| الممنوع من الصرف | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin Admin
الساعة الأن : مصر : مصر عدد المساهمات : 505 نقاط : 22344 تاريخ التسجيل : 04/04/2013 العمر : 37 الموقع : سوهاج_البلينا
| موضوع: الممنوع من الصرف 2013-05-21, 16:22 | |
| الممنوع من الصرف
س : ما معنى المنصرف ؟ (جـ) : المنصرف : ماتظهر علىآخره جميع حركات الا عراب ( الضمة والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل( زارنا رجلٌ، فالتنوين عبارة عن نون ساكنة ، تلفظ ولا تكتب مثل( رجلنْ)، رأيت معلماً (معلمنْ ) سلمت على طالبٍ (طالبنْ) . ولكن هذه النون الساكنة تنطق ولا تكتب . س : ماذا نقصد بالتنوين ؟ (جـ) : التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ،، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ،وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر. . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) . س : وما الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ؟ (جـ)الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجربالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاءإبراهيمُ ، وينصب بفتحة واحدة فقط (من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجربالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إ براهيمَ ) ما يمنع من الصرف أولاً العلم
(1) إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى مثل (عائشة ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة ) (2) وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة ) (3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً . مثل ( زينب ، سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر ) (4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر ، ملـَك ، قطَر )
ملحوظه إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه مثل :(هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي ) فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
( 5) إذا كان علماً أعجمياً مزيداً على ثلاثة حروف مثل ( إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل )
ملحوظه أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) . جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل: ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
(6) إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً " مثل ( أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ ) أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي ) (7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً ومعنى التركيب: المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ ) عمران)– شعبان– (8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل( عثمان ، عفان مروان -رمضان
ملحوظة إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة
الأمثلة: (1) زينب وعائشة من أمهات المؤمنين (2) سلمت على أملَ (3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية (4) إن إبراهيمَ خليل الله (5) "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره " (6) سافرت إلى حضرموتَ
المثال الممنوع من الصرف الإعراب سبب المنع من الصرف 1 زينب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً 2 أملَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط 3 يزيد اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم على وزن الفعل معاوية مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة علم مذكر معنى مؤنث لفظاً 4 إبراهيمَ اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة علم أعجمى مزيد على ثلاثة حروف 5 سليمانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مختوم بألف ونون زائدتين 6 حضرموتَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مركبً تركيباً مزجياً
ثانياً : الصفات تمنع الصفة من الصرف ( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " مثل ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى ) ( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن ) أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر الشروط السابقة . فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة.
( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10 ) مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر ) ( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )
الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف . (1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها " (3) عطفت على حيوان عطشانَ . (4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع " (5) جاء الطلبة أُحاد . (6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر "
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف 1 أبيضَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه صفة على وزن " أفعل " 2 أحسن اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " أفعل " 3 عطشانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فَعلان " 4 مثنى نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة صفة على وزن " مفعل " 5 أُحاد حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة صفة على وزن " فُعال 6 أُخرَ نعت مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فُعل " ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف
(1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى ) (2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس ) (3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون )
(4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة مثل : ( شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء شهداء ) فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل ( هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء ) وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع - رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍمزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة أو منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو ) (4) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة وتأتى على وزن : (1) فواعل (حدائق - ظواهر - خواطر_ روائع – فوائد ) (2) مفاعل ( مساجد_ مواهب_مشاعر_مناظر_مخاطر ) 3) فواعيل ( طوابير تماثيل- تراكيب_قراطيس_قوانين_تقاليد ) . (4) مفاعيل (مصابيح _ مقادير_مفاتيح _مزامير ) فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ). الأمثلة : (1) " ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى " . (2) آمنت بجبريل وميكائيل وإسرافيل المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف 1 بالبشرى اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة 4 بجبريل اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم من أسماء الملائكة 5 هاروت مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة اسم على وزن فاعول 6 شعراء اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم مختوما بألف التأنيث الممدودة 7 بمصابيح اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صيغة منتهى الجموع( مفاعيل) 9 مساجد مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعل ) ِ(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ "
(4) استمعت إلى شعراء فحول . (5) " وزينا السماء الدنيا بمصابيح " (6) " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله" إعراب الممنوع من الصرف :
(1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة . ( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة مثل : جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل مثل : زرت دمشق . كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث ( دمشق ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ ) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل ) ،( مساجدَ ) اسم مجرور بـ فى وعلامة جره الفتحة (2) إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة معرف بـ ( ال ) مثل : المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . زرتُ المساجدَ الأثريةَ المساجد معرفة بأل ( المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . المساجد معرفة بأل معرف بالإضافة مثل : مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . معرفة بإضافة مصر إليها زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها .
(3) إذا كان معرفاً بـ ( ألـ ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
( أ) (1)صليت بالمساجدِ الأثرية (2) صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية . كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال ) كلمة ( مساجــد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها مضافة ) (ب)(1) سرت فى الحدائقِ القريبة (2) سرت فى حدائقِ القاهرة (3) أعجبت بحدائقكم . كلمة ( الحائقِ ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال ) كلمة ( حدائقِ ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ) كلمة ( حدائقِ) فى المثال الثالث تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ، و(كم) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه ) (جـ) سرت فى صحراءَ واسعة . ( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف . سرت فى الصحراءِ الواسعةِ ( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة بـ ( ال ) . سرت فى صحراء مصر ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة . سرت فى صحرائهم ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة . و (هم) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
(1) لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ). (2) لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
C إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد / متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا. لابد من مساجدَ نصلى فيها . مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ). لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) . لابد من متاحفَ تجمع الآثار. لابد من متاحفِ الآثار. لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.
تدريبات ( 1 ) استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه : 1- قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة 2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود) 3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين) 4 - (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين) 5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) 6 - (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) 7 - (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها) 8 - (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع) 9- أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري 10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما . 11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة 12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب) 13-(من بنات النبي فاطمة وزينب) 14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان 15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر . 16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب . 17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا) 18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى . 19 – سلمت على أحمد 20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى . 21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) 22 - ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل ) 23 - ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) 24 - حضرموتُ محافظة يمنية . 25 - ( وقال الذي اشتراه من مصر..) 26 - ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )
27 - ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق ) 28 - (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) 29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) 30- ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها ) 32 - (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) 33 - (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (34) سيدنا محمد أفضل الخلق (35) إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء. (2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة : [معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]
وبالله التوفيق........ أ / عبد الرحمن محمود عبد الرحمن : 01095858258 & 01210271320
عدل سابقا من قبل Admin في 2013-05-30, 21:54 عدل 1 مرات | |
|
| |
أ/عبد الكريم محمد عضو فضي
الساعة الأن : عدد المساهمات : 11 نقاط : 21024 تاريخ التسجيل : 22/05/2013
| موضوع: رد: الممنوع من الصرف 2013-05-22, 17:47 | |
| طريقة الشرح اكثر من ممتازه أخوك الاستاذ /عبد الكريم محمد فيصل | |
|
| |
Admin Admin
الساعة الأن : مصر : مصر عدد المساهمات : 505 نقاط : 22344 تاريخ التسجيل : 04/04/2013 العمر : 37 الموقع : سوهاج_البلينا
| موضوع: رد: الممنوع من الصرف 2013-05-22, 18:53 | |
| | |
|
| |
صلاح خلاف عضو فضي
الساعة الأن : عدد المساهمات : 24 نقاط : 21019 تاريخ التسجيل : 25/05/2013
| موضوع: رد: الممنوع من الصرف 2013-05-25, 13:41 | |
| انا مش مصدق نفسي والله طريقة شرح الممنوع من الصرف قد تكون خياليه سدد الله خطاك دائما فى فعل الخير
| |
|
| |
أ/عبد المجيد محمود مشرف عام
الساعة الأن : عدد المساهمات : 131 نقاط : 21341 تاريخ التسجيل : 12/04/2013 العمر : 52
| موضوع: رد: الممنوع من الصرف 2013-05-25, 19:48 | |
| شرفت المنتدى ونشكرك على مرورك الطيب اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية من بنها ومشرف عام المنتدى | |
|
| |
Admin Admin
الساعة الأن : مصر : مصر عدد المساهمات : 505 نقاط : 22344 تاريخ التسجيل : 04/04/2013 العمر : 37 الموقع : سوهاج_البلينا
| موضوع: رد: الممنوع من الصرف 2013-05-26, 16:25 | |
| | |
|
| |
خيري عبد الباسط عضو فضي
الساعة الأن : عدد المساهمات : 15 نقاط : 21000 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: رد: الممنوع من الصرف 2013-05-30, 15:50 | |
| مجهود رائع وشرح جميل ومبسط | |
|
| |
أ/عبد المجيد محمود مشرف عام
الساعة الأن : عدد المساهمات : 131 نقاط : 21341 تاريخ التسجيل : 12/04/2013 العمر : 52
| موضوع: رد: الممنوع من الصرف 2013-05-30, 19:45 | |
| اهلا وسهلا شرفت المنتدى استاذ خيري اخوك الاستاذ عبد المجيد محمود مدرس اول لغة عربية ومشرف عام المنتدى | |
|
| |
Admin Admin
الساعة الأن : مصر : مصر عدد المساهمات : 505 نقاط : 22344 تاريخ التسجيل : 04/04/2013 العمر : 37 الموقع : سوهاج_البلينا
| موضوع: رد: الممنوع من الصرف 2013-05-30, 22:03 | |
| شكرا يا غالى شرفت المنتدى | |
|
| |
بيتر سعيد عضو فضي
الساعة الأن : عدد المساهمات : 9 نقاط : 20934 تاريخ التسجيل : 08/06/2013
| موضوع: رد: الممنوع من الصرف 2013-06-08, 23:24 | |
| | |
|
| |
Admin Admin
الساعة الأن : مصر : مصر عدد المساهمات : 505 نقاط : 22344 تاريخ التسجيل : 04/04/2013 العمر : 37 الموقع : سوهاج_البلينا
| موضوع: رد: الممنوع من الصرف 2013-06-11, 10:07 | |
| | |
|
| |
| الممنوع من الصرف | |
|