مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
أهلاً وسهلاً بك في منتدي مــرمــر اللغة العربية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة

شرح مناهج اللغة العربية بطريقة سهلة وواضحة شرح د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن الحاصل على الماجستير فى مجال النقد الأدب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
د/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن مدير المنتدى يرحب بالسادة الزوار تنبية هام لكى تتم عملية التسجيل فى المنتدى بصورة سهلة لابد أن يتضمن الباسورد على ارقام وحروف هذا شرط مهم لإتمام عملية التسجيل شكرا لزيارتكم لنا

 

 7-تواضع سيدنا عمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22359
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

7-تواضع سيدنا عمر Empty
مُساهمةموضوع: 7-تواضع سيدنا عمر   7-تواضع سيدنا عمر Empty2013-04-07, 20:05

النـــــــــــــــــص
وراع صاحب كسري أن رأى عمــــرا بين الرعية عطلا وهو راعيهــــا
وعهده بملوك الفرس أن لهـــــــا سورا من الجند والأحراس يحميها
رآه مستغرقا في نومه فـــــــــرأى فيه الجلالة في أسمى معانيهـــــا
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليهــــــا
فهان فى عينه ما كان يكبــــــــره من الأكاسر والدنيا بأيديهـــــــا
أمنت لما أقمت العدل بينهـــــــــم فنمت نوم قرير العين هانيهـــــا !
يا رافعا راية الشورى وحارسهــــــا جزاك ربك خيرا عن محبيهـــــا
رأى الجماعة لا تشقى البلاد بــــه رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهــا
===============================================
1- وراع صاحب كسري أن رأى عمـــرا بين الرعية عطلا وهو راعيهــــا
2- وعهده بملوك الفرس أن لهــــــــــا سورا من الجند والأحراس يحميها
المعاني:
. راع: أعجب وأدهش
. كسري:اسم لكل ملك من ملوك الفرس قديما والجمع ( أكاسرة – أكاسر)
. الرعية: عامة الناس الذين عليهم راع يدبر شئونهم والجمع رعايا
. عطلا :خال من الزينة والخدم والحشم والحراس والجمع ( أعطال) : عطلا
راعيها: الراعي كل من ولى أمرا كالحاكم والأمير والملك , والجمع (رعاة – رعيان– رعاء)
عهده: المقصود معرفته , والجمع ( عهود )
. سور:السور كل شئ يحيط بالشئ , والجمع ( أسوار – سيران)
. الجند:الأعوان والأنصار أو العسكر , والجمع ( أجناد – وجنود)
.الأحراس: من يقومون بالحراسة , والمفرد ( حارس)
==================
الشـــــــــــــرح
1_لقد دهش رسول كسري عندما جاء أرض المسلمين ورأى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب من دون سلاح أو حراس وليس حوله خدم ولا حشم , وخاليا من الزينة مع انه الحاكم والراعي , الذى هز ذكره قلوب الحكام والملوك من حوله. .
2_وكان عهد عامل كسري بالملوك والحكام أنهم عندما يظهرون للناس تقريبا عليهم حراسة مشددة ويحيط بهم سور من الجنود والحراس لحمايتهم من أى خطر.
مظاهــــر الجمــــــال
راع صاحب كســــــــــــــــــــــــــــــري : تعبير يدل على الدهشة والاعجاب.
بين الرعية عطـــــــــــــــــــــــــــــــــلاً: تعبير يدل على الواضع والأمن.
وهو راعيهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا : شبه الحاكم بالراعي ويدل على مسئوليته عن شعبه.
الرعية وراعيهـــــــــــــــــــــــــــــــــا : تشابه في اللفظ ( جناس لفظي ) يعطى نغمة موسيقية وبينهما تضاد.
عهده بملوك الفـــــــــــــــــــــــــرس : يدل على استخدام الحرس عادة عند الفرس.
لهــــــــــــــــــــــــــا ســــــــــــــــــــــورا : أسلوب مؤكد بإن وتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
سورا من الجند والأحراس يحميهـا : شبه الجنود بالسور والعطف للكثرة وعلاقة يحميها بما قبلها تعليل وبين البيتين مقابلة.
===================================
3- رآه مستغرقا في نومه فـــــــــــرأى فيه الجلالة في أسمى معانيهـا
4- فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليهـــا
5- فهان في عينه ما كان يكبــــــــره من الأكاسر والدنيا بأيديهـــــا
المعاني:
. ينام نوما عميقا: مستغرقا في نومه
. العظمة :الجلالة
. أسمى: أعلى وأرقى
. التراب الندى والجمع أثراء :الثرى
.الدوح:الأشجار الكثيفة ملتفة الأغصان , والمفرد ( دوحة )
. مشتملا: ملتفا
. بردة:(ثوب مخطط يلتحف به , والجمع ( برد )
.عهد: (الزمن , والجمع عهود )
. يبليها: بلى الثوب : فن ورث
. هان: خف وضعف
.يكبره: يعظمه ويجله ويراه كبيرا .
===================
الشـــــــــــــرح
3_رأى رسول كسري عمر رضى الله عنه ينام نوما عميقا تبدو عليه العظمة والجلال والوقار في أعلى وأرقى معانيها.
4-لقد كان أمير المؤمنين ينام على الأرض تحت ظل شجرة , ملتفا بشملة قديمة كاد طول الزمن يبليها.
5_وعندما رأى رسول كسري هذا المنظر عظم عمر فى عينيه واستصغر ملوك الفرس بما لديهم من مال وجاه وسلطان.
مظاهــــر الجمــــــال
رآه مستغرقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا: تعبير يدل على الأمن وراحة البال.
فرآى فيه الجلالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة : شبه الجلالة والعظمة بشيء مادي يرى بالعين.
في أسمى معانيهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا : استخدم صيغة (أفعل ) التفضيل ليدل على شدة الإعجاب.
فوق الثرى تحت ظل الــــــــــــــــــــــــدوح : يدل على تواضع سيدنا عمر وفوق وتحت تضاد يوضح المعنى ويقويه والدوح جمع للكثرة وتدل على جمال الطبيعة.
مشتملا بردة كاد طول العهد يبليهـــا : يدل على تواضع وزهد عمر وتأثر واعجاب رسول كسري وشبه الزمن بإنسان يمزق الثوب ويبليه.
فهان في عينيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه : يدل على احتقار عامل كسرى لحكام فارس وهان ويكبره بينهما مقابلة " تضاد" توضح المعنى وتقويه.
من الأكاسر والدنيا بأيديهــــــــــــــــــا : يدل على كثرة ألوان النعيم فى فارس والأكاسر جمع لكثرة خبرة الرسول بالملوك والبيت نتيجة لما قبله.
================
6- أمنت لما أقمت العدل بينهـــــــــــم فنمت نوم قرير العين هانيهــــــــا !
7- يا رافعا راية الشورى وحارسهــــــــا جزاك ربك خيرا عن محبيهــــــا
8- رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـه رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهـــــا
المعاني:
. أمنت:اطمأننت والمضاد خفت .
. أقمت العدل: حكمت به بين الناس
.مطمئنا قرير العين: مرتاح البال ,
.هانيها: راضيا وسعيدا .
. الشورى:التشاور وتبادل الرأي
جزاك: أعطاك الثواب والخير.
. رأى: وجهة نظر – اتجاه
. تتعب :تشقى
. الخلاف:المقصود الاختلاف فى الرأي.
=====================================
الشـــــــــــــرح
6_يتوجه الشاعر بالخطاب إلى سيدنا عمر رضى الله عنه قائلا له : إنك أحسست بالأمان والطمأنينة لما حكمت بين الناس بالعدل وقضيت على الظلم وكان من نتيجة ذلك أنك نمت راضيا سعيدا مرتاح البال.
7_إنك يا عمر رفعت راية الشورى وعدم الانفراد بالرأي , ظللت تدافع عن هذا المبدأ حتى صار من بعدك سنة يتبعها الحكام فجزاك الله خيرا عن كل محبى الشورى.
8_إن المشورة وعدم الانفراد بالرأي فيه خير الأمة على الرغم من اختلاف الآراء وذلك لأن الأمة لا تجتمع على ضلالة أما الانفراد بالرأي ففيه الشقاء والتعب للأمة.
=====================================
مظاهــــر الجمــــــال
أمنت لما أقمت العدل بينهــــــــــــــــــم : تعبير يدل على شرط الأمن هو العدل وهو أسلوب شرط جوابه آمنت.
أقمت العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدل : شبه العدل بالبناء يقام.
فنمت قرير العين هانيهـــــــــــــــــــــــــا : أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق يدل على الرضا والسرور نتيجة لما قبله.
يا رافعا راية الشورى وحارسهـــــــــــــــا : أسلوب نداء للتعظيم وشبه الشورى بالراية العالية. جزاك ربك خيرا عن محبيهـــــــــــــــــــــا : دعاء لسيدنا عمر وخيرا نكرة للعموم والشمول ومحبيها جمع للكثرة.
رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـــــــــــــــــــه : يدل على أهمية الشورى وأسلوب نفى بلا.
رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهـــــــــا : يدل على ضرر وخطورة الانفراد بالرأي ( الاستبداد ) ويؤكد أهمية الحوار وتبادل الرأي.
بين الشطرين مقابلة توضح المعنى وتؤكدة.
===================================
المناقشـــــــــــــة
س1: ما الذي أدهش عامل كسري ؟
ج: تواضع عمر كأنه أحد الرعية.
س2: ما مظاهر تواضع سيدنا عمر ؟
1- يجلس وسط الرعية كأنه واحد منهم.
2_يسير دون سلاح أو حرس أو خدم . 3- تاركا للزينة ومظاهر الترف.
س3: ما الفرق بين عمر وملوك الفرس ؟
ج:أن سيدنا عمر لم يكن يحرسه الجنود أو الحراس مثل ملوك الفرس. ج:
س4: ما اللقب الذي اشتهر به سيدنا عمر ؟ ولماذا ؟
ج:عمر الفاروق لأنه فرق بين الحق والباطل يوم إسلامه.
س5: أيهما أجمل : جيشا من الجند – سورا من الجند ؟
ج:التعبير الثاني أجمل لأنه شبه الجنود بالسور في قوته.
س6: ما دليل تواضع عمر ؟ ما الذي أدهش عامل كسري ؟
ج:أنه كان نائما دون حرس على الأرض تحت ظل شجرة يتغطى بثوب قديم.
س7: ما إحساس عامل كسري عندما رأى عمر في هذا المنظر ؟
ج:احترم وأكبر سيدنا عمر واحتقر ملوك الفرس.
س8: أيهما أفضل رآها مستغرقا – أم نائما ؟
ج: مستغرقا أفضل لأنها تدل على الأمن والاطمئنان.
س9: بما اشتهر عمر قبل الإسلام وبعده ؟
ج: قبل الإسلام كان شديدا غليظا وبعد الإسلام كان رحيما عادل وقال عنه ابن مسعود كان إسلامه فتحا وهجرته نصرا وإمارته رحمة.
س10: ما أهم المبادئ التى نشرها عمر وحكم بها وما نتيجتها ؟
ج:العدل والشورى والرحمة ونتيجة ذلك نشر الأمن و الاستقرار وتقدمت البلاد.
س11: ما الفرق بين رأى الفرد ورأى الجماعة ؟
رأى الفرد المستبد تشقى به البلاد أما رأى الجماعة تسعد به وترتقى.
س12: العدل أساس الملك وضح ذلك ؟
ج:بالعدل تستقيم أمور الناس وترتقى الأمم ويقوى الملك.
س13: الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ؟
ج:برغم الخلاف في الرأي نتوصل إلى أفضل الآراء التي تفيد المجتمع ويظل الجميع متحابين .
س14: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
ج:الإعجاب بتواضع سيدنا عمر وتعظيم أخلاقه ومبادئه.
س15: أيهما أجمل قرير العين – هادئ العين ؟
ج: الأول أفضل لأنه يدل على السعادة والاطمئنان.
س16: ما القيم التى ركز عليها الشاعر ؟ ما المستفاد من النص ؟
1_العدل أساس الملك . 2- رأى الجماعة لا تشقى به البلاد . - التواضع من صفات العظماء
. 4_السيرة الحسنة للحاكم العادل مستمرة رغم مرور السنين
وبالله التوفيق........
أ/عبد الرحمن محمود عبد الرحمن


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-04-15, 00:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
???
زائر




7-تواضع سيدنا عمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: 7-تواضع سيدنا عمر   7-تواضع سيدنا عمر Empty2013-04-13, 18:22

شرح رائع بسم الله ما شاء الله عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الأن :
مصر مصر : مصر
عدد المساهمات : 505
نقاط : 22359
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 37
الموقع : سوهاج_البلينا

7-تواضع سيدنا عمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: 7-تواضع سيدنا عمر   7-تواضع سيدنا عمر Empty2013-04-13, 19:24

شكرا شرفتي المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmar.7olm.org
 
7-تواضع سيدنا عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــــــر اللـــــغـــة الــعـربــــــيـــة :: منهج الصف الاول الاعدادى الترم الأول :: منهج الصف الأول الإعدادى الترم الثانى :: ثانيا النصوص-
انتقل الى: