مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 الفلاح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

الفلاح            Empty
مُساهمةموضوع: الفلاح    الفلاح            Empty2013-04-06, 19:57

التعريف بالشاعر : الشاعر (محمد الهراوي)
شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عَمِلَ في نِظارة المعارف(وزارة التربية والتعليم الآن) ثم نُقل إلى دار الكتب ويُعَدُّ رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان( الهراوي )في شعر الأطفال

أنا الفلاح في مصـــــرا أرد ترابها تبــــــــــرا
فلا تبقى يدي قفــــرا بواديها , ولا فقـــــــرا

المعاني:
تبرا : تراب الذهب يدي: لفظة مؤنثة والجمع أياد / يدي/ أيد
أرد: أحول وأجعل
تراب : ما نعم من أديم الأرض والجمع أتربة وتربان
فقرا: الجمع والعوز والجمع مفاقر
واديها: منفرج بين جبلين والمراد وادي النيل قفرا خالية من الحياة والجمع قفار

الشرح:

يقول الشاعر متغنيا بأمجاد الفلاح الذي يكتشف كنوز الأرض ويستخرج من التراب ذهبا إنني أفخر بأنني فلاح مصري أصيل أقوم بأعمال جليلة فأحول أرضها القاحلة إلى جنة خضراء .
مظاهر الجمال:
1- أنا الفلاح : تعبير جميل باستخدام ضمير المتكلم فيه فخر واعتزاز بكونه فلاحا.
2- أرد ترابها تبرا : تعبير جميل يصور الأرض بعد زراعتها بالذهب والمضارع يدل على الاستمرار .
3- قفرا : توحي بعدم وجود مظاهر الحياة والخلاء .
4- فلا تبقي يدي قفرا : أسلوب نفي يؤكد القضاء على الأرض الخالية من الحياة وإعمارها بالزرع والنبات .
5- بواديها ولا فقرا : أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص .
6- فلا تبقي – ولا فقرا : تكرار النفي يفيد التوكيد .
7- قفرا – فقرا : بينهما جناس يعطي موسيقى جميلة ونكرة للتقليل .

فمن نخلي لكم رطــب ومن كرمـي لكم عنب
ومن حقلي لكم قصب وقطني يجلب اليســـرا
ومن غنمي لكم عهن ومن بقري لكم سمـــن
وفي طيــــري ، ولا من منافع جمة أخـــــــرى
المعاني:

حقلي : أرض طيبة يزرع فيها والجمع حقول.
منافع: فوائد (ض) أضرار.
رطب: بلح والجمع أرطاب .
غنمي: قطيع الماعز والضأن والجمع أغنام / غنوم.
عهن: الصوف المصبوغ ألوانا والجمع عهون
يجلب: يأتي ويكسب (ض) يذهب ويخسر.
اليسرا: الغنى(ض) العسرا ، جمة : كثيرة والجمع جمام.
كرمي: شجر العنب والجمع كروم ، أخرى:مؤنث آخر والجمع أخر / أخريات
الشرح:

يقول الشاعر على لسان الفلاح معددا ما يقدمه لنا من كنوز أنه يزرع لنا النخل الذي ينتج لنا البلح والشجر كشجر العنب ويزرع القصب والقطن الذي ينشر الغنى والصوف من الغنم والسمن من البقر وفوائد أخرى كثيرة وهو يعددها بدون أن يمن أو يتفاخر علينا .
مظاهر الجمال:

1- "لكم رطب" – لكم عنب" – " لكم قصب " – " لكم عهن " – " لكم سمن " – " في طيري منافع " :
أسلوب قصر يفيد التنوع والتخصيص بتقديم شبه الجملة " الجار والمجرور , والعطف بينهما يفيد تعدد وتنوع النعم والخيرات التي يقدمها الفلاح .
2- " قطني يجلب اليسرا ":
تعبير جميل يدل على أهمية القطن في الغنى واليسار .
3- منافع جمة أخرى :
نكرة للكثرة ووصفها بجمة ليدل على هذه الكثرة.

ســـــــأنميها زراعـات بماشــــــــــــية وآلات
وأكثـــــــر من نقابات وأنهض نهضة كبـــرى
وأحفظ ذلك الــــوادي تــراث أبي ، وأجدادي
وأســـــــلمه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حــرا
المعاني:

نقابات:جمع نقابة وهي من تدافع عن الحقوق ، عزيزا: قويا لا يغلب (ض) ذليل
والجمع أعزة / عزاز / أعزاء
أزيدها: أنميها (ض) أنقصها ، تراث: ميراث
سائدا: مستقلا (ض) مستعمرا ، ماشية: إبل وبقر وغنم والجمع مواش
مظاهر الجمال:
1- سأنميها زراعات: تعبير يدل على حب الشاعر للوطن ورغبته في النهوض به.
2- بماشية وآلات : تعبير يدل على تطوير الفلاح لنفسه لتحقيق النهضة والتقدُّم.
3- وأكثر من نقابات : تعبير يدل على مراعاة الفلاح لحقوقه ورغبته في الحِفاظ عليها.
4- أحفظ ذلك الوادي:تعبير يدل على حب الشاعر لمصر.
5- ذلك : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم.
6- تراث أبى وأجدادي:صور الوطن بميراث ورثه الفلاح عن آبائه وأجداده.
7- أسلمه لأولادي : صور الوطن بهدية جميلة يسلمها الفلاح لأولاده.
تراث أبي وأجدادي-وأسلمه لأولادي:تقابل يقوي المعنى (فقد استلم الأرض من أبائه وأجداده ثم يسلمه لأولاده.
8- عزيزا-سائدا-حرا:صفات تدل على عظمة الوطن وعِزَّتِهِ.

الأسئلة
س1 : النموذج الذي يمثله الفلاح؟
- يمثل الفلاح نُمُوذجا مثاليا من الناس فهو أكثر الناس إحساسا بقيمة الجِدِّ والاجتهادِ.
س2 : ما معنى أن الفلاح يرد تراب مصر تبرا؟
- معناه :أنه يُدركَ أن تراب بلاده ونيلها مصدرا الخير فهو بالزراعة يكتشف كنوز هذه الأرض الطيبة.
س3 : اذكر أمثلة العطاء للفلاح؟
- يزرع النخيل والعنب والقصب والقطن واننتج ما نحتاج إليه من ملبس ومأكل.
س4 :علام يصر الفلاح في الأبيات؟
- يصر على إحداث نهضة في مصر مستخدما الآلات الحديثة وأن يُطَوِّر نفسَهُ بتكوين نقابات للفلاحين.
- يُصر على أن يُحافظ على أرضهِ التي هي ميراث أجدادهِ ليُسَلِّم الوطن لأولاده حرا عزيزا.


وبالله التوفيق...........

أ / عبد الرحمن محمود عبد الرحمن


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-04-25, 15:43 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
على محمد
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 42
نقاط : 21252
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

الفلاح            Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلاح    الفلاح            Empty2013-04-12, 15:37

اول مره فى حياتى اشوف حد حاطط اسئلة على النصوص روح الله يباركلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

الفلاح            Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلاح    الفلاح            Empty2013-04-12, 16:38

الله يخليك ده بس من زوقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
على محمد
عضو فضي



الساعة الأن :
عدد المساهمات : 42
نقاط : 21252
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

الفلاح            Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلاح    الفلاح            Empty2013-04-13, 17:08

والله بجد طريقة حضرتك مبتكرة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22344
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

الفلاح            Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلاح    الفلاح            Empty2013-04-13, 19:38

تسلمي وربنا يباركلى فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
 
الفلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الأول :: منهج الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى :: ثانيا النصوص-
انتقل الى: