س1: بم أمر عقبه جيشه بعد الانتصارات المتتالية؟
أمر عقبة جيشا أن يستريح بعض الوقت لمواصل الفتوحات, وكانت الراحة بالنسبة له أن يصلي لله شكرا على توفيقه له ويدعوه بأن ينصره وينشر دينه في كل الأرض.
س2: لماذا أراد عقبه أن يستريح جيشه؟
أراد عقبة من جيشه أن يستريح استعدادا لمعركة قوية وهي فتح مدينة خاوار ذات الأسوار العالية.
س3: ما مدى صعوبة فتح خاوار؟
مدينة خاوار مدنية محصنة جيدا فهي مقامة على قمة جبل شاهق وأسوارها عالية جدا ويسهل على أهل المدينة إبادته قبل الوصول إليها , ولها أبواب ضخمة تفتح نهارا وتغلق ليلا وفي حالات الحرب , فأصبح من الصعب اختراقها.
س4: كيف تغلب عقبة على هذه الصعوبات؟
على الرغم من كل هذه الصعوبات فقد استطاع عقبة الوصول إلى المدينة وحاصرها شهرا كاملا.
س5: لماذا فك عقبة الحصار عن المدينة؟
لما يأس عقبة من دخول المدينة قرر لانسحاب من حولها بعد أن علم بأن هناك طريق آخر يؤدي إليها ولكن لم يسلكه أحد من قبل.
س6: كيف كانت عبقرية عقبة الحربية في هذا الموقف؟
كانت عبقريته الحربية ممتازة فقد رأى أن يفك الحصار فيشعر أهل المدينة بالأمان ويفتحوا الأبواب ويفاجأهم هو من طريق آخر يدخل منه المدينة.
س7: كيف تعامل عقبه مع أهل القبائل المجاورة للطريق؟
أثناء سيره في الطريق الجديد كان يخضع القبائل المجاورة لسيطرته, حتى وصل إلى منتصف الطريق حيث لا يسكن احد هذا الطريق.
س8: ما الكارثة التي حلت على جيش عقبة؟
بعد ان سار عقبة في الطريق اكتشف بأن هذا الطريق مهجور لم يسلكه أحد من قبل وأنه لا يوجد ماء ولا عشب فيه وفوجئ بعدو لا يمكن التغلب عليه وهو العطش.
تدريب
يستعد لمعركة خطيرة وهى فتح مدينة (خاوار) التي تقع على قمة جبل مرتفع يصعب صعوده، كما يسهل على المدينة إبادته قبل الوصول إليها.ولكن (عقبة) اخترق هذه الصعوبات وحاصر المدينة شهراً كاملاً،
1- أين كانت تقع مدينة خاوار وما العقبات التي كانت تمنع من الوصول إليها ؟
2- ما الحيلة التي لجا إليها عقبة لفتح خاوار ؟
3- كيف كانت راحة عقبة قبل مواصلة الجهاد؟
س4- ( لم يكن تراجع عقبة إلا حيلة تفتقت عنها عبقريته الحربية إذ عرف من الأدلاء أن هناك طريقا آخر إلى هذه المدينة تقيم على جانبيه بعض القبائل ؟
1- ما مرادف تفتقت ؟ ما هي المدينة المقصودة ؟ ما جمع حيلة ؟ ما مفرد الأدلاء ؟
2- ماذا فعل عقبة مع القبائل التي على جانبي الطريق؟
3- من العدو الذي واجهه عقبة كان أن يقضي عليه؟
وبالله التوفيق.......
أ/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن