مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 طريق النور

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

طريق النور    Empty
مُساهمةموضوع: طريق النور    طريق النور    Empty2013-05-18, 10:47

(درس طريق النور)
لويس برايل
في سنة 1812م وفي إحدى القري الفرنسية ،حدث أن طفلا صغيرا في الثالثة عشرة من عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع السروج إلي محله القريب من المنزل، وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك ، وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض وأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما حيث جزعت القرية كلها للحدث الأليم ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الزكاء، بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك ،وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ،علي أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح إذ أن ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها ،وكانت كتابة قصة صغيرة بواسطتها تستغرق عدة مجلدات لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة، فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف، علي أن يقوم بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة ليتمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام .
وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري ، لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية ، وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها ، فعلمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم ، لكن برايل من فرط ما بذله من جهد مرض مرضا شديدا تزامن مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس، وعزفت علي البيانو في هذا الحفل إحدى فتيات من تلميذات برايل ،وما كادت تتم عزفها حتي ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها، فوقفت تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف، هناك رجل عظيم أفنى زهرة عمره في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتي نجحت طريقته، وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في أرجاء فرنسا ، وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا وهرول إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه النبأ ،حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي مات برايل وهو في الثالثة والأربعين من عمره وأقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يوصف بواهب النور للمكفوفين .
المعاني:
السروج: (ج) سرج ، ما يوضع على ظهر الخيول
تارة: مرة بعد مرة
مثقابين: إبرتين كبيرتين
أعرضوا: رفضوها
جزعت : حزنت وفزعت
غفيرا: كبيرا
حاد: شديد (ض)ضعيف
أفنى: ضيع
ثقوب: (ج) ثقب وهو الخرم
هرول: أسرع
المقوى: السميك (ض) رقيق
يزفون: يعلنون
تكلل: تتوج
بدا: ظهر
لفيف: جمع كبيرمن الناس
تفيضان : يخرج منهما
الأسئـــــــــــلة
س1: متي ولد برايل ؟ و أين ؟
عام 1799م في إحدي القري الفرنسية
س 2 : ما مهنة أبيه ؟
جــ : صانع سروج في محل قريب من منزله .
س3: متى فقد برايل بصره ؟ و كيف حدث ذلك ؟
في سنة 1812م وفي إحدي القري الفرنسية حدث أن طفلا صغيرا في الثالثة عشرة من عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع السروج إلي محله القريب من المنزل وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض وأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما
س4: ما موقف القرية من إصابة برايل ؟
حيث جزعت القرية كلها للحدث الأليم وتعاطفوا مع هذا الصبي الذي لم يكن قد تجاوز الثالثة عشر من عمره .
س 5 : صبر برايل على محنته . فما الذي ساعده على ذلك ؟
جــ : خفة روحه وذكاؤه الحاد ، وتعلمه للقراءة البارزة
س6: بم تميز برايل ؟ و كيف تعلم القراءة و الكتابة ؟
ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الزكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك
س7: صف طريقة الحروف البارزة ؟ وما عيوبها ؟
وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين وأهم عيوب تلك القراءة : - ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها .
- وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات
س8: علل : لم تشبع هذه الطريقة رغبة برايل .
علي أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح إذ أن ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات
س9: علل: كان يزداد قلق برايل كلما تقدمت به السن .
لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة

س10: ما الفكرة التي استعان بها برايل ؟
فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف علي أن يقوم بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة
س11: فيم كانت تستخدم هذه الطريقة ؟
تمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام .


س 12 : ما المدة التي قضاها برايل يبحث ويفكر في طريقته ؟
جــ : خمس سنوات كاملة قضاها بين الفشل تارة والنجاح تارة أخرى لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية .
س13:يتميز برايل بالعزيمة و الإرادة . فما الدليل ؟
ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية
س14: ما فعل برايل بعد توصله إلى هذه الطريقة ؟
وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها
س 15 : ما رد فعل الأكاديمية الفرنسية ؟ وماذا فعل ؟
جــ : أعرضت عن طلبه ورفضته ، ولكنه من لم ييأس فعلمها لتلاميذه الذين أثبلوا عليها وتعلموها بسهولة ويسر.
س16: كيف نجح برايل في نشر طريقته ؟
علمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم لكن برايل من فرط ما بذله من جهد مرض مرضا شديدا
س 17 : وما نتيجة ما بذله من مجهود في تعليم التلاميذ هذه الطريقة ؟
جــ : مرض مرضـــًا شديدا أقعده الفراش
س18: ما الظروف التي ساعدت على نشر طريقة برايل ؟
تزامن مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس وعزفت علي البيانو في هذا الحفل إحدي فتيات من تلميذات برايل وما كادت تتم عزفها حتي ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها فوقفت تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف هناك رجل عظيم أفنى زهرة عمره في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتي نجحت طريقته وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا
س 19 : ماذا فعلت المعاهد الفرنسية بعد شهرة طريقة برايل في الكتابة ؟
جــ : قررت تعميمها على جميع المعاهد الفرنسية
س20: ما أثر نجاح و اعتماد طريقة برايل عليه ؟
وهرول إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه
النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي
س 21 : وماذا قال برايل بعد نجاح طريقته ؟
جــ : قال لمن جاءوا يهنئونه : الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي .
س22: متى توفي برايل ؟
مات برايل وهو في الثالثة والأربعين من عمره


س23: كيف كرمته قريته ؟
وأقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يوصف بواهب النور للمكفوفين


س24: علل : حق لبرايل أن يوصف بواهب النور للمكفوفين
شغل عقلك و أجب بنفسك
تدريبات

( 1 ) اقرأ العبارة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
( بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح . )
( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
(ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
(جـ) صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟
( 2 ) ( وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة.)
( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
(ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
(جـ) فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
( 3 ) ( وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. )
( أ ) هات مضاد أعرضوا ، وما مرادف مارسوا ؟
(ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا . وضح ذلك .
(جـ) كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ، وبرايل ) ؟


وبالله التوفيق.........

أ / عبد الرحمن محمود عبد الرحمن : 01095858258 & 01210271320


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-05-30, 21:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
????
زائر




طريق النور    Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريق النور    طريق النور    Empty2013-05-27, 14:45

الله عليك شرح غايه فى البساطه
يا عيني على البساطه يا سيدى على البساطه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

طريق النور    Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريق النور    طريق النور    Empty2013-05-27, 17:04

هههههه شكرا عبود شكلك هتغني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
أ/حنان
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 18
نقاط : 21208
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

طريق النور    Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريق النور    طريق النور    Empty2013-05-29, 12:21

ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 21341
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

طريق النور    Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريق النور    طريق النور    Empty2013-05-29, 14:04

شرفتم المنتدى ونشكركم على مروركم الطيب
اخوكم الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية من بنها ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريق النور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثالث الاعدادى الترم الأول :: أولا القراءة-
انتقل الى: