مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 5-كن بلسما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22359
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

5-كن بلسما Empty
مُساهمةموضوع: 5-كن بلسما   5-كن بلسما Empty2013-04-07, 19:10

التعريف بالشاعر
" ولد في قرية " المحيدثة " بلبنان سنة 1891 م وأحب الشعر فكتبه وأبدع فيه , ارتحل إلى مصر سنة 1903 وعاش بها ثماني سنوات ثم هاجر إلى نيويورك فى 1911م , وعمل بالتجارة وانضم إلى الرابطة القليمية , تلك الجمعية الأدبية التى أسسها جبران خليل جبران سنة 1920م وأنشأ صحيفة السمير , وهو من الشعراء المهاجرين , أما دواوينه فمنها تذكار الماضى – الجداول – الخمائل توفى سنة 1957 "
النـــــــــــــــــص
كن بلسما إن صار دهرك أرقمــــــــا وحلاوة إن صار غيرك علقمــــــــــــا
أحسن وإن لم تجز حتى بالثنــــــــا أي الجزاء يبغى إن همــــــــــــــــى ؟
من ذا يكافئ زهرة فواحــــــــــــة ؟ أو من يثيب البلبل المترنمــــــــــــــا ؟
عد الكرام المحسنين وقسهــــــــم بهما تجد هذين منهم أكرمـــــــــــــا
يا صاح خذ علم المحبة عنهمــــــا إنى وجدت الحب علما قيمـــــــــــــا
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيـــــرا وابغض فيمسى الكون سجنا مظــلـــــما
لا تطلبن محبة من جاهـــــــــل المرء ليس يحب حتى يفهمـــــــــــــا
==========================================================
1- كن بلسما إن صار دهرك أرقمـــــــا وحلاوة إن صار غيرك علقما
2- أحسن وإن لم تجز حتى بالثنــــــــــــا أي الجزاء يبغى إن همـــــــي ؟
المعانى
البلسم: الدواء الشافي.
. الدهر: الزمن والجمع دهور
. أرقما :الأرقم نوع من أخبث الحيات
). الحنظل وكل شيء مر والمقصود ( حاقداً – عدوا علقما:
أحسن: قدم الإحسان , والمضاد – أسئ.
تجزى: تكافأ وتثاءب , مضادها تعاقب.
. الثناء: الشكر , والمضاد الجحود, الذم
الجزاء: المكافأة أو الثواب.
. الغيث: المطر الكثير , والجمع غيوث وأغياث
. سال – سقط همي:
الشـــــــــــــــــرح
1_كن خيرا طيبا مهما تغيرت أحوال الزمن وتبدلت صفات الناس واحرص على التفاؤل فى أشد الأوقات.
2_قدم الإحسان للناس ولا تنتظر منهم مكافأة فهل يبغى المطر من الناس جزاء إذا سقط ؟
مظاهــــر الجمــــــال
كن بلسمــــــــــــــــــــــــــــــــا : أسلوب أمر للنصح والإرشاد وشبه الإنسان بالدواء والحلاوة. صار دهرك أرقمــــــــــــــــــــاً : شبه الزمان بالثعبان وصار للتحويل.
حلاوة وعلقمـــــــــــــــــــــــــــا : تضاد يبرز المعنى ويقويه.
أحسن وإن لم تجز الثنــــــا : أمر للنصح والحث وأسلوب شرط بإن للشك وجوابه أحسن.
أي الجزاء يبغى إن همــــــــى : استفهام للنفي وشبه الغيث بإنسان يعطى والغيث تدل على الكثرة.
=========================================================
3- من ذا يكافئ زهرة فواحــــــــــــة ؟ أو من يثيب البلبل المترنمــــــــــا ؟
4- عد الكرام المحسنين وقسهــــــم بهما تجد هذين منهم أكـــــــــرما
المعاني:
من ذا؟: من الذي ؟
. يكافئ: يجزى . ومضادها يعاقب
. فواحة: منتشرة الرائحة
. يثيب يجزئ ويكافئ : ومضادها يعاقب
. البلبل: طائر له صوت جميل والجمع بلابل
. المترنم: المغرد المغنى ومضادها الباكي النائح
. عد: أحص – أو احسب
. الكرام: أصحاب الكرم والجود والمفرد كريم والمضاد البخلاء
. الذين يقدمون الإحسان دائما , ومضادها المسيئون قسهم و المحسنين: قدرهم وقارنهم بهم
. هذين: المقصود الزهرة والبلبل
. أكرم: أكثر كرما , ومضادها أبخل
الشـــــــــــــرح
3_من الذي يقدم مكافأة للزهرة عندما يفوح عبيرها فيملأ المكان ؟ أو من يكافئ البلبل عندما يغرد ويملأ الكون شدوا ؟
4_إذا أحصيت أصحاب الجود والإحسان فستجد أن الزهرة والبلبل أكثر كرما وجودا لأنهما لا ينتظران جزاء ولا شكورا.
مظاهــــر الجمــــــال
من ذا الذي يكافئ زهرة فواحــــــــــــــة : أسلوب استفهام للنفي وفواحة تدل على الرائحة والفائدة وشبه الزهرة بإنسان كريم.
من يثيب البلبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل ؟ : استفهام للنفي وشبه البلبل بإنسان كريم لا ينتظر الجزاء والثواب.
عد الكرام المحسنين وقسهـــــــــم : أسلوب أمر للنصح وبين عد , قسهم ترادف , أكرم اسم تفضيل يدل على كثرة الكرم.
========================================================
5- يا صاح خذ علم المحبة عنهمـــا إني وجدت الحب علما قيمــــــــــا
6- أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيـرا وابغض فيمسى الكون مظلمـــــا
7- لا تطلبن محبة من جاهــــــــــــــل المرء ليس يحب حتى يفهمــــــــا
المعاني:
. يا صاحبي وصاحب جمعهما صحاب وأصحاب وصحب , والمضاد يا عدوى :يا صاح
. علم المحبة المقصود :الطريقة التي بها تحب وتعطى
. خذ عنها المقصود : تعلم منهما
. قيما: ذو قيمة والمضاد حقير ليس له قيمة
. أحبب: بادل الناس الحب
. يغدو: يصبح , ومضادها يمسى
. الكوخ: بيت من قش أو قصب والجمع أكواخ
. نيرا: مضيئا – مشرقا ومضادها مظلم
. اكره –امقت , ومضادها أحبب ابغض:
. سجناء محبسا , والجمع سجون
. لا تطلبن المقصود : لا تنتظرن ولا تتوقعن
جاهل: أحمق – سيئ الخلق.
. المرء: الإنسان وجمعها – من غير لفظها – رجال
. يفهم: يدرك ويعرف ومضادها يجهل
الشـــــــــــــرح
5_يا صاحبي ليس من العيب أن يتعلم الإنسان الحب من غيره إن الحب علم ذو قيمة يجب أن يتعلمه الإنسان.
6_إذا أحببت تحولت حياتك إلى سرور حتى يصبح الكوخ البسيط فى عين المحب قصرا محاطا بالأنوار أما إذا كرهت الآخرين فستجد كل شيء في الكون مظلما وتتحول رحابة الكون الكبير إلى ضيق مثل ضيق المحابس.
7_لا تتوقف ولا تنتظر من الجاهل محبة فالحب يحتاج إلى فهم وإدراك وأنى لجاهل أن يدرك أو يفهم.
مظاهــــر الجمــــــال
يا صاح خذ علم المحبة عنهمــــــــــــــــــا : أسلوب نداء للتنبيه وأسلوب أخر للنصح.
إنى وجدت الحب علما قيمـــــــــــــــــــــا : أسلوب مؤكد بإن ويدل على أهمية الحب وأنه علم يجب تعلمه.
أحبب فيغدوا الكوخ قصــــــــــــــــــرا : أسلوب أمر للنصح وشبه الكوخ بالقصر وبين الكوخ والقصر تضاد.
وابغض فيمسى الكون سجنــــــــــــــــــــا : أسلوب أمر وشبه الكون بالسجن المظلم ويدل على الضيق والكآبة.
نيرا ومظلما واحبب وابغــــــــــــــــــــــض : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.
لا تطلبن محبة من جاهــــــــــــــــــــــــــــــل : نهى للنصح ومؤكد بالنون.
المرء ليس يحب حتى يفهمــــــــــــــــــــــا : أسلوب نفى وتعليل لما قبله وحتى تفيد الغاية والهدف.
==========================================================
المناقشـــــــــــــة
س1: بما صور الشاعر الدهر في البيت الأول ؟
ج: بالثعبان أو الحية.
س2: إيلاما يدعونا الشاعر في أول بيتين ؟
إلى التفاؤل والبعد عن التشاؤم وعمل الخير دون انتظار الثواب.
س3: ما المثال الذي ساقه الشاعر ليحث على فعل الخير ؟
المطر الذي ينزل وينفع الناس دون مقابل.
س4: المثالان اللذان ذكرهما للحث على العطاء ؟
ج: الزهرة الفواحة والبلبل المترنم.
س5: أيهما أكثر في العطاء الزهرة والبلبل أم الكرام المحسنين ؟
الزهرة والبلبل أكثر كرما فهم عطاء بلا حدود.
س6: بين أثر العطاء والحب على المجتمع ؟
العطاء يعود على المجتمع بالتقدم والعزة ويصبح مجتمعا حضاريا.
س7: لماذا جعل الشاعر الحب علما ؟
ج:لأنه يمكن أن نتعلمه من غيرنا.
س8: قارن بين المتفائل والمتشائم فى الحياة ؟
الإنسان المتفائل يرى كل شئ حوله جميلا أما المتشائم يرى كل شئ مظلما كريها.
س9: ما أثر التفاؤل على الحياة وإعمار الأرض ؟
التفاؤل ينشر الحب ويجعل الإنسان يقبل على العمل ويعمر الأرض وينفع الآخرين.
س10: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
ج: الدعوة إلى الحب والعطاء.
وبالله التوفيق........
أ/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-04-15, 00:22 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
???
زائر




5-كن بلسما Empty
مُساهمةموضوع: رد: 5-كن بلسما   5-كن بلسما Empty2013-04-13, 18:25

شرح جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22359
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

5-كن بلسما Empty
مُساهمةموضوع: رد: 5-كن بلسما   5-كن بلسما Empty2013-04-13, 19:22

شكرا يا نور نورتي المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
 
5-كن بلسما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الأول الإعدادى الترم الثانى :: ثانيا النصوص-
انتقل الى: