مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 حي الشباب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

حي الشباب    Empty
مُساهمةموضوع: حي الشباب    حي الشباب    Empty2013-04-28, 02:32

حي الشباب لشاعر:
إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعر فلسطيني (ولد في 1905 في نابلس بفلسطين – توفي عام 1941 في فلسطين) وهو الأخ الشقيق للشاعرة فدوى طوقان.
كان طوقان أحد الشعراء المنادين بالقومية العربية و المقاومة ضد الاستعمار الأجنبي للأرض العربية
وخاصة الإنجليزي في القرن العشرين، حيث كانت فلسطين واقعة تحت الانتداب البريطاني. من أشهر قصائده التي كتبها في ثلاثينيات القرن الفائت ، قصيدة "موطني" التي انتشرت في جميع ارجاء الوطن العربي ، و أصبحت النشيد غير الرسمي للشعب الفلسطيني منذ ذلك الحين. وتتلمذ على يد "نخلة زريق" الذي كان له أثر كبير في اللغة العربية والشعر القديم على إبراهيم طوقان. بعدها التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1923 ومكث فيها ست سنوات نال فيها شهادة الجامعة في الآداب عام 1929م . توفي مساء يوم الجمعة 2 مايو عام 1941 وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره.
النص :


كفكف دموعك ليس ينفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمان فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيل ولا تقل كيف السبيل
ما ضل ذو أمل سعى يوما وحكمته الدليل
كلا ولا خاب امرؤ يوما ومقصده نبيل
حي الشباب وقل سلا ما إنكم أمل الغد
والله مـــد لكـــــــم يــــــــدا تعلـــو على أقـــــوى يـــــد
وطني أزف لك الشباب كأنه الزهر الندي

المعاني:

كفكف :توقف (ض) استمر العويل البكاء
انهض: قم &الزمان (ج) أزمنة , أزمن .
اسلك :امش & همتك عزيمتك (ج) همم (ض) تخاذل .
السبيل : الطريق(ج) سبل , أسبلة & ضل : تاه (ض) اهتدى .
ذو: صاحب (ج) ذوي ، ذوو& أمل :رجاء (ض) يأس.
سعى: عمل & خاب :فشل .
امرؤ: إنسان (ج) رجال & مقصده: هدفه .
نبيل: رفيع (ض) دنيء &الدليل :المرشد (ج) الأدلاء .
يدا: (ج) ايدي , أيادي , يُدي& تعلو: ترتفع .
أزف :أقدم (ض) أنعي & الزهر: الورد .
الندي: الجميل المتفتح(ض) الذابل .





الشرح :
ينصح الشاعر الشباب أن يعملوا من اجل مستقبلهم وألا ينموا علي شيء فات فالبكاء والندم لا يصنع مجدا ولا يحقق أملا والإنسان الذي يظل يشكو زمنه إنما هو كسول يرفض انتهاز الفرص فعزيمته وهمته هي طريقه للنجاح فيجب أن يسعى ويعمل من أجله؛ إن الإنسان الذي يسعى متمسكا بالأمل جاعلا عقله وحكمته هي مرشده في الطريق لن يضل الطريق أبدا طالما أن هدفه هدف نبيل يسعى به للخير لنفسه ولأمته
اعلم أيها الشاب أنك مكلف بأعمال وأعباء كثيرة إذا لم تقم بها فلن يقوم به غيرك .
يطالبنا الشاعر بتحية الشباب فهم أمل المستقبل فلقد أعانهم الله بقوته ومنحهم عزيمة تتفوق علي كل الصعاب ليكونا عونا لوطنهم علي الرقي والتقدم فهم كالزهور المتفتحة التي تنشر عبيرها في كل مكان.


الجماليات:


كفكف دموعك: أسلوب أمر غرضه النصح يبين عدم جدوى البكاء ؛أسلوب الخطاب يفيد استحضار الصورة ويشعر كل شاب بأنه المخاطب.
ليس ينفعك البكاء : تعليل لما قبله – تشبيه البكاء بإنسان عاجز عن النفع .
البكاء – العويل : ترادف يؤكد علي عدم فائدة البكاء.
انهض : أمر للنصح وفيه ترتيب جميل فالنهوض يأتي بعد الامتناع عن البكاء ،يوحي أن النجاح يتطلب بذل الجهد .
لا تشك : نهي للنصح والتحذير .
لا تشك الزمان: تشبيه الزمان بإنسان يشكى دون ذنب جناه .
ما شكا إلا الكسول: أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد- تعليل لما قبله وفيه تنفير من الكسل .
يوما : نكرة تفيد العموم والشمول .
ما ضل ذو أمل: تعبير يوحي بأهمية التمسك بالأمل .
حكمته الدليل: تشبيه الحكمة بمرشد يدل الإنسان علي الطريق الصحيح وفيها بيان لأهمية استخدام العقل .
البيت الخامس: تعبير يدل علي أهمية نبل الهدف.
من يقوم به: استفهام للتعجب .
حي الشباب- قل : أمر للنصح والحث علي تحية الشباب .
سلاما : نكرة للتعظيم – إيجاز بحذف الفعل أسلم.
إنكم أمل الغد : تعليل لما قبله – تعبير يدل علي أهمية الشباب في صنع المستقبل .
الله مد لكم يدا : تعبير يدل علي أن قوة الشباب منحة من الله يجب استخدمها وعدم تعطيلها .
تعلو : توحي بقوة الشباب وتفوقهم .
أقوى: اسم تفضيل يدل علي شدة الصفة .
وطني : نداء للتعظيم –حذف أداة النداء لقربه من قلبه .
ياء المتكلم تدل: علي شدة الارتباط والانتماء للوطن .
أزف لك الشباب: تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد .
كأنه الزهر الندي : تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية والجمال .

اسئلة

لمن يوجه الشاعر نصائحه ؟
لكل الشباب وخصوصا من يتكاسل ويصطنع لنفسه الأعذار
لماذا يطالبنا الشاعر بعد شكوى الزمان ؟
لأنها حجة العاجز الذي يلقي بفشله وخيبته علي الزمن

وبالله التوفيق..........

أ/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن
المرفقات
حي الشباب    Attachmentحي الشباب.doc
(87 Ko) عدد مرات التنزيل 263
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
مصطفى درويش
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 20
نقاط : 21015
تاريخ التسجيل : 25/05/2013

حي الشباب    Empty
مُساهمةموضوع: رد: حي الشباب    حي الشباب    Empty2013-05-25, 13:50

مشكووووووووووووور على المجهود المتمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 21341
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

حي الشباب    Empty
مُساهمةموضوع: رد: حي الشباب    حي الشباب    Empty2013-05-25, 19:28

شرفت المنتدى ونشكرك على مرورك الطيب
اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية من بنها ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حي الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الأول :: ثانيا النصوص-
انتقل الى: