س1: " إننى تبينت من خلال اختلاطى بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الحكم البيزنطى ، فالقبائل – ولو أنها بربرية لا تشعر بالأمان " من قائل هذه العبارة ؟ ولمن؟ وماذا أفادت الجملة الاعتراضية (ولو أنها بربرية )؟ .
ج1: عقبة بن نافع فى رسالة أرسلها لعمرو بن العاص حول كراهية البربر لحكم الروم . وتوحى الجملة بقوة البربر ورغم ذلك فهم لا يشعرون بالأمن .
س2: كيف كانت الضرائب تجمع ؟
ج2: كلف الروم موظفين يجمعون الضرائب بالغلظة حتى ولو باع البربر أولادهم فى سوق الرقيق .
س3: ما هدف الروم الأساسى ؟
ج3: 1- تحصيل الضرائب. 2 - استعباد البربر .
س4: ما الذى يشجع على فتح هذه البلاد ؟
ج4: 1- حسن خلق أهلها وسماحة نفوسهم .
2- يرون الإسلام المنقذ الوحيد لهم من سيطرة الروم وأنه سينشر نور العدل ويزيل الظلم والاستبداد الرومانى .
3- وعد زعماء برقة عقبة على الدخول فى الإسلام بمجرد قدوم عمرو بن العاص .
س5: ماذا فعل عمرو ؟ وكيف استقبله أهلها ؟
ج5: جهز جيشا من بضعة آلاف مقاتل وانطلق إلى برقة واستقبله أهلها أحسن استقبال ودخل الكثير منهم فى الإسلام ومن امتنع رضى بدفع جزية مقدارها (13 ألف دينار) .
مواطن الجمال:
ولو باع البربر أولادهم فى سوق الرقيق : تعبير يدل على مدى قسوة الروم فى معاملة البربر وسيطرة العبودية عليهم .
ولو أنها بربرية : جملة اعتراضية تدل على مدى خوف البربر رغم قوتهم .
سيعلنون إسلامهم فى أول لحظة تطأ ... : تعبير يدل على انتظار البربر لقدوم عمرو وجيشه .
بشائر الفجر الجديد : صور قدوم الإسلام بالفجر الجديد .
ظلام الاستعباد – نور لعدالة : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه وفيه تصوير للاستعباد بالظلام والعدالة بالنور .
المناقشة :
س1 " عاهدنى زعماء برقة على دخول الإسلام فى أول لحظة تطأ فيها أقدام الجيش الإسلامى أرض مدينتهم ".
أ – ما مرادف ( عاهدنى ) ، وما معنى ( تطأ ) ، وما مفرد ( أقدام ) ؟
ب – لم عاهد زعماء برقة عقبة على ذلك ؟
ج - بم يمتاز أهل برقة ؟ أو ما الذى يحفز على الإسراع لفتح برقة ؟
س2 " إننى تبينت من خلال اختلاطى بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الروم ويمقتون الحكم البيزنطى " .
أ – ما مرادف ( يمقتون ) ، وما مضادها ، ما معنى ( تبينت ) ؟
ب – لم يكره البربر الروم ؟
ج – لا يشعر البربر بالأمن علل ؟
وبالله التوفيق..........
أ/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن