مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

  الخلق كنز لا يفنى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

 الخلق كنز لا يفنى Empty
مُساهمةموضوع: الخلق كنز لا يفنى    الخلق كنز لا يفنى Empty2013-04-06, 19:54

مصطفى لطفى المنفلوطى
 هو مصطفى لطفى المنفلوطى ولد بمنفلوط بمحافظة أسيوط 30 / 12 / 1876 وتعلم بالأزهر وكان رئيس تحرير جريدة المؤيد له روايات مترجمة منها الفضيلة ماجدولين والشاعر له عدة كتب منها ( النظرات والعبرات ) وتوفى فى 12 / 7 / 1924 .
النص :
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوى عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه على غيره ولا الصادق صادقا حتى يصدق فى أفعاله صدقه فى أقواله .
لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته الخلق هو الدعة التى تترقرق فى عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس ، الخلق هو العرق الذى يتصبب من جبين الحى خجلا أمام السائل المحتاج الذى لا يستطيع رده ولا يستطيع معونته .
هو الصرخة التي يصرخها الشجاع فى وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحى ضمائرهم وليثبت فى نفوسهم الشعور بالرغبة فى الفضيلة والنفور من الرذيلة .
===================================================
المفردات
الخلق المراد بها السلوك الحسن (ج) أخلاق شعور إحساس
المرء الإنسان (ج) رجال مسئول مراقب – محافظ راع (ج) مسئولون
ضمير هو الحارس الداخلى على الإنسان (ج) ضمائر يسيطر يستحوذ (ض) يحرر
تستوى تتعادل (ض) تتفاوت السر الخفاء الكتمان ( ض) الجهر
العلانية: الجهر (ض) السر يقضى يحكم.
زاجرا: مانع (ج) زواجر &الشرك السوء (ج) شرور.
قائده: هاديه ومرشدة (ض) مضله& جملة القول: خلاصة الكلام.
بقطع النظر: بصرف النظر &الفضيلة: الأخلاق الحسنة (ج) فضائل (ض) الرذيلة.
يهتدى: يقتدى به (ض) يضل &مناره :مكان مرتفع يصدر منها النور (ج) منائر.
تترقرق :تتحرك (ض) تتحجر &البؤس :الفقر والشقاء (ض) الغنى والسعادة.
يتصبب :ينحدر ويسيل &جبين: الجبهة (ج) جبن أجبن.
خجلا :حياء (ض) جرأة &السائل: الشحاذ – طالب العطاء.
معونته: مساعدته يجترئ يجرؤ ويتشجع.
إهانة: إذلال وإخضاع &العبث: اللعب والإهمال.
كرامة :عزة (ض) ذلة& مكارم :محاسن (م) مكرمة.
الرذيلة: الصفات السيئة (ج) رذائل &النفور: البعد والكراهية.
=================================================
الشرح
 يبدأ الكاتب بوضع ميزان للأخلاق الكريمة وهو الضمير الذى يجعل صاحب الخلق الطيب يشعر بالمسئولية تجاه ضميره عما يجب أن يفعل فالكريم من يتصدق فى السر والجهر والرحيم الذى يتأثر قلبه قبل عينه بمناظر البؤس والعادل من يحكم على نفسه قبل الحكم على الآخرين والصادق من يصدق فى فعله وقوله .
 ولا ينفع الإنسان أن يكون المانع عن الشر هو الخوف من عذاب النار أو القانون إنما ينفعه أن يكون ضميره يهديه ويرشده إلى الأخلاق الكريمة .
 ومن مظاهر الأخلاق الطيبة ، الدمعة فى عين الرحيم والخجل عندما ما لا يستطيع المساعدة والصرخة فى وجه كل من يحاول العبث بوطنه وكرامة قومه . وخلاصة قوله أن مفهوم الخلق هو أن يؤدى الإنسان واجبه دون النظر لنتيجة وعندما نريد أن ننشر الأخلاق يجب أن نجعلهم أصحاب ضمائر حية تتمسك بحب الفضيلة وتنبذ الرذيلة وتنفر منه .
من مواطن الجمال :
 الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره : تصوير جميل صور الضمير قاضيا والإنسان أمامه مسئول عن تصرفاته .
 لا أسمى الكريم كريما حتى تستوى ... ولا الرحيم رحيما حتى ..... : حتى هنا تفيد الغاية وينفى الكرم والرحمة والعدل إلا إذا وصل إلى هذه الغاية .
 السر – العلانية – أفعاله – أقواله : تضاد يوضح المعنى .
 زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، أو خوفه من القانون : تصوير للخوف بإنسان يمنع وينهى
 ( أو) : للتنويع .
 ضميره قائده : تصوير للضمير بقائد يقود الإنسان ، وهو تعبير يدل على دور الضمير فى حياة الإنسان .
 إنما ينفعه : أسلوب قصر بـ ( إنما ) غرضه التخصيص .
 ضميره .. منارة : صور الضمير بمنارة تهدى الإنسان وهو تعبير يدل على أثر الضمير فى حياة الناس .
 الخلق هو الدمعة – الخلق هو العرق – الخلق هو الصرخة :
تكرار الخلق يدل على تعدد مظاهره .
 كلما وقعت ..... مناظر البؤس : كلما تفيد الاستمرار .
 رده – معونته : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
 يجترئ على إهانة وطنه – العبث بكرامة قومه : جمال موسيقى بتوافق النهايات يطرب الأذان ويؤثر فى النفس .
 أن الخلق هو أداء الواجب لذاته : أسلوب مؤكد بأن .
 ليحي ضمائرهم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وتصوير جميل للضمائر بكائنات حية، وتعبير يدل على أهمية يقظة الضمير لسلامة الخلق
 ليثبت فى نفوسهم الشعور بالرغبة فى الفضيلة والنفور من الرذيلة : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وصور الرذيلة بصورة كريهة يجب النفور منها وبين الجملتين مقابلة توضح المعنى .

اسئلة واجابتها
س1: بم عرف الكاتب الخلق ؟
 عرفه بأنه شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل .
س2: ما الميزان الدقيق الذى وضعه الكاتب للأخلاق الكريمة ؟
 الميزان الدقيق للأخلاق الكريمة هو الضمير .
س3: ما مظاهر الأخلاق الكريمة فى الناس ؟
 الدمعة التى تتحرك فى عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
 العرف الذى يسيل من وجه الإنسان خجلا عندما لا يستطيع المساعدة .
 الصرخة التى يطلقها الشجاع فى وجه من يجترىء على إهانة وطنه .
س4: من الكريم والرحيم والعادل والصادق فى نظر الكاتب ؟
 الكريم : هو من يستوى عنده صدقة السر والعلانية .
 الرحيم : هو الذى يتألم ويبكى قلبه قبل عينيه حين يرى منظر البؤس .
 العادل : هو الذى يحكم على نفسه كما يقضى على الناس .
 الصادق : هو الذى يتساوى عنده صدق القول وصدق الفعل .
س5: متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
 عندما يكونون أصحاب ضمائر حيه ويحبون الفضيلة وينفرون من الرذيلة .
س:6 ما الذى يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
 أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته

وبالله التوفيق.......
أ/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-04-25, 15:42 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
على محمد
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 42
نقاط : 21252
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

 الخلق كنز لا يفنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلق كنز لا يفنى    الخلق كنز لا يفنى Empty2013-04-12, 15:35

والله الشرح مش محتاج حاجه ان بشكر حضرتك على مجهودك الرائع ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

 الخلق كنز لا يفنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلق كنز لا يفنى    الخلق كنز لا يفنى Empty2013-04-12, 16:35

ربنا يخليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
أ/عبد المجيد محمود
مشرف عام



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 131
نقاط : 21341
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 52

 الخلق كنز لا يفنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلق كنز لا يفنى    الخلق كنز لا يفنى Empty2013-04-12, 17:55

عنده حق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

 الخلق كنز لا يفنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلق كنز لا يفنى    الخلق كنز لا يفنى Empty2013-04-12, 18:29

تسلم يا استاذ عبد المجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
????
زائر




 الخلق كنز لا يفنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلق كنز لا يفنى    الخلق كنز لا يفنى Empty2013-04-12, 21:50

على فكرة يا مستر شرحك ده حاجه غريبة فهمت الدرس بمجرد قراءة الدرس فقط لا غير اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

 الخلق كنز لا يفنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلق كنز لا يفنى    الخلق كنز لا يفنى Empty2013-04-12, 22:11

الحمد لله انك فهمت اخيرا ههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
على محمد
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 42
نقاط : 21252
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

 الخلق كنز لا يفنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلق كنز لا يفنى    الخلق كنز لا يفنى Empty2013-04-13, 17:07

شرح الراجل ده الله يباركله ممتاز للغاية ربنا يديه الصحه على مجهودة الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

 الخلق كنز لا يفنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلق كنز لا يفنى    الخلق كنز لا يفنى Empty2013-04-13, 19:37

اللهم امين نحن واياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
 
الخلق كنز لا يفنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى :: ثانيا النصوص-
انتقل الى: