Admin Admin
الساعة الأن : مصر : مصر عدد المساهمات : 505 نقاط : 22344 تاريخ التسجيل : 04/04/2013 العمر : 37 الموقع : سوهاج_البلينا
| موضوع: آيات العلم 2013-05-18, 19:45 | |
| (درس آيات العلم ) ( للهراوى )
الهراوى : شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م. مناسبة النص : العلم أولى درجات النهوض بالمجتمع ‘ وهو مال المُعدمين و الفقراء وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم، وما ارتفع شأن الأمم إلا بالعلم والمعرفة. 1– دعوة إلى العلم : 1 - ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام 2 - والعلم مال المعدمين إذا هـم خرجوا إلى الدنيا بغير حــطام المعاني: بنيكم : أولادكم (م) ابن . & فتياتكم : بناتكم (م)فتاة ، (ج) فتيات. قوام :عماد ونظام والمراد أنه خير وسيلة لتعديل السلوك. المعدمين : الفقراء (م) معدم و(ض) فقير. & حطام : متاع الدنيا. الشرح يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خلق الفتيات بوسيلة واحدة ألا هي العلم ، فهي خير السبل إلى تربية الأبناء وليس العنف أو ما شابه ، فالعلم هو زاد الفقراء المعدمين الذين لا يجدون رفاهية العيش فيغنيهم علمهم عن السؤال، مما يؤكد فضل العلم.
أسئلة توضيحيه على الشرح س1- بم نُسلّح أبناءنا لمواجهة المستقبل ؟ س2- ما الفكرة المُتضمنَة في البيتين ؟ وهل تُوافق عليها ؟ س3- ما العَلاقة بين العلم ونهضة الأمم ؟ س4- ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟ العلاقة بينهما قوية ؛ فلا غنى لأحدهما عَنْ الآخر لأنَّ العلم بلا أخلاق يُؤدى إلى الدمار والهلاك ‘ أما صاحبُ الأخلاق تُوجهه أخلاقه إلى الخير ونفع البشرية.
مواطن الجمال
ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد. العلم خير قوام : تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يقوم سلوك الأبناء. العلم مال المعدمين : تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء. بنيكم ، فتياتكم : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء.
2- مساوئ الجهل على الفرد والأمم:
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام 4- والجهل يخفض أمة ويذلهــا والعلم يرفعها أجل مقــام
المعاني: أخو الجهالة : الملازم للجهل . & ساع : متوجها عن قصد. حسام : السيف القاطع والمراد عتاد المعركة . & يخفض : يحط قدر (ض) يعلى ويرفع. أجل : أعظم (ض) أدنى و أحط . & مقام : منزلة ومكانة . مضاد (يذلها ) : يعزها ويسمو بها، مضاد ( الجهالة ) : العلم ، المعرفة.
الشرح
يوضح لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيث أن العلم بمثابة السلاح الذي يعين الإنسان في الحياة والتي تشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله مثل الجندي في الحرب بغير سلاتقى الله فلا محالة لاق مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهل يحط من شأن الأمم التي لا تعتبر بالعلم بل ويحقر من شأنها لما تنعم به من الجهل في حين أن العلم على النقيض تماما يعلى منازل الأمم وترتقي بفضل علمائها فالشاعر في البيت الثالث يبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يبين حال الأمة الجاهلة.
أسئلة توضيحيه على الشرح س1- كيف صوّر الشاعر الجاهل ؟ وما رأيك في هذا التصوير ؟ س2- ما أهمية ُالعلم ؟ وما أضرارُ الجهل ؟ س3- ما أثرُ العلم في حياة الفرد والمجتمع ؟ العلم يرفع شأن صاحبه ، ويُحقق له العزة الكرامة والجاه والغنى ، ويُؤدى إلى تقدّم المجتمع ورقيه، ويسمو به في سماء المجد والرفعة .
مواطن الجمال
أخو الجهالة : التعبير يصور علاقة الملازمة بين الجاهل وجهله بالأخوة التعبير يوحى بملازمة الجاهل لما يعتقده من الجهالة البيت الثالث : تعبير جميل يصور الجاهل في الحياة بالجندي في الحرب دون سلاح التعبير ينفر من الجهل ويوحى بضعف الجاهل ساع : توحي بالاستمرار وجاءت نكرة لتوحي بسوء التفكير حرب: نكرة تفيد العموم والشمول حسام: جاءت نكرة لتفيد التقليل يخفض ، يرفع: تضاد يوضح المعنى ويؤكده التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال. البيت الرابع: بين الشطرين مقابلة توضح الأثر الهدام للجهل والأثر البناء للعلم .
3- أثر العلم في حياة الشعوب:
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي 6- من راكب متن الرياح كأنـه ملك يصرف أمرها بزمـام 7- أو محدث بالكهرباء عـجائبا أو غائص بالفلك أو عـوام 8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام 9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهـرام المعاني:
الأقوام : الجماعات (م) قوم. & سمت :علت وارتفعت (ض) حطت. المحل : المنزلة والمكانة (ج) محال. & السامي: الرفيع العالي والمضاد الوضيع، الحقير. المتن : ظهر وسطح (ج)متون . & يصرف أمرها : يدير شؤونها والمراد يوجهها زمام :مثل اللجام الذي يشد على البعير (ج ) أزمة. & وحى : الهام (ج) وحى. غائص : يغوص بالغواصة. & الفلك : السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث. عجائبا : أمور مدهشة . & وحى الهواء : المراد إرسال البرق والهاتف. صم الجماد : المراد الهاتف والتليفون . & أقبلوا : اطلبوه. زمرا :جماعات وأفواج (م) زمرة . & انظر : تأمل وفكر.
الشرح
و يعدد الشاعر صور التغير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحت البشرية وطوت المسافات .مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تماما تسير على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك من منجزات العلم التي خدمت البشرية ، ويدعو الشاعر المصريين فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من عظيم الفضل على أصحابه .
أسئلة توضيحيه على الشرح س1- ماذا يحدث لو: 1- قدرت البشرية العلماء المخلصين ؟ 2-اختفت الأمية من العالم العربي ؟ 3- ما أثر العلم في مجالات الحياة ؟ وما مظاهر التقدم العلمي ؟ 4- بالعلم والمال يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال بالعلم والعدل يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال قارن بين المعاني في البيتين ، وأيهما أفضل من وجهة نظرك مواطن الجمال
انظر إلى الأقوام : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب. الأقوام : جاءت جمعا لتفيد الكثرة . كيف سمت بهم تلك العلوم :أسلوب استفهام يثير الذهن. العلوم : جاءت جمعا لتفيد الكثرة. تلك : اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها ). راكب متن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام. صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه. هذا هو العلم : استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد. فأقبلوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد. زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر. يا بنى الأهرام : أسلوب نداء غرضه التعظيم.
تدريبـــــــــــات (1) 1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خير قوام 2- والعلم مال المعدمين إذا هـم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام 3- وأخو الجهالة في الحـياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام 4- والجهل يخفض أمة ويذلهــا والعلم يرفعها أجل مقــام 1-هات مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل) . 2-هات مقابل (المعدمين) ، (يخفض). 3-هات جمع (الدنيا) ، (الحياة) . 4-إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟ 5-بم صور الشاعر العلم للآباء؟ وبم صوره للمعدمين ؟ 6-أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟ 7-صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟ 8-ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟ 9-بين الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك فى ضوء دراستك للأبيات السابقة 0 10-اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين : شطرا البيت الرابع بينهما ( ترادف – نتيجة – مقابلة ) يخفض أمة ويذلها العطف يفيد ( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم ) "الحسام " أحد أسماء ( السيوف – الأقلام – العلم ) نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة (ذال – ذلل – ذول ) مثنى "فتاة " هو (فتاتان – فتياتان – فتايان)
"بنيكم ، فتياتكم " بينهما ( ترابط – ترادف – تضاد ) "يرفعها" الضمير يعود على ( الأمم – العلم – الجاهل ) "فالعلم خير قوام" علاقتها بما قبلها ( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )0 11-أكمل: صور الشاعر العلم ب.................للفقير المعدوم وب..................الذى يحمله من يرتاد المعارك وبشيء مادي ...................الأمم ويذلها أو ...................... (2) 5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي 6- من راكب متن الرياح كـأنـه ملك يصرف أمرها بزمــام 7- أو محدث بالكهرباء عــجائبا أو غائص بالفلك أو عــوام 8- أو مرسل وحى الهواء ومـنطق صـم الجـماد بأحرف وكلام 9- هذا هو العلم الحديث فأقـبلوا زمرا عليه يا بنى الأهـــرام 1-هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى) 2-هات مقابل (غائص) ، (منطق) 3-هات مفرد (زمرا) ، (الأقوام) 4-هات جمع (متن) ، (وحى) 5-إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟ 6-ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟ 7-في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك 8-ماذا أفاد النداء في " يا بنى الأهرام "؟ 9-استخدم الشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل منهما 10-كيف كان أثر العلم على الأمم كما بينه الشاعر ؟ 11-"من راكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام" ما الجمال ؟
وبالله التوفيق......... أ / عبد الرحمن محمود عبد الرحمن : 01095858258 & 01210271320
عدل سابقا من قبل Admin في 2013-05-30, 21:51 عدل 1 مرات | |
|
مصطفى درويش عضو فضي
الساعة الأن : عدد المساهمات : 20 نقاط : 21015 تاريخ التسجيل : 25/05/2013
| موضوع: رد: آيات العلم 2013-05-25, 13:53 | |
| | |
|
أ/عبد المجيد محمود مشرف عام
الساعة الأن : عدد المساهمات : 131 نقاط : 21341 تاريخ التسجيل : 12/04/2013 العمر : 52
| موضوع: رد: آيات العلم 2013-05-25, 19:46 | |
| شرفت المنتدى ونشكرك على مرورك الطيب اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية من بنها ومشرف عام المنتدى | |
|
Admin Admin
الساعة الأن : مصر : مصر عدد المساهمات : 505 نقاط : 22344 تاريخ التسجيل : 04/04/2013 العمر : 37 الموقع : سوهاج_البلينا
| موضوع: رد: آيات العلم 2013-05-26, 16:17 | |
| اهلا وسهلا بكل الاعضاء الجدد | |
|
خيري عبد الباسط عضو فضي
الساعة الأن : عدد المساهمات : 15 نقاط : 21000 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: رد: آيات العلم 2013-05-30, 15:30 | |
| والله انا استمتعت بالشرح الممتاز ده والطريقه اكثر من ممتازه وشغل مبتكر وجديد ربنا يديك الصحه والعافيه
| |
|
أ/عبد المجيد محمود مشرف عام
الساعة الأن : عدد المساهمات : 131 نقاط : 21341 تاريخ التسجيل : 12/04/2013 العمر : 52
| موضوع: رد: آيات العلم 2013-05-30, 19:43 | |
| اهلا وسهلا شرفت المنتدى استاذ خيري اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية ومشرف عام المنتدى | |
|