مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 نداء للشباب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

نداء للشباب    Empty
مُساهمةموضوع: نداء للشباب    نداء للشباب    Empty2013-05-18, 23:12

( درس نداء للشباب ) حفظ
التعريف بالشاعر:
إبراهيم ناجي شاعر مصري ولد في 31 ديسمبر 1898م في حي شبرا في القاهرة، وتوفي عام 1953م، عندما كان في الخامسة والخمسين من العمر. كان طبيبا وكان والده مثقفاً، ... بدأ حياته الشعرية حوالي عام 1926 بترجمة بعض أشعار الفريد دي موسييه وتوماس مور شعراً وينشرها في السياسة الأسبوعية ، وانضم إلى جماعة أبوللو عام 1932م حيث الشعراء العرب الذين استطاعوا تغيير صورة القصيدة العربية لشكل أكثر تحرراً من القواعد الكلاسيكية من دواوينه الشعرية وأعماله الأدبية وراء الغمام 1934 م. ليالي القاهرة 1944 م. في معبد الليل 1948 م.الطائر الجريح 1953 م. وغيرها. كما صدرت أعماله الشعرية الكاملة في عام 1966 بعد وفاته عن المجلس الأعلى للثقافة.
مناسبة القصيدة :
شبابُ الأمة هم مصدرُ قوتِها, وصُنَّاعُ مجدِها, وصِمامُ حياتِها, وعنوانُ مستقبلِها, وهم عُدَّةُ المستقبل، ومعقِدُ الأمل في النهوضِ بأمتنا فهم يملكون الطاقةَ والقوةَ والرغبة، وفي هذه القصيدة ينادي الشاعر الشباب فيقول:
العمل لرفعة مصر
1-أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المـحراب والجنة الكبرى
2-حلفنا نولى وجهنــــا شطر حبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا
3-نبث بها روح الحياة قويـــة ونقتل فيه الضنك والذل والفقــرا
4-نحطم أغلالا ونمحـو حوائـلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحـــر
المعاني:
أجل: نعم
ذا: هذا
يفتدى: يضحي
المحراب: القبلة (ج) محاريب
حلفنا: أقسمنا
نولى: نوجه (ض) نبعد
شطر: تجاه (ج)أشطر- شطور
ننفد: نفنى
الصبر: التحمل (ض) الجزع
الجهد: المشقة والتعب
نبث: ننشر(ض) نجمع
الحياة: (ج) حيوات
الضنك: ضيق العيش(ض) سعة
العيش: الذل الهوان (ض) العز
أغلال: قيود (م)غل
نمحو: نزيل (ض) نثبت
حوائل: موانع (م) حائل
فكر: (ج)أفكار
نحطم: نكسر(ض) نصلح
الكبرى: الواسعة (ج) كبريات


الشرح

1-نعم إنّ هذا يوم لمَنْ يُريد أنْ يُقدّم لمصر الفداء بروحه وعمله ‘ فهي محرابنا المقدس وقبلتنا التي نتّجه
إليها ‘ وجنتنا الجميلة الكبرى التي تؤوينا وتفيض علينا بخيراتها .
2- لقد أقسمنا أنْ يكون حبها قائدنا الذي نتجه إليه ‘ ومن أجله نبذل الجُهد والصبر ونُفنى العمر لرفعة مصر .
3- بعملنا نبعث روح الحياة قوية فى مصر ‘ ونتخلص من ضيق المعيشة والذل والفقر .
4- وسوف نُحطم القيود ‘ ونمحو العقبات التى تعوق التقدم ‘ ونُجدد فى الأفكار والأعمال لتحقيق التقدم والرقى.


س1-ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟
تسيطر على الشاعر عاطفة الإعجاب بالوطن والاعتزاز بقدرة شبابه على تحقيق النهضة الشاملة.

س2- بم صوّر الشاعر مصر فى البيت الأول ؟ وعلام أقسم فى البيت الثانى ؟
صورها بالمحراب المقدس دليل على مكانتها الدينية ‘ كما صورها بالجنة دليل على جمالها وكثرة خيراتها .
واقسم أنْ يكون حبها قائدنا إلى العمل والتضحية من أجلها .
س3- للشعب ثلاثة أعداء يعوقون زحفه نحو التقدم ، حدد هؤلاء الأعداء وطرق الخلاص منهم .
أعداء الشعب : الضنك والذل والفقر ، ونتخلص منها ب...............................................................
س4- الشاعر متأثر بالقران الكريم . استدل على ذلك من الأبيات.

س5- ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الأول؟
س6- الجانب العملي لا يقل أهمية عن الجانب النظري ،من أين تفهم ذلك ؟


أسئلة واجابتها
س1:على أي شئ أقسم الشاعر ؟ ولماذا ؟
جـ: أن نجعل حب مصر قائدنا ونعمل لتحيا مصر قوية ونتخلص من الفقر والذل ونحطم الموانع والعقبات ،التي تمنع تقدمنا وذلك بالعمل والأفكار الحرة.
س2:لماذا يقدم الشباب الفداء لمصر ؟
جـ: لأن مصر هي المكان المقدس الذي نشعر فيه بالأمن والأمان والجنة كثيرة الخيرات .
س3: للشعب أعداء ثلاثة يعوقون زحفه نحو التقدم حدد هؤلاء الأعداء وطرق الخلاص منهم .
جـ: الأعداء هم: 1- الفقر 2- الجهل 3-المرض
ونتخلص منهم: بالعمل الجاد وفتح المدارس والمستشفيات والمصانع .
س4 : ما الفرق بين كلمتي الجهد – الجهد ؟
جـ: الجُـــهد : الطاقة - الجًـــهد : المشقة والتعب .
مواطن الجمال
" اجل " : حرف جواب عن سؤال تخيله الشاعر : ( أهذا هو يوم التضحية من أجل مصر؟)
" إنّ ذا يوم " : أسلوب مؤكد ب......... يوم : نكرة للتعظيم
" فمصر هى المحراب والجنة الكبرى ": شبه مصر بالمحراب المقدس ليدل على سمو مكانتها .......لما قبلها
" فمصر هى الجنة الكبرى": شبه مصر بالجنة وتوحى بكثرة خيرات مصر وجمالها . تكرار مصر : يؤكد حبه لمصر .
" حلفنا " : قسم يدل على الإصرار والعزم .
" نُولّى وجهنا شطر حبها " : شبه الحب بشيء مادى نتجه إليه ، والعبارة مقتبسة من قوله تعالى " فول وجهك شطر المسجد الحرام "
" نُنفد فيه الصبر والجُهد والعُمرا " : تعبير يدل على الإخلاص في العمل والتضحية من أجل مصر .
" نبثُ بها روحَ الحياة قويةً " : صور العمل المفيد بالروح ويوحى بأهمية العمل وأثره في تقدم مصر .
" نقتلُ فيها الضنكَ والذلَ والفقرا " : صور الضنك والذل والفقر بكائنات حية تُقتل نتيجة العمل . بين شطري البيت :.....
" نُحطّم أغلالاً " : صوّر أسباب التخلف بالأغلال والقيود .
" نمحو حوائلاً " : صور العقبات بشيء مادي يُحطم.
" نخلق فيها الفكرَ والعملَ الحُرا " : 1- صور الفكر والعمل بشيء مادي يُخلق .
2-الفكر والعمل : تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويفيد العموم والشمول
3- عطف العمل على الفكر ليجمع بين النظرية والتطبيق العملي لها .
تحية للشباب فى كل مجالات العمل
5 - سلاماً شباب النيل فى كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
6- تعالوا فقد حانتْ أمور عظيمـة فلا كان منا غافل يصم العصـــــــــــرا
7- تعالوا نقل للصعب أهلاً فإنــــنا شباب ألفنا الصعب والمطلب الوعرا
المعانى:
سلاما: تحية
شباب: (م) شاب
موقف: مجال الجد (ج) مواقف
الدهر: الزمن (ج)أدهر-دهور
يجنى: يحصد المراد يحقق يجلب يكسب (ض) يفقد -يضيع
الفخر: التباهي
حانت: جاء وقتها (ض)ابتعدت
أمور عظيمة: قضايا ومشكلات الوطن
غافل: نائم – مهمل(ض)يقظ (ج) غفول – غفل
شباب النيل: شباب مصر
يصم: يعيب (ض) يزين
العصر: الزمن (ج) عصور
ألفنا: تعودنا
المطلب: الهدف (ج) مطالب
الوعر: الصعب (ض) السهل (ج) أوعار- أوعر - وعور
الشرح :
5- أُوجه إليكم تحية عظيمة يا شباب النيل؛ لمواقفكم الخالدة دائماً ‘التى بها تصلون إلى المجد ‘ وتستحقون الفخر.
6- أقبلوا ؛ فقد دقتْ ساعات العمل ‘ وجاء وقت الجد لمواجهة قضايا الوطن الاقتصادية ‘ والاجتماعية وحلّ .
المشكلات الخطيرة ‘ فليس بيننا مهمل ولا غافل يكون وصمة عار فى عصر النهضة والتقدم.
7 - فهيَّا بنا نتحدى الصعاب ؛ لأننا تعوّدنا على مواجهتها وقهرها للوصول إلى أهدافنا البعيدة الشاقة بعزائم
الشباب القوية.

س1- ما واجب الشباب تجاه مُستقبل وطنهم ؟

س2- وضّح المراد بالأعمال العظيمة وكيف نُحققها ؟

س3- فى الأبيان نداء ودعاء وضح كل منهما وبيّن قيمته .

أسئلة واجابتها


س1:عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك ؟
جـ: يبعث الشاعر بالتحية لشباب مصر لمواقفهم الخالدة دائماً والتي يصلون بها للمجد فيستحقون الفخر. وقد نجح الشاعر في إثارة حماستهم بذكر المشكلات التي تنتظرهم كما أنهم تعودوا على مواجهة تلك الصعاب والمشكلات .
س2: ماذا يطلب الشاعر من الشباب ؟ ولماذا خصهم وحدهم ؟
جـ: طلب الشاعر منهم العمل ومواجهة الصعاب.وخصهم بالذكر لأنهم يتصفون بالحماسة والقوة .
س3: كيف أثار الشاعر حماسة الشباب ؟
جـ: بذكر المواقف التي تنتظرهم كما قال إنهم لا يهتمون بالصعاب لأنهم تعودوا مواجهتها - وليس بيننا أي مهمل .
س4:كيف يتمكن الإنسان من مواجهة الصعاب ؟
ج: بالصبر يمكن للإنسان أن يواجهه الصعاب ويتغلب عليها .

مواطن الجمال

سلاما نكرة : للتعظيم .
شباب النيل : أسلوب نداء حذفت منه أداة النداء"يا" يدل على قرب الشباب من قلوبنا .
إضافة الشباب إلى النيل : للتعظيم واعترافا بفضل النيل على الشباب .

موقف : نكرة للعموم والشمول .
على الدهر: تعبير يدل على أن الشباب المصري عظيم دائماً .
(يجنى المجد - يحقق المجد ) أيهما أجمل؟ ولماذا ؟
التعبير الأول أجمل : شبه المجد بزرع يحصد دليل على الجهد .
يجلب ا لفخرا : صور الفخر بمال يربح
المجد – الفخرا : معرفة للتعظيم
تعالوا: أسلوب أمر الغرض منه الحث والنصح وكرره الشاعر ليفيد التوكيد .
ما علاقة حانت أمور عظيمة بما قبلها ؟
ج : تعليل لما قبلها
عظيمة : نكرة للتهويل .
غافل : نكرة للتحقير والشمول والعموم .
ما علاقة شباب ألفنا الصعاب بما قبلها ؟
ج: تعليل لما قبلها
وضح التصوير الجميل في : يصم العصر : شبه العصر بإنسان يصاب بالعار .
نقل للصعب أهلا : شبه الصعب بضيف نرحب به .
المطلب الوعرا:شبه المطلب بطريق وعر يصعب السير فيه.
هات جملة مؤكدة وعين وسيلة توكيدها ؟
ج :" قد حانت" مؤكدة بـ قد "إنا شباب" مؤكدة بـ إن
أسباب المجد

8-شباب إذا نامت عيون فإنـنا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
9-شباب نزلنا حـومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
المعاني:
بكرنا استيقظنا مبكرين
الطير (م )طائر
نستقبل (ض) نودع
حومة : ساحة (ج) حومات
يغتدي يبكر (ض) يروح
النصر: (ض) الهزيمة
ينتزع يأخذ بالقوة - يحصل عليه يفوز (ض) يفقد
نامت عيون: غفلت الفجر المراد العمل

الشرح : -
8- نحن – شباب النيل – الذين عُرفنا بالمبادرة إلي الأمجاد والسعي إليها مبكرين‘ بينما غيرنا يستغرق في النوم العميق فنحن حريصون علي مصالح أمتنا ‘ نُسابق الطير لنستقبل فجر نهضتنا .
9- نحن شبابُ نزلنا جميعاً ساحة المجد ؛ لتحقيق الأهداف بقوة الاقتحام فالذي يُبكر ويقتحم الميدان مستعداً
هو الذي ينتزع النصر ويحيا حراً كريماً .
س1- ما الدروس التي خرجت بها من هذا النص ؟-
س2- لماذا اعتمد الشاعر على الشباب فى تحقيق أسباب المستقبل وما الصفات التي تحقق أهدافهم ؟
أسئلة واجابتها

س1:ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
ج: عاطفة الإعجاب بالوطن والاعتزاز بقدرة الشباب على تحقيق النهضة الشاملة .
س2: وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلاب
هات من النص ما يتفق مع معنى البيت السابق ؟
ج:شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
س/ ماذا تعلمت من هذا النص ؟
ج: 1- قيمة حب الوطن والكفاح من أجله .
2-أهمية الفكر والعمل والجهاد وتحدى الصعاب لانتزاع النصر .
3-دور الأفراد في بناء مستقبل الأمم .
4-احترام العمل وإتقانه .
مواطن الجمال
إذا نامت : استخدام إذا بدل من إن يفيد توكيد غفلة الآخرين .
ما العلاقة بين نامت عيون ، بكرنا بكور الطير ؟
ج:مقابلة تبرز المعنى وتوضحه .
علام تدل التعبيرات الآتية :
نامت عيون : الكسل والإهمال والغفلة - بكرنا بكور الطير : النشاط والحيوية.
:ما علاقة نستقبل الفجر بما قبله ؟
ج :تعليل لما قبلها .
ما علاقة ومن يغتدي للنصر ينتزع النصر بما قبلها ؟
ج: تعليل لما قبلها
س6 : ما الجمال في التعبيرات التالية :
• بكرنا بكور الطير:شبه استيقاظ الشباب بالطير دليل على النشاط والحيوية
• نستقبل الفجرا:شبه الفجر بضيف نرحب به دليل على حب الشباب للعمل
• حومة المجد : شبه المجد بساحة يتنافس فيها الناس - كلنا : تفيد العموم والشمول
• ينتزع النصرا : صور النصر بشيء مادي ينتزع
التدربيات
س1- أجل إنّ ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
حلفنا نُولّى وجهنا شطر حبها ونُنفد فيه الصبر والجُهد والعُمرا
نبثُ بها روحَ الحياة قويةً ونقتلُ فيها الضنكَ والذلَ والفقرا
نُحطّم أغلالاً ونمحو حوائلاً ونخلق فيها الفكرَ والعملَ الحُرا
أ- اختر الصواب مما بين القوسين :-
1 - مرادف "أجل " : ( نعم – عمر- صحيح )
2- جمع " المحراب " : ( المحاريب – الحر ائب- الحراب )
3 - مضاد " الصبر ": ( الجزع – التدهور – الاندفاع )
ب- ما المعوقات التي توقف في طريق التقدم كما فهمت من الأبيات ؟
جـ- ما الجمال في قوله : ( نقتل فيها الضنك والذل و الفقرا ؟
س2- سلاماً شباب النيل فى كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
تعالوا فقد حانتْ أمور عظيمة فلا كان منا غافل يصم العصرا
تعالوا نقل للصعب أهلاً فإننا شباب ألفنا الصعب والمطلب الوعرا
أ- اختر الصواب مما بين القوسين : -
1- جمع " موقف " ( مواقف – أوقاف – وقفات )
2- يجني المجد " المراد به ( يحصده- حققه – يقطفه )
3- المراد بالموقف { الوقوف – عدم الحركة – مجال العمل }
4- مضاد غافل { يقظ – نشيط – مهم }
5- مرادف يصم { يعبر – يشين – يختم }
أ‌- ماذا طلب الشاعر من الشباب في هذه الأبيات ؟
ب‌- أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا ؟ { يجنى المجد – يحقق المجد }
ج-ما قيمة إضافة النيل إلى شباب فى قوله " شباب النيل "؟
ث- وضح الجمال في قول الشاعر: ( نقل للصعب أهلاً ) ؟
س3- شباب إذا نامت عيون فإننا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين : 1- مرادف " بكرنا " { أصبحنا – أمسينا – كبرنا } 2 مضاد " ينتزع { يعطى – يأخذ – يؤجل }
ب‌- بم وصف الشاعر الشباب فى البيتين؟ وما الصفات الأخرى التى يمكن أنْ تصفهم بها ؟
ت‌- وضح الجمال فى { نستقبل الفجرا - نزلنا حومة المجد }وما قيمة " كلنا " ؟
ث‌- ج- استخرج من الأبيات حكمة وبيّن رأيك فيها


وبالله التوفيق.........
أ / عبد الرحمن محمود عبد الرحمن : 01095858258 & 01210271320


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-05-30, 21:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
مصطفى درويش
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 20
نقاط : 21015
تاريخ التسجيل : 25/05/2013

نداء للشباب    Empty
مُساهمةموضوع: رد: نداء للشباب    نداء للشباب    Empty2013-05-25, 13:54

رائع ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 21341
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

نداء للشباب    Empty
مُساهمةموضوع: رد: نداء للشباب    نداء للشباب    Empty2013-05-25, 19:45

شرفت المنتدى ونشكرك على مرورك الطيب
اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية من بنها ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

نداء للشباب    Empty
مُساهمةموضوع: رد: نداء للشباب    نداء للشباب    Empty2013-05-26, 16:18

اهلا وسهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
أ/حنان
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 18
نقاط : 21208
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

نداء للشباب    Empty
مُساهمةموضوع: رد: نداء للشباب    نداء للشباب    Empty2013-05-29, 12:25

الله يديك الصحه والعافيه على المجهود المتمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 21341
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

نداء للشباب    Empty
مُساهمةموضوع: رد: نداء للشباب    نداء للشباب    Empty2013-05-29, 14:10

شرفتم المنتدى ونشكركم على مروركم الطيب
اخوكم الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية من بنها ومشرف عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نداء للشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثالث الاعدادى الترم الأول :: ثانيا النصوص-
انتقل الى: