مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 الكتاب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

الكتاب     Empty
مُساهمةموضوع: الكتاب    الكتاب     Empty2013-05-18, 19:59

(درس الكتاب) حفظ
لأحمد شوقي

التعريف بالشاعر : أمير الشعراء شاعر العروبة الأول بايعه الشعراء أميرا لهم عام 1927م ، ولد فى القاهرة1868م وظهر نبوغه الشعرى فى سن مبكرة فصار شاعر القصر الخديوى إلى أن نفاه الإنجليز إلى أسبانيا ، وترك ديوان الشوقيات ومسرحيات شعرية ( مصرع كليوباترا – مجنون ليلى – قمبيز – على بك الكبير ) .
مقدمة : الكتاب هو سبيل الإنسان إلي المعرفة وطريقه إلي الثقافة يُلبي رغبة صاحبه متي أراده ‘ وأينما أراده ويصبر عليه مهما طالت فترة تعامله معه ‘ أو كثرت أوقات تقليب صفحاته . يُخفف عنه وقت الشدة ويشغل له وقت فراغه .

الكتاب أوفى صديق

1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا

المعاني:
بدل: غير واستبدل (ض) أبقي .
وافياً: صادقاً وأميناً (ج )أوفياء (ض) غادراً .
عابا: عيباً (ج) أعياب وعيوب .
عبته: ذكرت عيوبه (ض) مدحته .
الصحابا : الأصدقاء (م) الصاحب .
صاحب: صديق( ج) أصحاب وصحاب وصحب .

الشرح
لقد استبدلت أصدقائى بالكتب ؛ لأن الكتاب يتصف بالوفاء ، فصحبة الكتب قائمة على الود والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته .
أسئلة توضيحية على الشرح
س1- ما رأيك في قول الشاعر : ( أنا مَنْ بَدَلَ بالصحب الكتابا ) ؟
هذا التعبير يؤخذ على الشاعر لأن الباء تدخل على المتروك والشاعر ترك الصحاب فالأولى أنْ يقول " أنا مَنْ بَدَّل
بالصحاب الكتب " كما قال تعالى " أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير "
س2- لماذا فضّل الشاعر صحبة الكتب على الأصدقاء ؟
س3- تخيّلْ صديقاً لك لا يقرأ وآخر يحب القراءة ويقرأ كثيراً ما الفرق بينهما ؟
س4- العلاقة بين البيت الأول وبقية أبيات النص { إجمال – تعليل – تفصيل } تخير الصواب.
س5- ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيها ؟

مواطن الجمال
بالبيت الأول تصريع بين شطرى البيت يعطى جرسا موسيقيا .
الباء حرف جر يدخل على المتروك: والمفروض أن الشاعر ترك الصاحب واختار الكتاب ، فالأصح دخول الباء على الصحب .
بدل بالكتب الصحابا : صور الكتب بأصدقاء أوفياء يستغنى بهم عن أصحابه.
وافيا – صاحب : نكرتان للتعظيم وصور الكتاب بالصاحب العظيم ؛ لأن المعنى الكتاب صاحب مثل الغنى الذى أعمته ثروته فلا يرى إلا عيوب الناس من حوله .
عبته – لم تعب : تضاد يؤكد وفاء الكتاب لصاحبه .
صاحب : إيجاز بحذف المبتدأ والتقدير هو صاحب .
ليس بالواجد للصاحب عابا : تعبير يؤكد فيه الشاعر وفاء الكتاب لصاحبه حيث نفى أن يكون الكتاب عابا : نكرة للتقليل .
عبته : صور الكتاب بشخص يعاب .
لم أجد لى وافيا إلا الكتابا : أسلوب قصر أداته (النفى والاستثناء)
لى : تدل على خصوصية التجربة .

منافع الكتاب
3- كـلما أخلـقـته جـددنـى وكسانى من حلى الفضل ثيابا
4- صـــحبة لم أشك منها ريبة ووداد لـم يكـلفنى عتـابا
5- إن يجدنى يتـــحدث أو يجد مللا يطـو الأحاديث اقتضابا

المعاني:
أخلفته: أبليته من كثرة القراءة (ض) جددته .
ريبة : شك (ج )ريب (ض) جزم ويقين
يجدني : في حالة نفسية طيبة وأنا أطالع فيه .
جددني: جدد معلوماتي وزادني معرفة .
أشكو : أتألم وأتوجع (ض) أرضي
مللاً: ضيقاً وسأماً (ض) شغف وإقبال
كساني: ألبسني
وداد: حب (ض) جفاء وكره .
يطوي : يغلق ويختصر (ض) يطيل
حلي: (م) حلية وهي الزينة
لم يكلفني: لم يحملني اقتضاباً
اختصار: (ض) إطناب وتفصيل وإسهاب .
الفضل: الشرف (ج) فضول أفضال
عتاباً : لوماً
الشرح 1- كلما قرأت الكتاب بكثرة يزيد معلوماتي ويجعلني أتحلي بالصفات الكريمة .
2- صحبة الكتاب تقوم علي الإخلاص الذي لا يداخله شك وحب دون عتاب .
3- والكتاب يراعي حالتي عند المطالعة فإذا كنت في حالة نفسية طيبة يتحدث إلي وإنْ شعر بضيقي يختصر في أحاديثه.


مواطن الجمال

كلما : أداة شرط غير جازمة تفيد التكرار والاستمرار .
أخلقته : توحى بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه .
أخلقته – جددنى : تضاد يوضح فضل مداومة القراءة وتجدد معارف الإنسان بالقراءة .
علاقة جددنى بما قبلها : نتيجة . حلى الفضل : شبه الصفات الحميدة بالثياب الجميلة.
كسانى من حلى الفضل ثيابا : أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور وصور الكتاب بإنسان كريم يعطى بلا حدود .
لم أشك منها : صور الكتاب بإنسان يصاحبه الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه .
ريبة : نكرة للتقليل والتهوين . وداد : نكرة للتعظيم .
صحبة : إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر والتقدير هى صحبة .
إن يجدنى يتحدث : صور الكتاب بإنسان قادرعلى الامتناع عن الحديث .
يتحدث – يطوى : تضاد يقوى المعنى يؤكد مسايرة الكتاب لظروف قارئه النفسية وصور الأحاديث بثياب تطوى وصور الكتاب كأنه شخص يتحدث أو يمتنع عن الكلام .
سؤال هام
ما منافع الكتاب ؟
إن أبليته بكثرة القراءة يزيد معلوماتك ويقابل الإساءة بالإحسان – صحبة الكتاب تقوم على الإخلاص الذى لا يداخله شك وحب دون عتاب – يراعى حالة صاحبه عند المطالعة يختصر عند الملل ويطنب ويفصل عند الرضا .



نصيحة عند اختيار الكتب والأصدقاء
6- تجد الكتب على النقد كـما تجد الإخوان صـــدقا وكـــذابا
7- فتخيرها كــما تختــاره وادخـر فى الصـحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التقى ورشيد الكتب يبغيك الصــــوابا
المعاني:
النقد: التمييز بين الجيد والردئ
الإخوان: الأصدقاء (م) الأخ
فتخيرها : انتقيها
ادخر: وفر (ض) ضيع
اللبابا : خلاصة الشيء (م )اللب رشيد الكتب الجيد( ج) رشاد – رُشد
يبغيك : يريد لك صالح (ض) فاسد ، طالح (ج) صلحاء
التقى : الهداية ، الخوف من الله وخشيته الصوابا الحق


الشرح

إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح وعليك أن تختار أنفع الكتب كما تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح والكتاب الصالح يريدان لك الصلاح والهداية .

أسئلة توضيحية على الشرح
س1- ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟
س2- ما فائدة التنوع في القراءة ؟
س3- ما العلاقة المشتركة بين الصداقة والكتب ؟
علاقة حب ومنفعة وتوجيه إلى الهداية وعمل الخير .
س4- اذكر بعض صفات الكتب التي عددها الشاعر في النص
مواطن الجمال


تجد الكتب كما تجد الإخوان : صور الكتب بالأصدقاء منها الضار والنافع .
صدقا وكذابا : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه . صدقا : نكرة للتعظيم
تخيرها : أسلوب أمر للنصح والإرشاد كذابا : نكرة للتحقير
تخيرها كما تختاره : صور الكتب أشخاصا يجب أن ندقق فى اختيارها وكان الأفضل أن يقول فتخيرها كما تختارهم ؛ لأنه يتحدث عن الصحاب والكتب ، وكلاهما جمع .
فى البيت الثامن: موسيقى من تقسيم البيت إلى عبارتين متساويتين فى الإيقاع الصوتى .
رشيد الكتب : صور الكتب بأصدقاء عقلاء .
التدريبات

أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لى وافيا إلى الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعـب ليس بالواجد لصاحب عابا
أ- مرادف وافيا......... مضاد بدل.........جمع عابا..........
ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا؟
جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا الكتابا) ؟
د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها ؟



كلـــما أخلقته جددنــي وكساني من حلى الفضل ثيابا
صحبـــه لم اشك منها ريبة ووداد لم يكلفني عتابــــا
إن يجدنــي يتحـدث أو يجد مللا يطو الأحاديث اقتضابـا
أ- تخير الصواب :
1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى)
2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته)
3- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة)
4- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية)
5- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل )
ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟
جـ - ما الجمال في :
1-إن يجدني يتحدث:
2- كساني من حلى الفضل ثيابا
3- تحدث – يطوى:
تجد الكتب على النقــد كما تجد الإخوان صدقــا وكذابـا
فتخـــيرها كمــا تختاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
صالح الإخوان ببغيك التقــى ورشيـد الكتب يبغيك الصوابـا
أ- تخير الصواب :
1- النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا)
2- ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه)
3- تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة - )
4-مرادف (اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب)
5- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر )
ب- أكمل العبارات التالية جـ - (فتخيرها كما تختاره) ما نوع الأسلوب ؟ وما النقد الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟
1- الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................
2- الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................


وبالله التوفيق.........
أ / عبد الرحمن محمود عبد الرحمن : 01095858258 & 01210271320


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-05-30, 21:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
مصطفى درويش
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 20
نقاط : 21015
تاريخ التسجيل : 25/05/2013

الكتاب     Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب    الكتاب     Empty2013-05-25, 13:53

ممتازززززززز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 21341
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

الكتاب     Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب    الكتاب     Empty2013-05-25, 19:46

شرفت المنتدى ونشكرك على مرورك الطيب
اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية من بنها ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

الكتاب     Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب    الكتاب     Empty2013-05-26, 16:16

شرفتم المنتدى واهلا وسهلا بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
 
الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثالث الاعدادى الترم الأول :: ثانيا النصوص-
انتقل الى: