مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 عباد الرحمن

اذهب الى الأسفل 
+4
منال مسعود
أ/عبد المجيد محمود
أ/مني عوض
Admin
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-18, 11:17

(درس عباد الرحمن) حفظ
أولا النص:
قال تعالي: بسم الله الرحمن الرحيم
" وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (70)

المعاني:

الكلمة مرادفهـــا
هونـاً الهون هو الرفق واللين والسكينة والوقار
خاطبهم وَجَّهَ إليه كَلاماً.
الجاهلون (ج) جَاهِـلٌ وله معنيان : ضِدُّ العِلْم أو ضد الحِلْم وهو المقصود
قالوا سلاَمًا يقولون للجهال كلاما يَدْفَعُونًهم به برِفْقٍ ولِينٍ وبأَدَبٍ مُقَابِلَ السَّفَهِ
يبيتون من البيتوتة وهي إدراك الليل سواء نام فيه أم لا
مستقرًّا منزلا
ومُقَاما مَحَلُّ السَّكَن والإقامة.
غراماً ملازماً وثابتاً
يسرفوا من الإسراف وهو الإفراط في الانفاق والمأكل والمشرب
يقتروا من الاقتار وهو التقليل والتضييق في الانفاق الى حد التفريط
قواماً اعتدالاً وتوسطاً

الشرح:

من خلال الآيات الشريفة السابقة تتبين لنا عظمة أولئك العباد المكرمين المستمدة من مواصفاتهم الكريمة، حيث انهم يعيشون الخشوع والتذلل لله تعالى في كل أحوالهم وتقلباتهم، فترى الواحد منهم غير مترفع ولا متكبر على غيره من الناس، وفي نفس الوقت لا يجهل إذا ما جهل عليه بل يرد الاساءة بالإحسان والجهل بالسلام. هذا في النهار، أما في الليل فيعبرون عن ذوبانهم في طاعة الله ، أسمى آيات التعبير فيفترشون الأرض بجباههم ويحيون ليلهم بسجودهم وقيامهم، داعين ربهم بقلوب واجفة ربنا اصرف عنا عذاب جهنم، إن عذابها العذاب الأعظم الأخطر الأدوم أي(الدائم) وإن مستقرها ومقامها هو الأسوء في المستقرات والمقامات.
أما في الأمور القضائية فإنهم يعتمدون قول الحق ولو على أنفسهم، ويشعرون برقابة الله في احوالهم كلها، فلا يسمحون لأنفسهم أن يقولوا غير الحق أو أن يشهدوا باطلاً وزوراً، وزيادة على ذلك فانهم إذا مروا بأهل اللغو والمعاصي حال لغوهم مروا معرضين عنهم منزّهين أنفسهم عن الدخول فيهم والاختلاط بهم ومجالستهم.هم أهل الله الذين إذا تليت عليهم آيات الرحمن أو ذكروا بها لم يسقطوا عليها سقوط الصم الذين لا يسمعون والعميان الذين لا يبصرون، بل تفكروا فيها وتعقلوها، فأخذوا بها عن بصيرة وآمنوا بها عن هدى.إنك ترى الواحد منهم يدعوه سبحانه أن يجعل له من زوجه وذريته قرة أعين بصلاتقى اللهم وتقواهم وورعهم وخدمتهم للإسلام، ويدعو الله لنفسه ان يجعله من الذين يسارعون في الخيرات ويتسابقون عليها، وأن يجعله إماماً للمتقين في هذا السياق.وفي النهاية ، يبشر الله سبحانه هذه الثلة المؤمنة بجنات النعيم الخالدة، حيث لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، ذلك بما صبروا على طاعة الله، وعن معصيته وبما جاهدوا به انفسهم، نعم الثواب وحسن أولئك رفيقاً.


س1- ما المراد بقوله تعالى " إن عذابها كان غراماً " ؟
أي مُلازماً لا يَتحولُ عَنْ صَاحبه ولا يُفارقه .
س2- كيف يتعامل عباد الرحمن مع الجاهلين ؟
إذا خاطبهم الجاهلون بما يَكرهونه ، يَردون عليهم بقول يَسْلمون فيه من الإثم ، ولا يَلتفتون إلى حَماقة الحمقى لا عن ضعف ولكن عن ترفع ، ولا عن عجز وإنما عن استعلاء.
س3 - " إنها ساءتْ مُسْتقراً ومُقاماً " بم توحي الآية الكريمة ؟
تُوحي بالرهبة والفزع ،فلا يوجد أسوأ من جَهَنْمَ مكاناً يَستقر فيه الإنسانُ ويُقيم .
س4- ما الأثر السيئ للإسراف والتقتير ؟
الإسراف : مفسدة للنفس والمال والمجتمع ، والتقتير حبس للمال وحرمان لصاحبه من طيبات الحياة .
س5- كيف يتصرف عباد الرحمن في أموالهم ؟ وما أثر ذلك في المجتمع ؟
يعتدلون في الإنفاق فلا يسرفون ولا يقترون يكون المجتمع مستقراً يسود بين أفراده الحب والاطمئنان.
س6- من صفات جهنم...................،.....................،.................... { أكمل العبارة }
س7- كيف يكون عذاب جهنم ؟
يكون ملازماً لأهلها ملازمة الغريم لغريمه.

س8- ما نتيجة التوبة والإيمان والعمل الصالح كما فهمت الآيات ؟
س9- بم توعّد الله الذين يرتكبون جريمتي القتل والزنا ؟ وما أثر تشديد هاتين العقوبتين ؟
س10- تخير الصواب:-
أ- معنى لا يدعون مع الله إلهاً آخر: { لا يسالون الناس – لا يشركون بالله – يدعون ربهم بخشوع }
ب- معنى يُسرفوا { يغالوا في الإنفاق – يَمُنون على الفقراء – يُؤثرون أنفسهم بالمال – يزيدون على أموال الزكاة }
س11– اذكر صفات أخرى لعباد الرحمن لم يَردْ ذكرُها في الآيات
من صفاتهم أيضاَ : الصدق ،الأمانة ،الوفاء بالوعد ، الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ،الصبر على الأذى ،.........
س12- متى يجوز قتل النفس ؟
يجوز قتل النفس فى الحالات الآتية : -
• تنفيذ حد من حدود الله{ كقتل القاتل مثلاً }
• الدفاع عن النفس ، أو الدين ، أو العِرض ، أو المال
س13 - كيف يكون قتل النفس ؟
يكون قتل النفس بقتل الغير بالعدوان أو الانتحار أو تعريض النفس للإهمال

مواطن الجمال

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ: تعبير فيه تكريم للمؤمنين حيث اختصهم بعبودية الله وهو تشريف لهم.
الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا : تعبير يدل على السكينة والهدوء واستخدام المضارع (يَمْشُونَ) يفيد التجدد والاستمرار
وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا : أسلوب شرط يوضح حرص المؤمنين على السلام والكلام الطيب حتى مع المشركين والجاهلين .
وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا :تعبير يدل على حرصهم على طاعة الله ليلا ونهار واستخدام المضارع (يَبِيتُونَ) يفيد التجدد والاستمرار أما التضاد (سُجَّدً(ض) قِيَامًا) فهو يفيد التوكيد.
وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا : (رَبَّنَا) أسلوب نداء حذفت أداته للدلالة على قرب الله منهم أما الامر (اصْرِفْ) فهو للدعاء والتمني { الأمر من الأدنى للأعلى دعاء وتمنى }.
عَذَابَ جَهَنَّمَ : تعبير يدل على شدة العذاب حيث جنهم درجة من درجات النار .
إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا : أسلوب مؤكد بـ (إِنَّ) واستخدام الفعل الماضي (كَانَ) مع شيء سيتحقق يوم القيامة يفيد الثبوت والتحقق (غَرَامًا) نكرة للتهويل .
إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا : أسلوب مؤكد بـ (إن) والترادف (مُسْتَقَرًّا - َمُقَامًا) يؤكد المعنى.
وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا: أسلوب شرط يؤكد اعتدل المؤمنين فى الانفاق واستخدام التضاد (يُسْرِفُوا (ض) َيقْتُرُوا) يؤكد هذا المعنى اما المضارع (يُسْرِفُوا - يَقْتُرُوا ) فيفيد التجدد والاستمرار , وتكرار النفي (لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا) للتوكيد.
وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا : تعبير يدل على تعدد المراتب بين الاسراف والبخل.
لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ : أسلوب نفى يؤكد توحيدهم لله عز وجل اما تنكير (إِلَهًا آخَرَ) فيدل على العموم والشمول لأى إله سوى الله.
وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ : أسلوب قصر {نفى - استثناء} يفيد التوكيد والتخصيص
وَلَا يَزْنُونَ : أسلوب نفى يدل على عدم وقوعهم فى الزنا وهى من صفات عباد الرحمن.
وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا : أسلوب الشرط يفيد قلة وقوع المؤمنين فى هذه الاخطاء ومع هذا فعقابهم قوى ان وقعوا فيها و(أَثَامًا) نكرة للتهويل.
يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : تحذير من الوقوع فى هذه الموبقات حيث يضاعف العذاب وكذلك يخلد فى النار .
(وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا): تعبير يدل على شدة العذاب مع استمراره للابد وما فيه من اهانة لهم .
إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا : أسلوب استثناء يوضح طريق العودة لرضى الله بالتوبة والايمان والعمل الصالح.
فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ : تعبير يشجع العصاة على التوبة حيث يبدل الله سيئاتهم حسنات
وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا : الفعل الماضي (كَانَ) يفيد الثبوت والتحقق أما (غَفُورًا رَّحِيمًا) فهى صيغة مبالغة تفيد الكثرة والتكرار.
التدريبــــــــــــــات

1- "وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا(63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًا وَقِيَامًا(64) "
أ – وضح معنى (هَوْنًا ) ، ومفرد (عِبَادُ) ، وجمع )لْأرْضِ) ب – فسر الآيتين بأسلوبك .ج –ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (سُجَّدًا وَقِيَامًا( ؟
د - كيف يواجه عباد الرحمن الجاهلين ؟
2- "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا(65)إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(66) "
أ – وضح معنى (اصْرِفْ ) ، وجمع (عَذَابَ ) ب – فسر الآيتين بأسلوبك
ج – ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا)
د - كيف يستعد عباد الرحمن للموت ؟
3- "وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا(67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(68) "
أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع (النَّفْسَ) ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج –ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(
د - كيف يكون في الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
4-"يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا(69) إِلا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا(70)"
أ – وضح معنى (يبَدِّلُ) ، ومفرد (سَيِّئَاتِ ) ، وجمع (عَمَلا)
ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج – ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)
د - كيف تكون التوبة مقبولة كما فهمت من الآية الثانية ؟
5- "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا(75)خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(76 (
أ) ما المقصود بـ"الغرفة" ومضاد "يجزون- حسنت " ومفرد "خالدين" وجمع "الغرفة"
ب) ما جزاء عباد الرحمن ؟ وكيف تكون عبداً من عباد الرحمن ؟
ج/ماذا ترى من جمال في قوله تعالى" خَالِدِينَ فيها- حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا" ؟

وبالله التوفيق.........
أ / عبد الرحمن محمود عبد الرحمن : 01095858258 & 01210271320


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-05-30, 21:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
أ/مني عوض
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 5
نقاط : 21015
تاريخ التسجيل : 22/05/2013
العمر : 45

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-22, 19:09

مجهود طيب يا استاذ عبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 21341
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-22, 20:07

شرفتي المنتدى استاذه مني معرفتناش على نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/مني عوض
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 5
نقاط : 21015
تاريخ التسجيل : 22/05/2013
العمر : 45

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-22, 21:06

انا اختكم مني عوض مدرسة لغة عربية من محافظة اسيوط مركز صدفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-22, 21:28

شرفتي المنتدى واهلا واسهلا بيك معانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
منال مسعود
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 2
نقاط : 21007
تاريخ التسجيل : 23/05/2013

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-23, 14:46

شرح جميل ومميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-23, 15:32

اشكرك على مرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
أ/حنان
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 18
نقاط : 21208
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-29, 12:23

شرح ممتاز والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 21341
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-29, 14:09

شرفتم المنتدى ونشكركم على مروركم الطيب
اخوكم الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية من بنها ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيري عبد الباسط
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 15
نقاط : 21000
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-30, 15:22

شرح رائع بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 21341
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-30, 19:41

اهلا وسهلا شرفت المنتدى استاذ خيري
اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-05-30, 22:04

شرفت اخى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
أ/صابر مكي
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 14
نقاط : 20999
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-06-08, 12:28

والله شرح فعلا ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-06-08, 12:40

شكرا استاذي واهلا وسهلا بك معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
بيتر سعيد
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 9
نقاط : 20934
تاريخ التسجيل : 08/06/2013

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-06-08, 23:20

شرح رائع يا فنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-06-11, 10:14

شكرا يا بيتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 21341
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

عباد الرحمن        Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباد الرحمن    عباد الرحمن        Empty2013-06-11, 17:23

شرفت المنتدى ونشكرك على مرورك الطيب
اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عباد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بسم الله الرحمن الرحيم
» بسم الله الرحمن الرحيم 010
» بسم الله الرحمن الرحيم
» منهج البلاغة بشرح مبسط جدا جدا جدا أ/عبد الرحمن محمود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثالث الاعدادى الترم الأول :: ثانيا النصوص-
انتقل الى: