحة
- صديقه /مفعول به منصوب بالفتحة والهاء في محل جر مضاف البه
الاستخراج -- ترك قاد (ثلاثي) -- يصاحبه -- تختار
-- كم من صديق ( خبرية ) مجرور بالكسرة
ج—ثمانية أربعة وعشرين د- مادة ( و ص ف )
________________________________________
إجابة رقم (6)
الإعراب العرب / مضاف إليه مجرور بالكسرة شهيد / تمييز مجرور بالكسرة
الدولي / نعت مرفوع بالضمة
الاستخراج 1- قامت ثلاثي // زعزعت رباعي 2- يحرم التضعيف
3 - استخدم 4- كم من حروب (خبرية ) تمييز مجرور بالكسرة
ج- مادة (ق و م 9 // (خ د م ) د - (ستة عشر) // ( ساعة)
إجابة رقم (7)
الإعراب السلام /اسم مجرور بالكسرة
عمره //مفعول به منصوب بالفتحة والهاء في محل جر مضاف اليه
الرخيص /معطوف مجرور بالكسرة
الاستخراج 1- نسعى -نقضي -نأمل 2-نضحي
3- تطلع 4 - مكافحا نوعه مفرد
ج-أربعة عشر //سبعة
د-استفهامية
________________________________________
إجابة رقم (8)
الإعراب اثر / فاعل مرفوع بالضمة المطالب / مضاف إليه مجرور بالكسرة
خدمات /مفعول به منصوب بالفتحة
الاستخراج 1- دخل -كان نوعه ثلاثي
2- ( أدى - قدم ) ثلاثي مزيد بالتضعيف
3- حلما / خبر كان منصوب بالفتحة
4- القطع ( اثر –أدى -) الوصل العلم وغيرها
ج- خمسة عشر -- ست
________________________________________
إجابة رقم (9)
أ- خبر المبتدأ // مرفوعا // مفعولا لأجله
الاستخراج /
1 - ينظر (ثلاثي ) /// يعرقل (رباعي )
2- أصبح 3- يهتم 4 - يستمتع
5-كم من نعم تمييز مجرور
ج-خمسون // أربعة عشر مدرسا
د—مادة (ز ي د)
________________________________________
إجابة رقم (10)
أ -- خبر // خبر إن // مضاف إلية
ب- الاستخراج 1- المجرد تكمن /// المزيد تتيح - تربع
2- الأمم مجرور بالكسرة 3-- هي - هاء الغائب نوعه ضمير
ج- ستة عشر //إحدى عشرة د- خبرية /كم جنودا ضحوا
ه — مادة (ع ل م ) /// (ث ق ف )
________________________________________
إجابة رقم (11)
الإعراب النواة خبر مرفوع بالضمة
الإفراد فاعل مرفوع بالضمة
الوالدين مضاف إلية مجرور بالكسرة
الاستخراج 1- أحسنت 2- يشب ثلاثي
3- كم أسرة (خبرية ) 4- استقامت
ج- شبب د-- اثنتان وسبعون // ستون
________________________________________
إجابة رقم (12)
الإعراب طريق /مبتدأ مرفوع بالضمة
تسمو /فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة
نفس /مفعول به منصوب بالفتحة والهاء في محل جر مضاف إليه
الاستخراج 1- تسمو 2- تطهر 3 - أحبب 4 - كم من صديق (خبرية) مجرور بالكسرة
ج - سبع وعشرين --- ثلاثة
د - 1- حرفين 2- وصف
________________________________________
إجابة رقم ( 13)
الإعراب التسليم /مبتدأ مرفوع بالضمة
مدفوع /خبر مرفوع بالضمة
أكثر /خبر يكون منصوب بالفتحة
الاستخراج 1 - يجد -يسير – يؤمن –يمنح ( ثلاثي) 2- يريح
3- تحدى 4- يسير 5- وهو مدفوع (اسمية)
ج-- الأولى خبرية تمييزها مجرور // الثانية استفهامية تمييزها منصوب
د- اثنتان وسبعون // ستة وأربعون ه- مادة ( ق ض ي )
________________________________________
إجابة رقم (14)
الإعراب إنسان /خبر مرفوع بالضمة
حصة /تمييز منصوب بالفتحة
نهتم /فعل مضارع منصوب بالفتحة
الاستخراج
1- يجعل –يجب –يدرس نوعه ثلاثي
2- نهتم
3-معلم
ج-خمس /اثني عشر د- مادة (ل ز م)
________________________________________
وبالله التوفيق..............
أ/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن
لتنزيل الملف اضغط على تنزيل المرفقات
- المرفقات
- تدريبات اكثر من ممتازه.doc
- (179 Ko) عدد مرات التنزيل 800