Admin Admin
الساعة الأن : مصر : مصر عدد المساهمات : 505 نقاط : 22344 تاريخ التسجيل : 04/04/2013 العمر : 37 الموقع : سوهاج_البلينا
| موضوع: الكتاب 2013-05-18, 19:59 | |
| (درس الكتاب) حفظ لأحمد شوقي
التعريف بالشاعر : أمير الشعراء شاعر العروبة الأول بايعه الشعراء أميرا لهم عام 1927م ، ولد فى القاهرة1868م وظهر نبوغه الشعرى فى سن مبكرة فصار شاعر القصر الخديوى إلى أن نفاه الإنجليز إلى أسبانيا ، وترك ديوان الشوقيات ومسرحيات شعرية ( مصرع كليوباترا – مجنون ليلى – قمبيز – على بك الكبير ) . مقدمة : الكتاب هو سبيل الإنسان إلي المعرفة وطريقه إلي الثقافة يُلبي رغبة صاحبه متي أراده ‘ وأينما أراده ويصبر عليه مهما طالت فترة تعامله معه ‘ أو كثرت أوقات تقليب صفحاته . يُخفف عنه وقت الشدة ويشغل له وقت فراغه .
الكتاب أوفى صديق
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافيا إلا الكتابا 2- صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
المعاني: بدل: غير واستبدل (ض) أبقي . وافياً: صادقاً وأميناً (ج )أوفياء (ض) غادراً . عابا: عيباً (ج) أعياب وعيوب . عبته: ذكرت عيوبه (ض) مدحته . الصحابا : الأصدقاء (م) الصاحب . صاحب: صديق( ج) أصحاب وصحاب وصحب .
الشرح لقد استبدلت أصدقائى بالكتب ؛ لأن الكتاب يتصف بالوفاء ، فصحبة الكتب قائمة على الود والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته . أسئلة توضيحية على الشرح س1- ما رأيك في قول الشاعر : ( أنا مَنْ بَدَلَ بالصحب الكتابا ) ؟ هذا التعبير يؤخذ على الشاعر لأن الباء تدخل على المتروك والشاعر ترك الصحاب فالأولى أنْ يقول " أنا مَنْ بَدَّل بالصحاب الكتب " كما قال تعالى " أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير " س2- لماذا فضّل الشاعر صحبة الكتب على الأصدقاء ؟ س3- تخيّلْ صديقاً لك لا يقرأ وآخر يحب القراءة ويقرأ كثيراً ما الفرق بينهما ؟ س4- العلاقة بين البيت الأول وبقية أبيات النص { إجمال – تعليل – تفصيل } تخير الصواب. س5- ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيها ؟
مواطن الجمال بالبيت الأول تصريع بين شطرى البيت يعطى جرسا موسيقيا . الباء حرف جر يدخل على المتروك: والمفروض أن الشاعر ترك الصاحب واختار الكتاب ، فالأصح دخول الباء على الصحب . بدل بالكتب الصحابا : صور الكتب بأصدقاء أوفياء يستغنى بهم عن أصحابه. وافيا – صاحب : نكرتان للتعظيم وصور الكتاب بالصاحب العظيم ؛ لأن المعنى الكتاب صاحب مثل الغنى الذى أعمته ثروته فلا يرى إلا عيوب الناس من حوله . عبته – لم تعب : تضاد يؤكد وفاء الكتاب لصاحبه . صاحب : إيجاز بحذف المبتدأ والتقدير هو صاحب . ليس بالواجد للصاحب عابا : تعبير يؤكد فيه الشاعر وفاء الكتاب لصاحبه حيث نفى أن يكون الكتاب عابا : نكرة للتقليل . عبته : صور الكتاب بشخص يعاب . لم أجد لى وافيا إلا الكتابا : أسلوب قصر أداته (النفى والاستثناء) لى : تدل على خصوصية التجربة .
منافع الكتاب 3- كـلما أخلـقـته جـددنـى وكسانى من حلى الفضل ثيابا 4- صـــحبة لم أشك منها ريبة ووداد لـم يكـلفنى عتـابا 5- إن يجدنى يتـــحدث أو يجد مللا يطـو الأحاديث اقتضابا
المعاني: أخلفته: أبليته من كثرة القراءة (ض) جددته . ريبة : شك (ج )ريب (ض) جزم ويقين يجدني : في حالة نفسية طيبة وأنا أطالع فيه . جددني: جدد معلوماتي وزادني معرفة . أشكو : أتألم وأتوجع (ض) أرضي مللاً: ضيقاً وسأماً (ض) شغف وإقبال كساني: ألبسني وداد: حب (ض) جفاء وكره . يطوي : يغلق ويختصر (ض) يطيل حلي: (م) حلية وهي الزينة لم يكلفني: لم يحملني اقتضاباً اختصار: (ض) إطناب وتفصيل وإسهاب . الفضل: الشرف (ج) فضول أفضال عتاباً : لوماً الشرح 1- كلما قرأت الكتاب بكثرة يزيد معلوماتي ويجعلني أتحلي بالصفات الكريمة . 2- صحبة الكتاب تقوم علي الإخلاص الذي لا يداخله شك وحب دون عتاب . 3- والكتاب يراعي حالتي عند المطالعة فإذا كنت في حالة نفسية طيبة يتحدث إلي وإنْ شعر بضيقي يختصر في أحاديثه.
مواطن الجمال
كلما : أداة شرط غير جازمة تفيد التكرار والاستمرار . أخلقته : توحى بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه . أخلقته – جددنى : تضاد يوضح فضل مداومة القراءة وتجدد معارف الإنسان بالقراءة . علاقة جددنى بما قبلها : نتيجة . حلى الفضل : شبه الصفات الحميدة بالثياب الجميلة. كسانى من حلى الفضل ثيابا : أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور وصور الكتاب بإنسان كريم يعطى بلا حدود . لم أشك منها : صور الكتاب بإنسان يصاحبه الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه . ريبة : نكرة للتقليل والتهوين . وداد : نكرة للتعظيم . صحبة : إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر والتقدير هى صحبة . إن يجدنى يتحدث : صور الكتاب بإنسان قادرعلى الامتناع عن الحديث . يتحدث – يطوى : تضاد يقوى المعنى يؤكد مسايرة الكتاب لظروف قارئه النفسية وصور الأحاديث بثياب تطوى وصور الكتاب كأنه شخص يتحدث أو يمتنع عن الكلام . سؤال هام ما منافع الكتاب ؟ إن أبليته بكثرة القراءة يزيد معلوماتك ويقابل الإساءة بالإحسان – صحبة الكتاب تقوم على الإخلاص الذى لا يداخله شك وحب دون عتاب – يراعى حالة صاحبه عند المطالعة يختصر عند الملل ويطنب ويفصل عند الرضا .
نصيحة عند اختيار الكتب والأصدقاء 6- تجد الكتب على النقد كـما تجد الإخوان صـــدقا وكـــذابا 7- فتخيرها كــما تختــاره وادخـر فى الصـحب والكتب اللبابا 8- صالح الإخوان يبغيك التقى ورشيد الكتب يبغيك الصــــوابا المعاني: النقد: التمييز بين الجيد والردئ الإخوان: الأصدقاء (م) الأخ فتخيرها : انتقيها ادخر: وفر (ض) ضيع اللبابا : خلاصة الشيء (م )اللب رشيد الكتب الجيد( ج) رشاد – رُشد يبغيك : يريد لك صالح (ض) فاسد ، طالح (ج) صلحاء التقى : الهداية ، الخوف من الله وخشيته الصوابا الحق
الشرح
إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح وعليك أن تختار أنفع الكتب كما تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح والكتاب الصالح يريدان لك الصلاح والهداية .
أسئلة توضيحية على الشرح س1- ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟ س2- ما فائدة التنوع في القراءة ؟ س3- ما العلاقة المشتركة بين الصداقة والكتب ؟ علاقة حب ومنفعة وتوجيه إلى الهداية وعمل الخير . س4- اذكر بعض صفات الكتب التي عددها الشاعر في النص مواطن الجمال
تجد الكتب كما تجد الإخوان : صور الكتب بالأصدقاء منها الضار والنافع . صدقا وكذابا : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه . صدقا : نكرة للتعظيم تخيرها : أسلوب أمر للنصح والإرشاد كذابا : نكرة للتحقير تخيرها كما تختاره : صور الكتب أشخاصا يجب أن ندقق فى اختيارها وكان الأفضل أن يقول فتخيرها كما تختارهم ؛ لأنه يتحدث عن الصحاب والكتب ، وكلاهما جمع . فى البيت الثامن: موسيقى من تقسيم البيت إلى عبارتين متساويتين فى الإيقاع الصوتى . رشيد الكتب : صور الكتب بأصدقاء عقلاء . التدريبات
أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لى وافيا إلى الكتابا صاحب إن عبته أو لم تعـب ليس بالواجد لصاحب عابا أ- مرادف وافيا......... مضاد بدل.........جمع عابا.......... ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا؟ جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا الكتابا) ؟ د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها ؟
كلـــما أخلقته جددنــي وكساني من حلى الفضل ثيابا صحبـــه لم اشك منها ريبة ووداد لم يكلفني عتابــــا إن يجدنــي يتحـدث أو يجد مللا يطو الأحاديث اقتضابـا أ- تخير الصواب : 1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى) 2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته) 3- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة) 4- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية) 5- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل ) ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟ جـ - ما الجمال في : 1-إن يجدني يتحدث: 2- كساني من حلى الفضل ثيابا 3- تحدث – يطوى: تجد الكتب على النقــد كما تجد الإخوان صدقــا وكذابـا فتخـــيرها كمــا تختاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا صالح الإخوان ببغيك التقــى ورشيـد الكتب يبغيك الصوابـا أ- تخير الصواب : 1- النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا) 2- ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه) 3- تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة - ) 4-مرادف (اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب) 5- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر ) ب- أكمل العبارات التالية جـ - (فتخيرها كما تختاره) ما نوع الأسلوب ؟ وما النقد الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟ 1- الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................ 2- الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................
وبالله التوفيق......... أ / عبد الرحمن محمود عبد الرحمن : 01095858258 & 01210271320
عدل سابقا من قبل Admin في 2013-05-30, 21:53 عدل 1 مرات | |
|
مصطفى درويش عضو فضي
الساعة الأن : عدد المساهمات : 20 نقاط : 21015 تاريخ التسجيل : 25/05/2013
| موضوع: رد: الكتاب 2013-05-25, 13:53 | |
| | |
|
أ/عبد المجيد محمود مشرف عام
الساعة الأن : عدد المساهمات : 131 نقاط : 21341 تاريخ التسجيل : 12/04/2013 العمر : 52
| موضوع: رد: الكتاب 2013-05-25, 19:46 | |
| شرفت المنتدى ونشكرك على مرورك الطيب اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية من بنها ومشرف عام المنتدى | |
|
Admin Admin
الساعة الأن : مصر : مصر عدد المساهمات : 505 نقاط : 22344 تاريخ التسجيل : 04/04/2013 العمر : 37 الموقع : سوهاج_البلينا
| موضوع: رد: الكتاب 2013-05-26, 16:16 | |
| شرفتم المنتدى واهلا وسهلا بكم | |
|